حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقبلوا يسيرون حتى أتوا مر الظهران فإذا هم بنيران كأنها نيران عرفة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المغازي باب أين ركز النبي صلى الله عليه وسلم الراية يوم الفتح (حديث رقم: 4280 )


4280- عن ‌هشام، عن ‌أبيه قال: «لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فبلغ ذلك قريشا، خرج أبو سفيان بن حرب، وحكيم بن حزام، وبديل بن ورقاء، يلتمسون الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبلوا يسيرون حتى أتوا مر الظهران، فإذا هم بنيران كأنها نيران عرفة، فقال أبو سفيان: ما هذه، لكأنها نيران عرفة؟ فقال بديل بن ورقاء: نيران بني عمرو، فقال أبو سفيان: عمرو أقل من ذلك، فرآهم ناس من حرس رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدركوهم فأخذوهم، فأتوا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم أبو سفيان، فلما سار قال للعباس: احبس أبا سفيان عند حطم الخيل، حتى ينظر إلى المسلمين.
فحبسه العباس، فجعلت القبائل تمر مع النبي صلى الله عليه وسلم، تمر كتيبة كتيبة على أبي سفيان، فمرت كتيبة، قال: يا عباس من هذه؟ قال: هذه غفار، قال: ما لي ولغفار، ثم مرت جهينة، قال مثل ذلك، ثم مرت سعد بن هذيم، فقال مثل ذلك، ومرت سليم، فقال مثل ذلك، حتى أقبلت كتيبة لم ير مثلها، قال: من هذه؟ قال: هؤلاء الأنصار: عليهم سعد بن عبادة معه الراية، فقال سعد بن عبادة: يا أبا سفيان، اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الكعبة فقال أبو سفيان: يا عباس حبذا يوم الذمار ثم جاءت كتيبة، وهي أقل الكتائب، فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وراية النبي صلى الله عليه وسلم مع الزبير بن العوام، فلما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي سفيان قال: ألم تعلم ما قال سعد بن عبادة؟ قال: ما قال.
قال: كذا وكذا، فقال: كذب سعد، ولكن هذا يوم يعظم الله فيه الكعبة، ويوم تكسى فيه الكعبة قال: وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تركز رايته بالحجون» قال عروة: وأخبرني نافع بن جبير بن مطعم قال: سمعت العباس يقول للزبير بن العوام: يا أبا عبد الله، هاهنا أمرك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تركز الراية؟ قال: وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ خالد بن الوليد أن يدخل من أعلى مكة من كداء، ودخل النبي صلى الله عليه وسلم من كدا، فقتل من خيل خالد يومئذ رجلان: حبيش بن الأشعر، وكرز بن جابر الفهري.

أخرجه البخاري


(أبيه) عروة بن الزبير رحمه الله تعالى.
(مر الظهران) موضع قرب مكة.
(نيران عرافة) التي كانوا يوقدونها فيها، وكانت عادتهم أن يكثروا منها.
(حرس) المكلفون الحراسة والحفظ.
(احبس .
) أوقفه.
(خطم الجبل) أي أنفه البارز منه حيث يضيق الطريق، فيرى الجيش كله ويكثر في عينه، فينبعث في قلبه الشعور بقوتهم وشأنهم، فيكف عن عداوة المسلمين والتفكير في حربهم، ويتمكن الإسلام في قلبه.
وفي نسخة (خطم الخيل) أي ازدحامها.
(كتيبة) القطعة المجتمعة من الجيش.
(الملحمة) يوم القتل، وقيل يوم حرب لا يوجد فيه مخلص.
(تستحل الكعبة) يصبح القتال فيها حلالا.
(حبذا) يقال: حبذا الأمر هو حبيب ومفضل، وأصلها حب وذا، فجعلتا كلمة واحدة.
(يوم الذمار) يوم الغضب للمحارم والأهل.
أو يلزمك فيه حفظي من أن ينالني مكروه.
(كذب) أخطأ الصواب.
(بالحجون) موضع قريب من مقبرة مكة.
(كداء) أعلى مكة.
(كدا) أسفل مكة.

حديث لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فبلغ ذلك قريشا خرج أبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا سَارَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَامَ الْفَتْحِ فَبَلَغَ ذَلِكَ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏خَرَجَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ‏ ‏وَبُدَيْلُ بْنُ وَرْقَاءَ ‏ ‏يَلْتَمِسُونَ الْخَبَرَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَقْبَلُوا يَسِيرُونَ حَتَّى أَتَوْا ‏ ‏مَرَّ الظَّهْرَانِ ‏ ‏فَإِذَا هُمْ بِنِيرَانٍ كَأَنَّهَا نِيرَانُ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ ‏ ‏مَا هَذِهِ لَكَأَنَّهَا نِيرَانُ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏بُدَيْلُ بْنُ وَرْقَاءَ ‏ ‏نِيرَانُ ‏ ‏بَنِي عَمْرٍو ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏أَقَلُّ مِنْ ذَلِكَ فَرَآهُمْ ‏ ‏نَاسٌ مِنْ حَرَسِ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَدْرَكُوهُمْ فَأَخَذُوهُمْ فَأَتَوْا بِهِمْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْلَمَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ ‏ ‏فَلَمَّا سَارَ قَالَ ‏ ‏لِلْعَبَّاسِ ‏ ‏احْبِسْ ‏ ‏أَبَا سُفْيَانَ ‏ ‏عِنْدَ حَطْمِ الْخَيْلِ حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى الْمُسْلِمِينَ فَحَبَسَهُ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏فَجَعَلَتْ الْقَبَائِلُ تَمُرُّ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَمُرُّ كَتِيبَةً كَتِيبَةً عَلَى ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏فَمَرَّتْ كَتِيبَةٌ قَالَ يَا ‏ ‏عَبَّاسُ ‏ ‏مَنْ هَذِهِ قَالَ هَذِهِ ‏ ‏غِفَارُ ‏ ‏قَالَ مَا لِي ‏ ‏وَلِغِفَارَ ‏ ‏ثُمَّ مَرَّتْ ‏ ‏جُهَيْنَةُ ‏ ‏قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ مَرَّتْ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ هُذَيْمٍ ‏ ‏فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ وَمَرَّتْ ‏ ‏سُلَيْمُ ‏ ‏فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ حَتَّى أَقْبَلَتْ كَتِيبَةٌ لَمْ يَرَ مِثْلَهَا قَالَ مَنْ هَذِهِ قَالَ هَؤُلَاءِ ‏ ‏الْأَنْصَارُ ‏ ‏عَلَيْهِمْ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏مَعَهُ الرَّايَةُ فَقَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا سُفْيَانَ ‏ ‏الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلُّ ‏ ‏الْكَعْبَةُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ ‏ ‏يَا ‏ ‏عَبَّاسُ ‏ ‏حَبَّذَا يَوْمُ ‏ ‏الذِّمَارِ ‏ ‏ثُمَّ جَاءَتْ كَتِيبَةٌ وَهِيَ أَقَلُّ الْكَتَائِبِ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَصْحَابُهُ وَرَايَةُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَعَ ‏ ‏الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ‏ ‏فَلَمَّا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِأَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ أَلَمْ تَعْلَمْ مَا قَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏قَالَ مَا قَالَ قَالَ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ كَذَبَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏وَلَكِنْ ‏ ‏هَذَا يَوْمٌ يُعَظِّمُ اللَّهُ فِيهِ ‏ ‏الْكَعْبَةَ ‏ ‏وَيَوْمٌ تُكْسَى فِيهِ ‏ ‏الْكَعْبَةُ ‏ ‏قَالَ وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ تُرْكَزَ رَايَتُهُ ‏ ‏بِالْحَجُونِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏وَأَخْبَرَنِي ‏ ‏نَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْعَبَّاسَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏هَا هُنَا أَمَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ تَرْكُزَ الرَّايَةَ قَالَ وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمَئِذٍ ‏ ‏خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ ‏ ‏أَنْ يَدْخُلَ مِنْ أَعْلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏كَدَاءٍ ‏ ‏وَدَخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏كُدَا ‏ ‏فَقُتِلَ مِنْ خَيْلِ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَوْمَئِذٍ رَجُلَانِ ‏ ‏حُبَيْشُ بْنُ الْأَشْعَرِ ‏ ‏وَكُرْزُ بْنُ جابِرٍ الْفِهْرِيُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

رأى رسول الله ﷺ يوم فتح مكة على ناقته وهو يقرأ سور...

عن عبد الله بن مغفل يقول: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة على ناقته، وهو يقرأ سورة الفتح يرجع، وقال: لولا أن يجتمع الناس حولي لرجعت كما...

يا رسول الله أين تنزل غدا فقال وهل ترك لنا عقيل من...

عن ‌أسامة بن زيد : «أنه قال زمن الفتح: يا رسول الله، أين تنزل غدا؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: وهل ترك لنا عقيل من منزل.<br> 4283- ثم قال: لا ي...

منزلنا إن شاء الله إذا فتح الله الخيف حيث تقاسموا...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «منزلنا إن شاء الله، إذا فتح الله الخيف، حيث تقاسموا على الكفر».<br>

منزلنا غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراد حنينا: منزلنا غدا إن شاء الله، بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر».<br>

دخل النبي ﷺ مكة يوم الفتح وعلى رأسه المغفر

عن ‌أنس بن مالك رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وعلى رأسه المغفر، فلما نزعه جاء رجل فقال: ابن خطل متعلق بأستار الكعبة، فق...

دخل النبي ﷺ مكة يوم الفتح وحول البيت ستون وثلاث ما...

عن ‌عبد الله رضي الله عنه قال: «دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول: {جاء الحق وز...

لما قدم رسول الله ﷺ مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآ...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة، أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة، فأمر بها فأخرجت، فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل...

دخل رسول الله ﷺ عام الفتح من كداء التي بأعلى مكة

عن ‌هشام بن عروة، عن ‌أبيه : أن ‌عائشة رضي الله عنها أخبرته: «أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عام الفتح من كداء التي بأعلى مكة» تابعه أبو أسامة ووهيب...

دخل رسول الله ﷺ عام الفتح من أعلى مكة من كداء

عن ‌هشام، عن ‌أبيه : «دخل النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح من أعلى مكة من كداء.»