حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة البقرة باب أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم (حديث رقم: 4508 )


4508- عن البراء رضي الله عنه: «لما نزل صوم رمضان، كانوا لا يقربون النساء رمضان كله، وكان رجال يخونون أنفسهم، فأنزل الله: {علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم}.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( لَمَّا نَزَلَ صَوْم رَمَضَان كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء ) ‏ ‏قَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَاب الصِّيَام مِنْ حَدِيث الْبَرَاء أَيْضًا أَنَّهُمْ كَانُوا لَا يَأْكُلُونَ وَلَا يَشْرَبُونَ إِذَا نَامُوا , وَأَنَّ الْآيَة نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ , وَبَيَّنْت هُنَاكَ أَنَّ الْآيَة نَزَلَتْ فِي الْأَمْرَيْنِ مَعًا , وَظَاهِر سِيَاق حَدِيث الْبَاب أَنَّ الْجِمَاع كَانَ مَمْنُوعًا فِي جَمِيع اللَّيْل وَالنَّهَار , بِخِلَافِ الْأَكْل وَالشُّرْب فَكَانَ مَأْذُونًا فِيهِ لَيْلًا مَا لَمْ يَحْصُل النَّوْم , لَكِنْ بَقِيَّة الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي هَذَا الْمَعْنَى تَدُلّ عَلَى عَدَم الْفَرْق كَمَا سَأَذْكُرُهَا بَعْد , فَيُحْمَل قَوْله " كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء " عَلَى الْغَالِب جَمْعًا بَيْن الْأَخْبَار.
‏ ‏قَوْله : ( وَكَانَ رِجَال يَخُونُونَ أَنْفُسهمْ ) ‏ ‏سُمِّيَ مِنْ هَؤُلَاءِ عُمَر وَكَعْب بْن مَالِك رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فَرَوَى أَحْمَد وَأَبُو دَاوُدَ وَالْحَاكِم مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى عَنْ مُعَاذ بْن جَبَل قَالَ " أُحِلَّ الصِّيَامُ ثَلَاثَة أَحْوَال : فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَة فَجَعَلَ يَصُوم مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام , وَصَامَ عَاشُورَاء.
ثُمَّ إِنَّ اللَّه فَرَضَ عَلَيْهِ الصِّيَام وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ ) فَذَكَرَ الْحَدِيث إِلَى أَنْ قَالَ " وَكَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَأْتُونَ النِّسَاء مَا لَمْ يَنَامُوا , فَإِذَا نَامُوا اِمْتَنَعُوا.
ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَار صَلَّى الْعِشَاء ثُمَّ نَامَ فَأَصْبَحَ مَجْهُودًا , وَكَانَ عُمَر أَصَابَ مِنْ النِّسَاء بَعْدَمَا نَامَ , فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ - إِلَى قَوْله - ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) وَهَذَا الْحَدِيث مَشْهُور عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى , لَكِنَّهُ لَمْ يَسْمَع مِنْ مُعَاذ , وَقَدْ جَاءَ عَنْهُ فِيهِ " حَدَّثَنَا أَصْحَاب مُحَمَّد " كَمَا تَقَدَّمَ التَّنْبِيه عَلَيْهِ قَرِيبًا , فَكَأَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ غَيْر مُعَاذ أَيْضًا , وَلَهُ شَوَاهِد : مِنْهَا مَا أَخْرَجَهُ اِبْن مَرْدَوْيهِ مِنْ طَرِيق كُرَيْبٍ عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " بَلَغَنَا " وَمِنْ طَرِيق عَطَاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَة نَحْوه , وَأَخْرَجَ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ قَالَ " كَانَ النَّاس فِي رَمَضَان إِذَا صَامَ الرَّجُل فَأَمْسَى فَنَامَ حَرُمَ عَلَيْهِ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَالنِّسَاء حَتَّى يُفْطِر مِنْ الْغَد , فَرَجَعَ عُمَر مِنْ عِنْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَمَرَ عِنْده , فَأَرَادَ اِمْرَأَته , فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ نِمْت , قَالَ : مَا نِمْت , وَوَقَعَ عَلَيْهَا.
وَصَنَعَ كَعْب بْن مَالِك مِثْل ذَلِكَ.
فَنَزَلَتْ " وَرَوَى اِبْن جَرِير مِنْ طَرِيق اِبْن عَبَّاس نَحْوه , وَمِنْ طَرِيق أَصْحَاب مُجَاهِد وَعَطَاء وَعِكْرِمَة وَغَيْر وَاحِد مِنْ غَيْرهمْ كَالسُّدِّيِّ وَقَتَادَةَ وَثَابِت نَحْو هَذَا الْحَدِيث , لَكِنْ لَمْ يَزِدْ وَاحِد مِنْهُمْ فِي الْقِصَّة عَلَى تَسْمِيَة عُمَر إِلَّا فِي حَدِيث كَعْب بْن مَالِك , وَاللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله وكان رجال يخونون أنفسهم فأنزل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُرَيْحُ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْبَرَاءَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَ صَوْمُ رَمَضَانَ كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاءَ رَمَضَانَ كُلَّهُ وَكَانَ رِجَالٌ يَخُونُونَ أَنْفُسَهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أخذ عدي عقالا أبيض وعقالا أسود حتى كان بعض الليل...

عن ‌عدي قال: «أخذ عدي عقالا أبيض، وعقالا أسود، حتى كان بعض الليل نظر، فلم يستبينا، فلما أصبح قال: يا رسول الله، جعلت تحت وسادتي، قال: إن وسادك إذا لعر...

هو سواد الليل وبياض النهار

عن ‌عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: «قلت: يا رسول الله، ما {الخيط الأبيض من الخيط الأسود} أهما الخيطان؟ قال: إنك لعريض القفا إن أبصرت الخيطين، ثم قال: ل...

كان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط...

عن ‌سهل بن سعد قال: «وأنزلت: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود} ولم ينزل: {من الفجر} وكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في ر...

كانوا إذا أحرموا في الجاهلية أتوا البيت من ظهره

عن ‌البراء قال: «كانوا إذا أحرموا في الجاهلية أتوا البيت من ظهره، فأنزل الله: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من...

قاتلنا حتى لم تكن فتنة وكان الدين لله

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما: «أتاه رجلان في فتنة ابن الزبير فقالا: إن الناس صنعوا وأنت ابن عمر، وصاحب النبي صلى الله عليه وسلم، فما يمنعك أن تخرج؟ فقا...

نزلت آية وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إل...

عن ‌حذيفة : «{وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} قال: نزلت في النفقة».<br>

صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صا...

عن عبد الله بن معقل قال: «قعدت إلى كعب بن عجرة في هذا المسجد يعني مسجد الكوفة فسألته عن: فدية من صيام.<br> فقال: حملت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وال...

أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الل...

عن ‌عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: «أنزلت آية المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل قرآن يحرمه، ولم ينه عنها حتى...

كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية فتأ...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية، فتأثموا أن يتجروا في المواسم، فنزلت: {ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا م...