حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يستوي القاعدون من المؤمنين عن بدر والخارجون إلى بدر - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة النساء باب لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله (حديث رقم: 4595 )


4595- عن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره: «{لا يستوي القاعدون من المؤمنين} عن بدر، والخارجون إلى بدر».

أخرجه البخاري

شرح حديث (لا يستوي القاعدون من المؤمنين عن بدر والخارجون إلى بدر)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( أَخْبَرَنِي عَبْد الْكَرِيم ) ‏ ‏تَقَدَّمَ فِي غَزْوَة بَدْر أَنَّهُ الْجَزَرِيُّ.
‏ ‏قَوْله : ( أَنَّ مِقْسَمًا مَوْلَى عَبْد اللَّه بْن الْحَارِث أَخْبَرَهُ ) ‏ ‏أَمَّا مِقْسَم فَتَقَدَّمَ ذِكْره فِي غَزْوَة بَدْر , وَأَمَّا عَبْد اللَّه بْن الْحَارِث فَهُوَ اِبْن نَوْفَل بْن الْحَارِث بْن عَبْد الْمُطَّلِب , لِأَبِيهِ وَلِجَدِّهِ صُحْبَة وَلَهُ هُوَ رُؤْيَة , وَكَانَ يُلَقَّب بَبَّة بِمُوَحَّدَتَيْنِ مَفْتُوحَتَيْنِ الثَّانِيَة ثَقِيلَة.
‏ ‏قَوْله : ( لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ بَدْر وَالْخَارِجُونَ إِلَى بَدْر ) ‏ ‏كَذَا أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا , وَظَنَّ اِبْن التِّين أَنَّهُ مُغَايِر لِحَدِيثَيْ سَهْل وَالْبَرَاء فَقَالَ : الْقُرْآن يَنْزِل فِي الشَّيْء وَيَشْتَمِل عَلَى مَا فِي مَعْنَاهُ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ طَرِيق حَجَّاج بْن مُحَمَّد عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ بِهَذَا مِثْله , وَزَادَ " لَمَّا نَزَلَتْ غَزْوَة بَدْر قَالَ عَبْد اللَّه بْن جَحْش وَابْن أُمّ مَكْتُوم الْأَعْمَيَانِ : يَا رَسُول اللَّه هَلْ لَنَا رُخْصَة ؟ فَنَزَلَتْ ( لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ) فَهَؤُلَاءِ الْقَاعِدُونَ غَيْر أُولِي الضَّرَر ( وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا دَرَجَاتٍ مِنْهُ ) عَلَى الْقَاعِدِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْر أُولِي الضَّرَر , هَكَذَا أَوْرَدَهُ سِيَاقًا وَاحِدًا , وَمِنْ قَوْله " دَرَجَة إِلَخْ " مُدْرَج فِي الْخَبَر مِنْ كَلَام اِبْن جُرَيْجٍ , بَيَّنَهُ الطَّبَرِيُّ , فَأَخْرَجَ مِنْ طَرِيق حَجَّاج نَحْو مَا أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ إِلَى قَوْله " دَرَجَة " وَوَقَعَ عِنْده " فَقَالَ عَبْد اللَّه بْن أُمّ مَكْتُوم وَأَبُو أَحْمَد بْن جَحْش وَهُوَ الصَّوَاب فِي اِبْن جَحْش " فَإِنَّ عَبْد اللَّه أَخُوهُ , وَأَمَّا هُوَ فَاسْمه عَبْد بِغَيْرِ إِضَافَة وَهُوَ مَشْهُور بِكُنْيَتِهِ.
ثُمَّ أَخْرَجَهُ بِالسَّنَدِ الْمَذْكُور عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ قَالَ " وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا دَرَجَاتٍ مِنْهُ , قَالَ : عَلَى الْقَاعِدِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْر أُولِي الضَّرَر " وَحَاصِل تَفْسِير اِبْن جُرَيْجٍ أَنَّ الْمُفَضَّل عَلَيْهِ غَيْر أُولِي الضَّرَر , وَأَمَّا أُولُو الضَّرَر فَمُلْحَقُونَ فِي الْفَضْل بِأَهْلِ الْجِهَاد إِذَا صَدَقَتْ نِيَّاتهمْ كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْمَغَازِي مِنْ حَدِيث أَنَس " إِنَّ بِالْمَدِينَةِ لَأَقْوَامًا مَا سِرْتُمْ مِنْ مَسِير وَلَا قَطَعْتُمْ مِنْ وَادٍ إِلَّا وَهُمْ مَعَكُمْ حَبَسَهُمْ الْعُذْر ".
وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِقَوْلِهِ : ( فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ) أَيْ مِنْ أُولِي الضَّرَر وَغَيْرهمْ , وَقَوْله : ( وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا دَرَجَاتٍ مِنْهُ ) أَيْ عَلَى الْقَاعِدِينَ مِنْ غَيْر أُولِي الضَّرَر , وَلَا يُنَافِي ذَلِكَ الْحَدِيث الْمَذْكُور عَنْ أَنَس , وَلَا مَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآيَة مِنْ اِسْتِوَاء أُولِي الضَّرَر مَعَ الْمُجَاهِدِينَ لِأَنَّهَا اِسْتَثْنَتْ أُولِي الضَّرَر مِنْ عَدَم الِاسْتِوَاء فَأَفْهَمَتْ إِدْخَالهمْ فِي الِاسْتِوَاء , إِذْ لَا وَاسِطَة بَيْن الِاسْتِوَاء وَعَدَمه , لِأَنَّ الْمُرَاد مِنْهُ اِسْتِوَاؤُهُمْ فِي أَصْل الثَّوَاب لَا فِي الْمُضَاعَفَة لِأَنَّهَا تَتَعَلَّق بِالْفِعْلِ.
وَيَحْتَمِل أَنْ يَلْتَحِق بِالْجِهَادِ فِي ذَلِكَ سَائِر الْأَعْمَال الصَّالِحَة.
وَفِي أَحَادِيث الْبَاب مِنْ الْفَوَائِد أَيْضًا اِتِّخَاذ الْكَاتِب , وَتَقْرِيبه , وَتَقْيِيد الْعِلْم بِالْكِتَابَةِ.


حديث لا يستوي القاعدون من المؤمنين عن بدر والخارجون إلى بدر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُمْ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ الْكَرِيمِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مِقْسَمًا ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ { ‏لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ‏} ‏عَنْ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَالْخَارِجُونَ إِلَى ‏ ‏بَدْرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

يأتي السهم فيرمى به فيصيب أحدهم فيقتله أو يضرب في...

عن ‌محمد بن عبد الرحمن أبو الأسود قال: قطع على أهل المدينة بعث، فاكتتبت فيه، فلقيت ‌عكرمة مولى ابن عباس فأخبرته، فنهاني عن ذلك أشد النهي، ثم قال: أخب...

قول ابن عباس كانت أمي ممن عذر الله

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{إلا المستضعفين} قال: كانت أمي ممن عذر الله».<br>

قال قبل أن يسجد اللهم نج عياش بن أبي ربيعة اللهم ن...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: «بينا النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العشاء إذ قال: سمع الله لمن حمده، ثم قال قبل أن يسجد: اللهم نج عياش بن أبي ربيعة،...

إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى قال وكان جريحا...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى} قال عبد الرحمن بن عوف: كان جريحا».<br>

يرغب أن ينكحها ويكره أن يزوجها رجلا فيشركه في ماله...

عن ‌عائشة رضي الله عنها: «{ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن} إلى قوله: {وترغبون أن تنكحوهن}.<br> قالت: هو الرجل تكون عنده اليتيمة، هو وليها ووا...

الرجل تكون عنده المرأة ليس بمستكثر منها يريد أن يف...

عن ‌عائشة رضي الله عنها: «{وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا} قالت: الرجل تكون عنده المرأة ليس بمستكثر منها، يريد أن يفارقها، فتقول: أجعلك من شأ...

لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيرا منكم ثم تابوا...

عن ‌الأسود قال: «كنا في حلقة عبد الله، فجاء حذيفة حتى قام علينا فسلم، ثم قال: لقد أنزل النفاق على قوم خير منكم، قال الأسود: سبحان الله، إن الله يقول:...

ما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى

عن ‌عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى».<br>

من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال: أنا خير من يونس بن متى، فقد كذب».<br>