حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنا نقول للحي إذا كثروا في الجاهلية أمر بنو فلان - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة بني إسرائيل باب قوله تعالى ولقد كرمنا بني آدم (حديث رقم: 4711 )


4711- عن ‌عبد الله قال: «كنا نقول للحي إذا كثروا في الجاهلية: أمر بنو فلان».
حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان وقال: أمر.

أخرجه البخاري


(للحي) أبناء القبيلة أو القبيلة.
(أمر) كثر

شرح حديث ( كنا نقول للحي إذا كثروا في الجاهلية أمر بنو فلان)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث عَبْد اللَّه وَهُوَ اِبْن مَسْعُود " ‏ ‏كُنَّا نَقُول لِلْحَيِّ إِذَا كَثُرُوا فِي الْجَاهِلِيَّة : أَمِرَ بَنُو فُلَان " ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَهُ عَنْ شَيْخ آخَر عَنْ سُفْيَان يَعْنِي بِسَنَدِهِ قَالَ : أَمَرَ , فَالْأَوْلَى بِكَسْرِ الْمِيم وَالثَّانِيَة بِفَتْحِهَا وَكِلَاهُمَا لُغَتَانِ.
وَأَنْكَرَ اِبْن التِّين فَتْح الْمِيم فِي أَمَرَ بِمَعْنَى كَثُرَ , وَغَفَلَ فِي ذَلِكَ وَمَنْ حَفِظَهُ حُجَّة عَلَيْهِ كَمَا سَأُوَضِّحُهُ , وَضَبَطَ الْكَرْمَانِيُّ أَحَدهمَا بِضَمِّ الْهَمْزَة وَهُوَ غَلَط مِنْهُ , وَقِرَاءَة الْجُمْهُور بِفَتْحِ الْمِيم.
وَحَكَى أَبُو جَعْفَر عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ قَرَأَهَا بِكَسْرِ الْمِيم وَأَثْبَتَهَا أَبُو زَيْد لُغَة وَأَنْكَرَهَا الْفَرَّاء , وَقَرَأَ أَبُو رَجَاء فِي آخَرِينَ بِالْمَدِّ وَفَتْح الْمِيم , وَرُوِيَت عَنْ أَبِي عَمْرو وَابْن كَثِير وَغَيْرهمَا وَاخْتَارَهَا يَعْقُوب وَوَجَّهَهَا الْفَرَّاء بِمَا وَرَدَ مِنْ تَفْسِير اِبْن مَسْعُود وَزَعَمَ أَنَّهُ لَا يُقَال أَمَرْنَا بِمَعْنَى كَثَّرْنَا إِلَّا بِالْمَدِّ , وَاعْتَذَرَ عَنْ حَدِيث " أَفْضَل الْمَال مُهْرَة مَأْمُورَة " فَإِنَّهَا ذُكِرَتْ لِلْمُزَاوَجَةِ لِقَوْلِهِ فِيهِ : " أَوْ سِكَّة مَأْبُورَة " وَقَرَأَ أَبُو عُثْمَان النَّهْدِيُّ كَالْأَوَّلِ لَكِنْ بِتَشْدِيدِ الْمِيم بِمَعْنَى الْإِمَارَة , وَاسْتَشْهَدَ الطَّبَرِيُّ بِمَا أَسْنَدَهُ مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) قَالَ : سَلَّطْنَا شِرَارهَا.
ثُمَّ سَاقَ عَنْ أَبِي عُثْمَان وَأَبِي الْعَالِيَة وَمُجَاهِد أَنَّهُمْ قَرَءُوا بِالتَّشْدِيدِ , وَقِيلَ التَّضْعِيف لِلتَّعْدِيَةِ وَالْأَصْل أَمَرْنَا بِالتَّخْفِيفِ أَيْ كَثَّرْنَا كَمَا وَقَعَ فِي هَذَا الْحَدِيث الصَّحِيح , وَمِنْهُ حَدِيث " خَيْر الْمَال مُهْرَة مَأْمُورَة " أَيْ كَثِيرَة النِّتَاج أَخْرَجَهُ أَحْمَد , وَيُقَال أَمِرَ بَنُو فُلَان أَيْ كَثُرُوا وَأَمَّرَهُمْ اللَّه كَثَّرَهُمْ وَأَمِرُوا أَيْ كَثُرُوا , وَقَدْ تَقَدَّمَ قَوْل أَبِي سُفْيَان فِي أَوَّل هَذَا الشَّرْح فِي قِصَّة هِرَقْلَ حَيْثُ قَالَ : " لَقَدْ أَمَرَ أَمْر اِبْن أَبِي كَبْشَة " أَيْ عَظُمَ , وَاخْتَارَ الطَّبَرِيُّ قِرَاءَة الْجُمْهُور , وَاخْتَارَ فِي تَأْوِيلهَا حَمْلهَا عَلَى الظَّاهِر وَقَالَ : الْمَعْنَى أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا بِالطَّاعَةِ فَعَصَوْا , ثُمَّ أَسْنَدَهُ عَنْ اِبْن عَبَّاس ثُمَّ سَعِيد بْن جُبَيْر.
وَقَدْ أَنْكَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ هَذَا التَّأْوِيل وَبَالَغَ كَعَادَتِهِ , وَعُمْدَة إِنْكَاره أَنَّ حَذْف مَا لَا دَلِيل عَلَيْهِ غَيْر جَائِز , وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ السِّيَاق يَدُلّ عَلَيْهِ , وَهُوَ كَقَوْلِك أَمَرْته فَعَصَانِي أَيْ أَمَرْته بِطَاعَتِي فَعَصَانِي وَكَذَا أَمَرْته فَامْتَثَلَ.


حديث كنا نقول للحي إذا كثروا في الجاهلية أمر بنو فلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَنْصُورٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا نَقُولُ لِلْحَيِّ إِذَا كَثُرُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَمِرَ بَنُو فُلَانٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُمَيْدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَمَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد يسم...

عن ‌أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلحم، فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ثم قال: أنا سيد الناس يو...

كان يأمر بدابته لتسرج فكان يقرأ قبل أن يفرغ

عن ‌أبي هريرة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «خفف على داود القراءة، فكان يأمر بدابته لتسرج، فكان يقرأ قبل أن يفرغ.» يعني القرآ...

كان ناس من الإنس يعبدون ناسا من الجن فأسلم الجن و...

عن ‌عبد الله : «{إلى ربهم الوسيلة} قال: كان ناس من الإنس يعبدون ناسا من الجن، فأسلم الجن، وتمسك هؤلاء بدينهم.<br> زاد الأشجعي: عن سفيان، عن الأعمش: {...

كان ناس من الجن يعبدون فأسلموا

عن ‌عبد الله - رضي الله عنه -: «في هذه الآية: {الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة} قال: ناس من الجن يعبدون، فأسلموا».<br>

هي رؤيا عين أريها رسول الله ﷺ ليلة أسري به

عن ‌ابن عباس - رضي الله عنه -: «{وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} قال: هي رؤيا عين، أريها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة أسري به،...

تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح

عن ‌أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النه...

إن الناس يصيرون يوم القيامة جثا كل أمة تتبع نبيها

عن ‌ابن عمر - رضي الله عنهما - يقول: «إن الناس يصيرون يوم القيامة جثا، كل أمة تتبع نبيها يقولون: يا فلان اشفع، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي - صلى الله...

ما يقال حين يسمع النداء وفضله

عن ‌جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة...

دخل النبي ﷺ مكة وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب فجعل...

عن ‌عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: «دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - مكة، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول: {جاء...