حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يصنع - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة النور باب قوله عز وجل والذين يرمون أزواجهم (حديث رقم: 4745 )


4745- عن ‌سهل بن سعد : «أن عويمرا أتى عاصم بن عدي، وكان سيد بني عجلان، فقال: كيف تقولون في رجل وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يصنع؟ سل لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، فأتى عاصم النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسائل، فسأله عويمر فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كره المسائل وعابها، قال عويمر: والله لا أنتهي حتى أسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، فجاء عويمر فقال: يا رسول الله، رجل وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يصنع؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قد أنزل الله القرآن فيك وفي صاحبتك، فأمرهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالملاعنة بما سمى الله في كتابه، فلاعنها، ثم قال: يا رسول الله، إن حبستها فقد ظلمتها، فطلقها، فكانت سنة لمن كان بعدهما في المتلاعنين، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: انظروا، فإن جاءت به أسحم، أدعج العينين، عظيم الأليتين، خدلج الساقين، فلا أحسب عويمرا إلا قد صدق عليها، وإن جاءت به أحيمر، كأنه وحرة، فلا أحسب عويمرا إلا قد كذب عليها، فجاءت به على النعت الذي نعت به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من تصديق عويمر، فكان بعد ينسب إلى أمه».

أخرجه البخاري


(بالملاعنة) ملاعنة الرجل زوجته وسميت بذلك لقول الزوج في المرة الخامسة وعلي لعنة الله إن كنت كاذبا فيما رميتها به من الزنا.
(حبستها) أمسكتها عندي وأبقيتها في عصمتي.
(ظلمتها) لم أعاشرها بالمعروف ولم أوفها حقها كزوجة لأن نفسي تأنف من التمتع بها.
(فكانت) الفرقة بينهما (سنة) حكما شرعيا يعمل به (أسحم) شديد السواد.
(أدج) أكحل أو شديد سواد العينين.
(عظيم الأليتين) ضخم العجز مثنى ألية.
(خدلج الساقين) ساقاه ممتلئتان لحما.
(أحيمر) تصغير أحمر أي شديد الشقرة.
(وحرة) دويبة تترامى على اللحم والطعام فتفسده وهي من أنواع الوزغ - سام أبرص - شبهه بها لحمرتها وقصرها.
(النعت) الوصف

شرح حديث ( يا رسول الله رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يصنع)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

وَقَوْله فِي أَوَّل الْبَاب : " ‏ ‏حَدَّثَنَا إِسْحَاق حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف.
‏ ‏هُوَ الْفِرْيَابِيُّ وَهُوَ شَيْخ الْبُخَارِيّ لَكِنْ رُبَّمَا أُدْخِلَ بَيْنَهُمَا وَاسِطَةٌ , وَإِسْحَاق الْمَذْكُور وَقَعَ غَيْر مَنْسُوب وَلَمْ يَنْسُبْهُ الْكِلَابَاذِيُّ أَيْضًا , وَعِنْدِي أَنَّهُ إِسْحَاق بْن مَنْصُور , وَقَدْ بَيَّنْت ذَلِكَ فِي الْمُقَدِّمَة.


حديث أن عويمرا أتى عاصم بن عدي وكان سيد بني عجلان فقال كيف تقولون في رجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُوَيْمِرًا ‏ ‏أَتَى ‏ ‏عَاصِمَ بْنَ عَدِيٍّ ‏ ‏وَكَانَ سَيِّدَ ‏ ‏بَنِي عَجْلَانَ ‏ ‏فَقَالَ كَيْفَ تَقُولُونَ فِي رَجُلٍ وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا أَيَقْتُلُهُ فَتَقْتُلُونَهُ أَمْ كَيْفَ يَصْنَعُ سَلْ لِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ذَلِكَ فَأَتَى ‏ ‏عَاصِمٌ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمَسَائِلَ فَسَأَلَهُ ‏ ‏عُوَيْمِرٌ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَرِهَ الْمَسَائِلَ وَعَابَهَا قَالَ ‏ ‏عُوَيْمِرٌ ‏ ‏وَاللَّهِ لَا أَنْتَهِي حَتَّى أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ذَلِكَ فَجَاءَ ‏ ‏عُوَيْمِرٌ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا أَيَقْتُلُهُ فَتَقْتُلُونَهُ أَمْ كَيْفَ يَصْنَعُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَدْ ‏ ‏أَنْزَلَ اللَّهُ الْقُرْآنَ فِيكَ وَفِي صَاحِبَتِكَ فَأَمَرَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِالْمُلَاعَنَةِ ‏ ‏بِمَا سَمَّى اللَّهُ فِي كِتَابِهِ ‏ ‏فَلَاعَنَهَا ‏ ‏ثُمَّ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ حَبَسْتُهَا فَقَدْ ظَلَمْتُهَا فَطَلَّقَهَا فَكَانَتْ سُنَّةً لِمَنْ كَانَ بَعْدَهُمَا فِي ‏ ‏الْمُتَلَاعِنَيْنِ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏انْظُرُوا فَإِنْ جَاءَتْ بِهِ ‏ ‏أَسْحَمَ ‏ ‏أَدْعَجَ ‏ ‏الْعَيْنَيْنِ عَظِيمَ ‏ ‏الْأَلْيَتَيْنِ ‏ ‏خَدَلَّجَ ‏ ‏السَّاقَيْنِ فَلَا أَحْسِبُ ‏ ‏عُوَيْمِرًا ‏ ‏إِلَّا قَدْ صَدَقَ عَلَيْهَا وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أُحَيْمِرَ كَأَنَّهُ وَحَرَةٌ فَلَا أَحْسِبُ ‏ ‏عُوَيْمِرًا ‏ ‏إِلَّا قَدْ كَذَبَ عَلَيْهَا فَجَاءَتْ بِهِ عَلَى ‏ ‏النَّعْتِ ‏ ‏الَّذِي ‏ ‏نَعَتَ ‏ ‏بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ تَصْدِيقِ ‏ ‏عُوَيْمِرٍ ‏ ‏فَكَانَ بَعْدُ يُنْسَبُ إِلَى أُمِّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كانت سنة أن يفرق بين المتلاعنين وكانت حاملا فأنكر...

عن ‌سهل بن سعد «أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، أرأيت رجلا رأى مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يفعل؟ فأنزل ال...

إذا رأى أحدنا على امرأته رجلا ينطلق يلتمس البينة

، عن ‌ابن عباس : «أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي - صلى الله عليه وسلم - بشريك ابن سحماء، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: البينة أو حد في ظهرك...

رجل رمى امرأته فانتفى من ولدها في زمان رسول الله ﷺ

عن ‌ابن عمر - رضي الله عنهما -: «أن رجلا رمى امرأته، فانتفى من ولدها، في زمان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمر بهما رسول الله - صلى الله عليه وسل...

والذي تولى كبره قالت عبد الله بن أبي ابن سلول

عن ‌عائشة - رضي الله عنها -: «{والذي تولى كبره} قالت: عبد الله بن أبي ابن سلول».<br>

حادثة الإفك

عن سعيد بن المسيب، ‌وعلقمة بن وقاص، ‌وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن حديث ‌عائشة - رضي الله عنها -، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - حين ق...

لما رميت عائشة خرت مغشيا عليها

عن ‌أم رومان أم عائشة أنها قالت: «لما رميت عائشة خرت مغشيا عليها».<br>

سمع عائشة تقرأ إذ تلقونه بألسنتكم

قال ‌ابن أبي مليكة : «سمعت عائشة تقرأ: (إذ تلقونه بألسنتكم)».<br>

استأذن ابن عباس قبل موتها على عائشة وهي مغلوبة قال...

عن ‌ابن أبي مليكة قال: «استأذن ابن عباس، قبل موتها، على عائشة، وهي مغلوبة، قالت: أخشى أن يثني علي، فقيل: ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن...

أتأذنين لهذا قالت أوليس قد أصابه عذاب عظيم

عن ‌عائشة - رضي الله عنها - قالت: «جاء حسان بن ثابت يستأذن عليها، قلت: أتأذنين لهذا؟ قالت: أوليس قد أصابه عذاب عظيم، قال سفيان: تعني ذهاب بصره، فقال:...