4924-
حدثنا يحيى قال: «سألت أبا سلمة: أي القرآن أنزل أول؟ فقال: {يا أيها المدثر} فقلت: أنبئت أنه: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} فقال أبو سلمة: سألت جابر بن عبد الله: أي القرآن أنزل أول؟ فقال: {يا أيها المدثر} فقلت: أنبئت أنه: {اقرأ باسم ربك} فقال: لا أخبرك إلا بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاورت في حراء، فلما قضيت جواري، هبطت، فاستبطنت الوادي، فنوديت، فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي، فإذا هو جالس على عرش بين السماء والأرض، فأتيت خديجة فقلت: دثروني وصبوا علي ماء باردا، وأنزل علي: {يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر}».
(استبطنت الوادي) وصلت إلى بطنه وهو أخفض مكان فيه.
(هو) أي الملك الذي جاءني في حراء كما صرحت به الرواية التالية وهذا ظاهر أن ما حصل في حراء قبل هذا.
(عرش) وفي نسخة (كرسي) والمعنى متقارب
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( سَأَلْت أَبَا سَلَمَة ) أَيْ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف.
قَوْله : ( فَقُلْت أُنْبِئْت أَنَّهُ اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّك ) فِي رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ عَنْ حَرْب " قُلْت إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّهُ أَوَّل مَا نَزَلَ اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّك " وَلَمْ يُبَيِّن يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير مَنْ أَنْبَأَهُ بِذَلِكَ , وَلَعَلَّهُ يُرِيد عُرْوَة بْن الزُّبَيْر , كَمَا لَمْ يُبَيِّن أَبُو سَلَمَة مَنْ أَنْبَأَهُ بِذَلِكَ , وَلَعَلَّهُ يُرِيد عَائِشَة فَإِنَّ الْحَدِيث مَشْهُور عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي بَدْء الْوَحْي مِنْ طَرِيق الزُّهْرِيِّ عَنْهُ مُطَوَّلًا , وَتَقَدَّمَ هُنَاكَ أَنَّ رِوَايَة الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ جَابِر تَدُلّ عَلَى أَنَّ الْمُرَاد بِالْأَوَّلِيَّةِ فِي قَوْله " أَوَّل مَا نَزَلَ سُورَة الْمُدَّثِّر " أَوَّلِيَّة مَخْصُوصَة بِمَا بَعْد فَتْرَة الْوَحْي , أَوْ مَخْصُوصَة بِالْأَمْرِ بِالْإِنْذَارِ , لَا أَنَّ الْمُرَاد أَنَّهَا أَوَّلِيَّة مُطْلَقَة , فَكَأَنَّ مَنْ قَالَ أَوَّل مَا نَزَلَ اِقْرَأْ أَرَادَ أَوَّلِيَّة مُطْلَقَة , وَمَنْ قَالَ إِنَّهَا الْمُدَّثِّر أَرَادَ بِقَيْدِ التَّصْرِيح بِالْإِرْسَالِ , قَالَ الْكَرْمَانِيُّ اِسْتَخْرَجَ جَابِر " أَوَّل مَا نَزَلَ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ " بِاجْتِهَادٍ وَلَيْسَ هُوَ مِنْ رِوَايَته , وَالصَّحِيح مَا وَقَعَ فِي حَدِيث عَائِشَة , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون قَوْله فِي هَذِهِ الرِّوَايَة " فَرَأَيْت شَيْئًا - أَيْ جِبْرِيل - بِحِرَاءَ , فَقَالَ لِي : اِقْرَأْ فَخِفْت , فَأَتَيْت خَدِيجَة فَقُلْت : دَثِّرُونِي فَنَزَلَتْ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ " قُلْت : وَيُحْتَمَل أَنْ تَكُون الْأَوَّلِيَّة فِي نُزُول يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ بِقَيْدِ السَّبَب , أَيْ هِيَ أَوَّل مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآن بِسَبَبٍ مُتَقَدِّم وَهُوَ مَا وَقَعَ مِنْ التَّدَثُّر النَّاشِئ عَنْ الرُّعْب , وَأَمَّا اِقْرَأْ فَنَزَلَتْ اِبْتِدَاء بِغَيْرِ سَبَب مُتَقَدِّم , وَلَا يَخْفَى بُعْد هَذَا الِاحْتِمَال.
وَفِي أَوَّل سُورَة نَزَلَتْ قَوْلٌ آخَر نُقِلَ عَنْ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ قَالَ : الْمُزَّمِّل نَزَلَتْ قَبْل الْمُدَّثِّر.
وَعَطَاء ضَعِيف , وَرِوَايَته مُعْضِلَة لِأَنَّهُ لَمْ يَثْبُت لِقَاؤُهُ لِصَحَابِيٍّ مُعَيَّن , وَظَاهِر الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة تَأَخُّر الْمُزَّمِّل لِأَنَّ فِيهَا ذِكْر قِيَام اللَّيْل وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا تَرَاخَى عَنْ اِبْتِدَاء نُزُول الْوَحْي , بِخِلَافِ الْمُدَّثِّر فَإِنَّ فِيهَا { قُمْ فَأَنْذِرْ }.
وَعَنْ مُجَاهِد : أَوَّل سُورَة نَزَلَتْ ن وَالْقَلَمِ , وَأَوَّل سُورَة نَزَلَتْ بَعْد الْهِجْرَة وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ.
وَالْمُشْكِل مِنْ رِوَايَة يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير قَوْله " جَاوَرْت بِحِرَاءَ شَهْرًا , فَلَمَّا قَضَيْت جِوَارِي نَزَلْت فَاسْتَبْطَنْت الْوَادِي , فَنُودِيت - إِلَى أَنْ قَالَ - فَرَفَعْت رَأْسِي فَإِذَا هُوَ عَلَى الْعَرْش فِي الْهَوَاء - يَعْنِي جِبْرِيل - فَأَتَيْت خَدِيجَة فَقُلْت : دَثِّرُونِي ".
وَيُزِيل الْإِشْكَال أَحَد أَمْرَيْنِ : إِمَّا أَنْ يَكُون سَقَطَ عَلَى يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير وَشَيْخه مِنْ الْقِصَّة مَجِيء جِبْرِيل بِحِرَاءَ بِاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّك وَسَائِر مَا ذَكَرَتْهُ عَائِشَة , وَإِمَّا أَنْ يَكُون جَاوَرَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَلَّمَ بِحِرَاءَ شَهْرًا آخَر , فَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ فِي مُرْسَل عُبَيْد بْن عُمَيْر عِنْد الْبَيْهَقِيِّ أَنَّهُ كَانَ يُجَاوِر فِي كُلّ سَنَة شَهْرًا وَهُوَ رَمَضَان , وَكَانَ ذَلِكَ فِي مُدَّة فَتْرَة الْوَحْي , فَعَادَ إِلَيْهِ جِبْرِيل بَعْد اِنْقِضَاء جِوَاره.
قَوْله : ( فَجُئِثْت ) يَأْتِي ضَبْطه فِي سُورَة اِقْرَأْ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَرْبٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ سَأَلْتُ أَبَا سَلَمَةَ أَيُّ الْقُرْآنِ أُنْزِلَ أَوَّلُ فَقَالَ { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ } فَقُلْتُ أُنْبِئْتُ أَنَّهُ { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } فَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَيُّ الْقُرْآنِ أُنْزِلَ أَوَّلُ فَقَالَ { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ } فَقُلْتُ أُنْبِئْتُ أَنَّهُ { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } فَقَالَ لَا أُخْبِرُكَ إِلَّا بِمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: جَاوَرْتُ فِي حِرَاءٍ فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوَارِي هَبَطْتُ فَاسْتَبْطَنْتُ الْوَادِيَ فَنُودِيتُ فَنَظَرْتُ أَمَامِي وَخَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي وَصُبُّوا عَلَيَّ مَاءً بَارِدًا وَأُنْزِلَ عَلَيَّ { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ }
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يحدث عن فترة الوحي، فقال في حديثه: فبينا أنا أمشي، إذ سمعت صوتا من السماء...
جابر بن عبد الله : أنه «سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحدث عن فترة الوحي: فبينا أنا أمشي، سمعت صوتا من السماء، فرفعت بصري قبل السماء، فإذا الملك ا...
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي حرك به لسانه، ووصف سفيان: يريد أن يحفظه، فأنزل الله: {لا تحرك به لسا...
عن موسى بن أبي عائشة «أنه سأل سعيد بن جبير عن قوله تعالى: {لا تحرك به لسانك} قال: وقال ابن عباس: كان يحرك شفتيه إذا أنزل عليه، فقيل له: {لا تحرك به ل...
عن ابن عباس ، «في قوله: {لا تحرك به لسانك لتعجل به} قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل جبريل بالوحي، وكان مما يحرك به لسانه وشفتيه فيشتد...
عن عبد الله رضي الله عنه قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنزلت عليه: {والمرسلات}، وإنا لنتلقاها من فيه، فخرجت حية، فابتدرناها، فسبقتنا فد...
عن الأسود قال: قال عبد الله : «بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار، إذ نزلت عليه: {والمرسلات}، فتلقيناها من فيه، وإن فاه لرطب بها، إذ خر...
عن ابن عباس : «{إنها ترمي بشرر كالقصر}، قال: كنا نرفع الخشب بقصر ثلاثة أذرع أو أقل، فنرفعه للشتاء، فنسميه القصر».<br>
عن ابن عباس رضي الله عنهما: «{ترمي بشرر}، كنا نعمد إلى الخشبة ثلاثة أذرع وفوق ذلك، فنرفعه للشتاء، فنسميه القصر {كأنه جمالات صفر} حبال السفن تجمع حتى...