حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أصبحنا يوما ونساء النبي ﷺ يبكين عند كل امرأة منهن أهلها - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب النكاح باب هجرة النبي نساءه في غير بيوتهن (حديث رقم: 5203 )


5203- عن ابن عباس قال: «أصبحنا يوما ونساء النبي صلى الله عليه وسلم يبكين، عند كل امرأة منهن أهلها، فخرجت إلى المسجد، فإذا هو ملآن من الناس، فجاء عمر بن الخطاب فصعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في غرفة له، فسلم فلم يجبه أحد، ثم سلم فلم يجبه أحد، ثم سلم فلم يجبه أحد، فناداه فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أطلقت نساءك؟ فقال: لا، ولكن آليت منهن شهرا.
فمكث تسعا وعشرين، ثم دخل على نسائه.»

أخرجه البخاري


(آليت.
.
) حلفت أن لا أدخل عليهن

شرح حديث ( أصبحنا يوما ونساء النبي ﷺ يبكين عند كل امرأة منهن أهلها)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( أَبُو يَعْفُور ) ‏ ‏بِفَتْحِ التَّحْتَانِيَّة وَسُكُون الْمُهْمَلَة وَضَمّ الْفَاء وَسُكُون الْوَاو وَآخِره رَاء هُوَ الْأَصْغَر.
وَاسْمه عَبْد الرَّحْمَن بْن عُبَيْد , كُوفِيّ ثِقَة لَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيث وَآخَر تَقَدَّمَ فِي آخِر لَيْلَة الْقَدْر حَدَّثَ بِهِ أَيْضًا عَنْ أَبِي الضُّحَى.
‏ ‏قَوْله ( تَذَاكَرْنَا عِنْد أَبِي الضُّحَى فَقَالَ : حَدَّثَنَا اِبْن عَبَّاس ) ‏ ‏لَمْ يَذْكُر مَا تَذَاكَرُوا بِهِ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ عَنْ أَحْمَد بْن عَبْد الْحَكَم عَنْ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة بِالْإِسْنَادِ الَّذِي أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فَأَوْضَحَهُ , وَلَفْظه " تَذَاكَرْنَا الشَّهْر , فَقَالَ بَعْضنَا ثَلَاثِينَ , وَقَالَ بَعْضنَا تِسْعًا وَعِشْرِينَ , فَقَالَ أَبُو الضُّحَى : اِبْن عَبَّاس " وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم مِنْ وَجْه آخَر عَنْ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة وَقَالَ فِيهِ " تَذَاكَرْنَا الشَّهْر عِنْد أَبِي الضُّحَى ".
‏ ‏قَوْله ( فَدَخَلْت الْمَسْجِد , فَإِذَا هُوَ مَلْآن مِنْ النَّاس ) ‏ ‏هَذَا ظَاهِر فِي حُضُور اِبْن عَبَّاس هَذِهِ الْقِصَّة , وَحَدِيثه الطَّوِيل , بَلْ الَّذِي مَضَى قَرِيبًا يُشْعِر بِأَنَّهُ مَا عُرِفَ الْقِصَّة إِلَّا مِنْ عُمَر , لَكِنْ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون عَرَفَهَا مُجْمَلَة فَفَصَّلَهَا عُمَر لَهُ لَمَّا سَأَلَهُ عَنْ الْمُتَظَاهِرَتَيْنِ.
‏ ‏قَوْله ( فِي غُرْفَة ) ‏ ‏فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ " فِي عُلَيَّة " بِمُهْمَلَةٍ مَضْمُومَة وَقَدْ تُكْسَر , وَبِلَامٍ ثُمَّ تَحْتَانِيَّة ثَقِيلَتَيْنِ , هِيَ الْمَكَان الْعَالِي وَهِيَ الْغُرْفَة , وَتَقَدَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ مَشْرُبَة وَفُسِّرَتْ فِيمَا مَضَى , وَزَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحِيم بْن سُلَيْمَان عَنْ أَبِي يَعْفُور " فِي غُرْفَة لَيْسَ عِنْده فِيهَا إِلَّا بِلَال ".
‏ ‏قَوْله ( فَنَادَاهُ فَدَخَلَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏كَذَا فِي جَمِيع الْأُصُول الَّتِي وَقَفْت عَلَيْهَا مِنْ الْبُخَارِيّ بِحَذْفِ فَاعِل " فَنَادَاهُ " فَإِنَّ الضَّمِير لِعُمَر وَهُوَ الَّذِي دَخَلَ , وَقَدْ وَقَعَ ذَلِكَ مُبَيَّنًا فِي رِوَايَة أَبِي نُعَيْم وَلَفْظه بَعْد قَوْله فَسَلَّمَ " فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَد , فَانْصَرَفَ , فَنَادَاهُ بِلَال فَدَخَلَ " وَمِثْله لِلنَّسَائِيّ لَكِنْ قَالَ " فَنَادَى بِلَال " بِحَذْفِ الْمَفْعُول وَهُوَ الضَّمِير فِي رِوَايَة غَيْره , وَعِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ " فَسَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَد , فَانْحَطَّ , فَدَعَاهُ بِلَال فَسَلَّمَ ثُمَّ دَخَلَ " وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْحَدِيث الطَّوِيل أَنَّ فِي رِوَايَة سِمَاك بْن الْوَلِيد عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ عُمَر عِنْد مُسْلِم أَنَّ اِسْم الْغُلَام الَّذِي أَذِنَ لَهُ رَبَاح , فَلَوْلَا قَوْله فِي هَذِهِ الرِّوَايَة " لَيْسَ عِنْده فِيهَا إِلَّا بِلَال " لَجَوَّزْت أَنْ يَكُونَا جَمِيعًا كَانَا عِنْده , لَكِنْ يَجُوز أَنْ يَكُون الْحَصْر لِلْعِنْدِيَّةِ الدَّاخِلَة وَيَكُون رَبَاح كَانَ عَلَى أُسْكُفَّة الْبَاب كَمَا تَقَدَّمَ , وَعِنْد الْإِذْن نَادَاهُ بِلَال فَأَسْمَعهُ رَبَاح فَيَجْتَمِع الْخَبَرَانِ.
‏ ‏قَوْله ( فَقَالَ لَا , وَلَكِنْ آلَيْت مِنْهُنَّ شَهْرًا ) ‏ ‏أَيْ حَلَفْت أَنْ لَا أَدْخُل عَلَيْهِنَّ شَهْرًا كَمَا تَقَدَّمَ بَيَانه وَاضِحًا فِي شَرْح حَدِيث عُمَر الْمُطَوَّل.


حديث أصبحنا يوما ونساء النبي صلى الله عليه وسلم يبكين عند كل امرأة منهن أهلها فخرجت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو يَعْفُورٍ ‏ ‏قَالَ تَذَاكَرْنَا عِنْدَ ‏ ‏أَبِي الضُّحَى ‏ ‏فَقَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ أَصْبَحْنَا يَوْمًا وَنِسَاءُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَبْكِينَ عِنْدَ كُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ أَهْلُهَا فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَإِذَا هُوَ مَلْآنُ مِنْ النَّاسِ فَجَاءَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏فَصَعِدَ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ فِي غُرْفَةٍ لَهُ فَسَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ثُمَّ سَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ثُمَّ سَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ فَنَادَاهُ فَدَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ أَطَلَّقْتَ نِسَاءَكَ فَقَالَ ‏ ‏لَا وَلَكِنْ ‏ ‏آلَيْتُ ‏ ‏مِنْهُنَّ شَهْرًا فَمَكَثَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ ثُمَّ دَخَلَ عَلَى نِسَائِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر ا...

عن ‌عبد الله بن زمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم.»

إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها فقال لا إنه قد لعن...

عن ‌عائشة، «أن امرأة من الأنصار زوجت ابنتها فتمعط شعر رأسها، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقالت: إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها، ف...

هي المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر منها فيريد طلاق...

عن ‌عائشة رضي الله عنها «{وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا} قالت: هي المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر منها فيريد طلاقها ويتزوج غيرها، تقول له: أ...

كنا نعزل على عهد النبي ﷺ والقرآن ينزل

عن ‌جابر قال: «كنا نعزل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.» 5208- عن جابر رضي الله عنه قال: «كنا نعزل والقرآن ينزل».<br> 5209- وعن ‌عمرو، عن ‌عطاء،...

ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي كائنة

عن ‌أبي سعيد الخدري قال: «أصبنا سبيا، فكنا نعزل، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أوإنكم لتفعلون؟ قالها ثلاثا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيام...

كان النبي ﷺ إذا خرج أقرع بين نسائه

عن ‌عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان إذا خرج أقرع بين نسائه فطارت القرعة لعائشة وحفصة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائش...

كان النبي ﷺ يقسم لعائشة بيومها ويوم سودة

عن ‌عائشة، «أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة بيومها، ويوم سودة.»

السنة إذا تزوج البكر أقام عندها سبعا وإذا تزوج ال...

عن ‌أنس رضي الله عنه: ولو شئت أن أقول قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن قال: «السنة إذا تزوج البكر أقام عندها سبعا، وإذا تزوج الثيب أقام عندها ثلاثا...

من السنة إذا تزوج الرجل البكر على الثيب أقام عندها...

عن ‌أنس قال: «من السنة إذا تزوج الرجل البكر على الثيب أقام عندها سبعا وقسم، وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثا ثم قسم».<br> قال أبو قلابة: ولو...