حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما اكل النبي ﷺ خبزا مرققا ولا شاة مسموطة حتى لقي الله - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأطعمة باب الخبز المرقق والأكل على الخوان والسفرة (حديث رقم: 5385 )


5385- عن ‌قتادة قال: «كنا عند أنس وعنده خباز له، فقال: ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم خبزا مرققا ولا شاة مسموطة حتى لقي الله.»

أخرجه البخاري


(مسموطة) هي التي أزيل شعرها وصوفها بوضعها في الماء الحار ولم يسلخ جلدها وقيل هي المشوية بجلدها بعد ذلك

شرح حديث (ما اكل النبي ﷺ خبزا مرققا ولا شاة مسموطة حتى لقي الله)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( كُنَّا عِنْد أَنَس وَعِنْده خَبَّاز لَهُ ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى تَسْمِيَته , وَوَقَعَ عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ قَتَادَةَ " كُنَّا نَأْتِي أَنَسًا وَخَبَّازه قَائِم " زَادَ اِبْن مَاجَهْ " وَخِوَانه مَوْضُوع , فَيَقُول : كُلُوا " وَفِي الطَّبَرَانِيّ مِنْ طَرِيق رَاشِد بْن أَبِي رَاشِد قَالَ " كَانَ لِأَنَسٍ غُلَام يَعْمَل لَهُ النَّقَانِق يَطْبُخ لَهُ لَوْنَيْنِ طَعَامًا وَيَخْبِز لَهُ الْحُوَّارَى وَيَعْجِنهُ بِالسَّمْنِ " ا ه.
وَالْحُوَّارَى بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الْوَاو وَفَتْح الرَّاء : الْخَالِص الَّذِي يُنْخَل مَرَّة بَعْد مَرَّة.
‏ ‏قَوْله ( مَا أَكَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُبْزًا مُرَقَّقًا وَلَا شَاة مَسْمُوطَة ) ‏ ‏الْمَسْمُوط الَّذِي أُزِيل شَعْره بِالْمَاءِ الْمُسَخَّن وَشُوِيَ بِجِلْدِهِ أَوْ يُطْبَخ , وَإِنَّمَا يُصْنَع ذَلِكَ فِي الصَّغِير السِّنّ الطَّرِيّ , وَهُوَ مِنْ فِعْل الْمُتْرَفِينَ مِنْ وَجْهَيْنِ : ‏ ‏أَحَدهمَا الْمُبَادَرَة إِلَى ذَبْح مَا لَوْ بَقِيَ لَازْدَادَ ثَمَنه , ‏ ‏وَثَانِيهمَا أَنَّ الْمَسْلُوخ يُنْتَفَع بِجِلْدِهِ فِي اللُّبْس وَغَيْره وَالسَّمْط يُفْسِدهُ , وَقَدْ جَرَى اِبْن بَطَّالٍ عَلَى أَنَّ الْمَسْمُوط الْمَشْوِيّ , فَقَالَ مَا مُلَخَّصه : يُجْمَع بَيْن هَذَا وَبَيْن حَدِيث عَمْرو بْن أُمَيَّة " أَنَّهُ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَزّ مِنْ كَتِف شَاة " وَحَدِيث أُمّ سَلَمَة الَّذِي أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ " أَنَّهَا قَرَّبَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنْبًا مَشْوِيًّا فَأَكَلَ مِنْهُ " بِأَنْ يُقَال : مُحْتَمِل أَنْ يَكُون لَمْ يُتَّفَق أَنْ تُسُمِّطَ لَهُ شَاة بِكَمَالِهَا , لِأَنَّهُ قَدْ اِحْتَزَّ مِنْ الْكَتِف مَرَّة وَمِنْ الْجَنْب أُخْرَى , وَذَلِكَ لَحْم مَسْمُوط.
أَوْ يُقَال : إِنَّ أَنَسًا قَالَ " لَا أَعْلَم " وَلَمْ يُقْطَع بِهِ , وَمَنْ عَلِمَ حُجَّة عَلَى مَنْ لَمْ يَعْلَم.
وَتَعَقَّبَهُ اِبْن الْمُنَيِّرِبِأَنَّهُ لَيْسَ فِي حَزّ الْكَتِف مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الشَّاة كَانَتْ مَسْمُوطَة , بَلْ إِنَّمَا حَزَّهَا لِأَنَّ الْعَرَب كَانَتْ عَادَتهَا غَالِبًا أَنَّهَا لَا تُنْضِج اللَّحْم فَاحْتِيجَ إِلَى الْحَزّ , قَالَ : وَلَعَلَّ اِبْن بَطَّالٍ لَمَّا رَأَى الْبُخَارِيّ تَرْجَمَ بَعْد هَذَا " بَاب شَاة مَسْمُوطَة , وَالْكَتِف وَالْجَنْب " ظَنَّ أَنَّ مَقْصُوده إِثْبَات أَنَّهُ أَكْل السَّمِيط.
قُلْت : وَلَا يَلْزَم أَيْضًا مِنْ كَوْنهَا مَشْوِيَّة وَاحْتَزَّ مِنْ كَتِفهَا أَوْ جَنْبهَا أَنْ تَكُون مَسْمُوطَة ; فَإِنَّ شَيَّ الْمَسْلُوخ أَكْثَر مِنْ شَيّ الْمَسْمُوط , لَكِنْ قَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ أَكَلَ الْكُرَاع وَهُوَ لَا يُؤْكَل إِلَّا مَسْمُوطًا.
وَهَذَا لَا يَرُدّ عَلَى أَنَس فِي نَفْي رِوَايَة الشَّاة الْمَسْمُوطَة , وَقَدْ وَافَقَهُ أَبُو هُرَيْرَة عَلَى نَفْي أَكْل الرُّقَاق أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مِنْ طَرِيق اِبْن عَطَاء عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُ " زَارَ قَوْمه فَأَتَوْهُ بِرُقَاقٍ فَبَكَى وَقَالَ : مَا رَأَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا بِعَيْنِهِ " قَالَ الطِّيبِيُّ : قَوْل أَنَس " مَا أَعْلَم رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَخْ " نَفَى الْعِلْم وَأَرَادَ نَفْيَ الْمَعْلُوم , وَهُوَ مِنْ بَاب نَفْي الشَّيْء بِنَفْيِ لَازِمه , وَإِنَّمَا صَحَّ هَذَا مِنْ أَنَس لِطُولِ لُزُومه النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَدَم مُفَارَقَته لَهُ إِلَى أَنْ مَاتَ.


حديث كنا عند أنس وعنده خباز له فقال ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم خبزا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ كُنَّا عِنْدَ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏وَعِنْدَهُ خَبَّازٌ لَهُ فَقَالَ ‏ ‏مَا أَكَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خُبْزًا مُرَقَّقًا وَلَا شَاةً ‏ ‏مَسْمُوطَةً ‏ ‏حَتَّى لَقِيَ اللَّهَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ما علمت النبي ﷺ أكل على سكرجة قط ولا خبز له مرقق ق...

عن ‌أنس رضي الله عنه قال: «ما علمت النبي صلى الله عليه وسلم أكل على سكرجة قط ولا خبز له مرقق قط، ولا أكل على خوان» قيل لقتادة: فعلى ما كانوا يأكلون؟ ق...

أمر بالأنطاع فبسطت فألقي عليها التمر والأقط والسم...

عن أنس يقول: «قام النبي صلى الله عليه وسلم يبني بصفية فدعوت المسلمين إلى وليمته أمر بالأنطاع فبسطت فألقي عليها التمر والأقط والسمن» وقال عمرو: عن أنس...

إنما كان نطاقي شققته نصفين فأوكيت قربة رسول الله...

عن ‌وهب بن كيسان قال: «كان أهل الشأم يعيرون ابن الزبير يقولون: يا ابن ذات النطاقين، فقالت له أسماء: يا بني، إنهم يعيرونك بالنطاقين، هل تدري ما كان الن...

أهدت إلى النبي ﷺ سمنا وأقطا وأضبا فدعا بهن فأكلن...

عن ‌ابن عباس، «أن أم حفيد بنت الحارث بن حزن خالة ابن عباس أهدت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سمنا وأقطا وأضبا، فدعا بهن، فأكلن على مائدته وتركهن النبي...

حضرت الصلاة فدعا بطعام فلم يجده إلا سويقا فلاك منه...

عن ‌سويد بن النعمان : أنه أخبره «أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالصهباء وهي على روحة من خيبر فحضرت الصلاة فدعا بطعام، فلم يجده إلا سويقا، فلا...

أحرام الضب يا رسول الله قال لا ولكن لم يكن بأرض ق...

عن خالد بن الوليد الذي يقال له سيف الله أخبره: «أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ميمونة وهي خالته وخالة ابن عباس، فوجد عندها ضبا محنوذا قدم...

طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأرب...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طعام الاثنين كافي الثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة.»

المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعا...

عن ‌نافع قال: «كان ابن عمر لا يأكل حتى يؤتى بمسكين يأكل معه، فأدخلت رجلا يأكل معه فأكل كثيرا، فقال: يا نافع، لا تدخل هذا علي؛» سمعت النبي صلى الله عل...

إن المؤمن يأكل في معى واحد

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن المؤمن يأكل في معى واحد، وإن الكافر أو المنافق فلا أدري أيهما قال عبيد الله يأكل في...