5450-
عن أنس: «أن أم سليم أمه عمدت إلى مد من شعير جشته، وجعلت منه خطيفة وعصرت عكة عندها، ثم بعثتني إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيته وهو في أصحابه فدعوته، قال: ومن معي، فجئت فقلت: إنه يقول: ومن معي، فخرج إليه أبو طلحة قال: يا رسول الله، إنما هو شيء صنعته أم سليم، فدخل فجيء به، وقال: أدخل علي عشرة.
فدخلوا فأكلوا حتى شبعوا، ثم قال: أدخل علي عشرة.
فدخلوا فأكلوا حتى شبعوا، ثم قال: أدخل علي عشرة، حتى عد أربعين، ثم أكل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام، فجعلت أنظر هل نقص منها شيء.»
(جشته) جعلته جشيشا وهو الدقيق غير الناعم.
(خطيفة) لبن يذر عليه الدقيق ثم يطبخ فيلعقه الناس ويختطفونه بسرعة
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( عَنْ الْجَعْد أَبِي عُثْمَان عَنْ أَنَس , وَعَنْ هِشَام عَنْ مُحَمَّد عَنْ أَنَس , وَعَنْ سِنَان أَبِي رَبِيعَة عَنْ أَنَس ) هَذِهِ الْأَسَانِيد الثَّلَاثَة لِحَمَّادِ بْن زَيْد , وَهِشَام هُوَ اِبْن حَسَّان , وَمُحَمَّد هُوَ اِبْن سِيرِينَ , وَسِنَان أَبُو رَبِيعَة قَالَ عِيَاض وَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن السَّكَن سِنَان بْن أَبِي رَبِيعَة وَهُوَ خَطَأ وَإِنَّمَا هُوَ سِنَان أَبُو رَبِيعَة وَأَبُو رَبِيعَة كُنْيَته.
قُلْت : الْخَطَأ فِيهِ مِمَّنْ دُون اِبْن السَّكَن , وَسِنَان هُوَ اِبْن رَبِيعَة وَهُوَ أَبُو رَبِيعَة وَافَقَتْ كُنْيَته اِسْم أَبِيهِ , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث , وَهُوَ مَقْرُون بِغَيْرِهِ , وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ اِبْن مَعِين وَأَبُو حَاتِم , وَقَالَ اِبْن عَدِيٍّ : لَهُ أَحَادِيث قَلِيلَة , وَأَرْجُو أَنَّهُ لَا بَأْس بِهِ.
قَوْله ( جَشَّتْهُ ) بِجِيمٍ وَشِين مُعْجَمَة أَيْ جَعَلَتْهُ جَشِيشًا , وَالْجَشِيش دَقِيق غَيْر نَاعِم.
قَوْله ( خَطِيفَة ) بِخَاءٍ مُعْجَمَة وَطَاء مُهْمَلَة وَزْن عَصِيدَة وَمَعْنَاهُ , كَذَا تَقَدَّمَ الْجَزْم بِهِ فِي " عَلَامَات النُّبُوَّة " وَقِيلَ أَصْله أَنْ يُؤْخَذ لَبَن وَيُذَرُّ عَلَيْهِ دَقِيقٌ وَيُطْبَخ وَيَلْعَقهَا النَّاس فَيَخْطَفُونَهَا بِالْأَصَابِعِ وَالْمَلَاعِق فَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ , وَهِيَ فَعَيْلَة بِمَعْنَى مَفْعُولَة , وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْح هَذِهِ الْقِصَّة مُسْتَوْفًى فِي " عَلَامَات النُّبُوَّة " وَسِيَاق الْحَدِيث هُنَاكَ أَتَمّ مِمَّا هُنَا.
وَقَوْله فِي هَذِهِ الرِّوَايَة " إِنَّمَا هُوَ شَيْء صَنَعَتْهُ أُمّ سُلَيْمٍ " أَيْ هُوَ شَيْء قَلِيل , لِأَنَّ الَّذِي يَتَوَلَّى صَنْعَته اِمْرَأَة بِمُفْرَدِهَا لَا يَكُون كَثِيرًا فِي الْعَادَة , وَقَدْ قَدَّمْت فِي " عَلَامَات النُّبُوَّة " أَنَّ فِي بَعْض رِوَايَات مُسْلِم مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ فِي سِيَاق الْبَاب هُنَا اِخْتِصَارًا مِثْل قَوْله فِي رِوَايَة يَعْقُوب بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ أَنَس " فَقَالَ أَبُو طَلْحَة يَا رَسُول اللَّه إِنَّمَا أَرْسَلْت أَنَسًا يَدْعُوك وَحْدك , وَلَمْ يَكُنْ عِنْدنَا مَا يُشْبِع مِنْ أَرَى " وَفِي رِوَايَة عَمْرو بْن عَبْد اللَّه عَنْ أَنَس " فَقَالَ أَبُو طَلْحَة : إِنَّمَا هُوَ قُرْص , فَقَالَ : إِنَّ اللَّه سَيُبَارَكُ فِيهِ " قَالَ اِبْن بَطَّالٍ : الِاجْتِمَاع عَلَى الطَّعَام مِنْ أَسْبَاب الْبَرَكَة , وَقَدْ رَوَى أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيث وَحْشِيّ بْن حَرْب رَفَعَهُ " اِجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامكُمْ وَاذْكُرُوا اِسْم اللَّه يُبَارَك لَكُمْ " قَالَ : وَإِنَّمَا أَدْخَلَهُمْ عَشَرَة عَشَرَة وَاللَّهُ أَعْلَم لِأَنَّهَا كَانَتْ قَصْعَة وَاحِدَة وَلَا يُمْكِن الْجَمَاعَة الْكَثِيرَة أَنْ يَقْدِرُوا عَلَى التَّنَاوُل مِنْهَا مَعَ قِلَّة الطَّعَام , فَجَعَلَهُمْ عَشَرَة عَشَرَة لِيَتَمَكَّنُوا مِنْ الْأَكْل وَلَا يَزْدَحِمُوا , قَالَ : وَلَيْسَ فِي الْحَدِيث الْمَنْع عَنْ اِجْتِمَاع أَكْثَر مِنْ عَشَرَة عَلَى الطَّعَام.
حَدَّثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ الْجَعْدِ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ أَنَسٍ ح وَعَنْ هِشَامٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَنَسٍ وَعَنْ سِنَانٍ أَبِي رَبِيعَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ أُمَّهُ عَمَدَتْ إِلَى مُدٍّ مِنْ شَعِيرٍ جَشَّتْهُ وَجَعَلَتْ مِنْهُ خَطِيفَةً وَعَصَرَتْ عُكَّةً عِنْدَهَا ثُمَّ بَعَثَتْنِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ فِي أَصْحَابِهِ فَدَعَوْتُهُ قَالَ وَمَنْ مَعِي فَجِئْتُ فَقُلْتُ إِنَّهُ يَقُولُ وَمَنْ مَعِي فَخَرَجَ إِلَيْهِ أَبُو طَلْحَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ صَنَعَتْهُ أُمُّ سُلَيْمٍ فَدَخَلَ فَجِيءَ بِهِ وَقَالَ أَدْخِلْ عَلَيَّ عَشَرَةً فَدَخَلُوا فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا ثُمَّ قَالَ أَدْخِلْ عَلَيَّ عَشَرَةً فَدَخَلُوا فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا ثُمَّ قَالَ أَدْخِلْ عَلَيَّ عَشَرَةً حَتَّى عَدَّ أَرْبَعِينَ ثُمَّ أَكَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ هَلْ نَقَصَ مِنْهَا شَيْءٌ
عن عبد العزيز قال: قيل لأنس : «ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم في الثوم؟ فقال: من أكل فلا يقربن مسجدنا.»
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، زعم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا، أو ليعتزل مسجدنا.»
عن جابر بن عبد الله قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمر الظهران نجني الكباث، فقال: عليكم بالأسود منه فإنه أيطب.<br> فقال: أكنت ترعى الغنم؟...
عن سويد بن النعمان قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر، فلما كنا بالصهباء دعا بطعام، فما أتي إلا بسويق فأكلنا، فقام إلى الصلاة فتمضم...
عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها.»
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: «أنه سأله عن الوضوء مما مست النار، فقال: لا، قد كنا زمان النبي صلى الله عليه وسلم لا نجد مثل ذلك من الطعام إلا قل...
عن أبي أمامة: أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان إذا رفع مائدته قال: الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه، غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا.»
عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان إذا فرغ من طعامه، وقال مرة إذا رفع مائدته قال: الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفي ولا مكفور.<br> وقا...
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين، أو لقمة أو لقمتين؛ فإنه ولي حره و...