5870-
عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان خاتمه من فضة، وكان فصه منه» وقال يحيى بن أيوب: حدثني حميد سمع أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أخرجه مسلم في اللباس والزينة باب لبس النبي صلى الله عليه وسلم.
.
رقم 2092
(فصه) ما يركب عادة وسط الخاتم من غيره.
(منه) أي من جنسه وهو الفضة
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
( كَانَ خَاتَمه مِنْ فِضَّة ) فِي رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ مِنْ طَرِيق زُهَيْر بْن مُعَاوِيَة عَنْ حُمَيْدٍ ( مِنْ فِضَّة كُلّه ) فَهَذَا نَصّ فِي أَنَّهُ كُلّه مِنْ فِضَّة , وَأَمَّا مَا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق إِيَاس بْن الْحَارِث بْن مُعَيْقِيب عَنْ جَدّه قَالَ " كَانَ خَاتَم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَدِيد مَلْوِيًّا عَلَيْهِ فِضَّة , فَرُبَّمَا كَانَ فِي يَدَيْ , قَالَ : وَكَانَ مُعَيْقِيب عَلَى خَاتَم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَعْنِي كَانَ أَمِينًا عَلَيْهِ فَيُحْمَل عَلَى التَّعَدُّد , وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ اِبْن سَعْد شَاهِدًا مُرْسَلًا عَنْ مَكْحُول " أَنَّ خَاتَم رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مِنْ حَدِيد مَلْوِيًّا عَلَيْهِ فِضَّة , غَيْر أَنَّ قَصَّهُ بَادٍ " وَآخَر مُرْسَلًا عَنْ إِبْرَاهِيم النَّخَعِيِّ مِثْله دُون مَا فِي آخِره.
وَثَالِثًا مِنْ رِوَايَة سَعِيد بْن عَمْرو بْن سَعِيد بْن الْعَاصِ " أَنَّ خَالِد بْن سَعِيد - يَعْنِي اِبْن الْعَاصِ - أَتَى وَفِي يَده خَاتَم , فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هَذَا ؟ اِطْرَحْهُ , فَطَرَحَهُ فَإِذَا خَاتَم مِنْ حَدِيد مَلْوِيّ عَلَيْهِ فِضَّة.
قَالَ : فَمَا نَقْشه ؟ قَالَ : مُحَمَّد رَسُول اللَّه , قَالَ : فَأَخَذَهُ فَلَبِسَهُ " وَمِنْ وَجْه آخَر عَنْ سَعِيد بْن عَمْرو الْمَذْكُور أَنَّ ذَلِكَ جَرَى لِعَمْرِو بْن سَعِيد أَخِي خَالِد بْن سَعِيد , وَسَأَذْكُرُ لَفْظه فِي " بَاب هَلْ يُجْعَل نَقْش الْخَاتَم ثَلَاثَة أَسْطُر " ؟.
قَوْله : ( وَكَانَ فَصّه مِنْهُ ) لَا يُعَارِضهُ مَا أَخْرَجَهُ مُسْلِم وَأَصْحَاب السُّنَن مِنْ طَرِيق اِبْن وَهْب عَنْ يُونُس عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ أَنَس " كَانَ خَاتَم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ وَرِق وَكَانَ فَصّه حَبَشِيًّا " لِأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُحْمَل عَلَى التَّعَدُّد وَحِينَئِذٍ فَمَعْنَى قَوْله حَبَشِيّ أَيْ كَانَ حَجَرًا مِنْ بِلَاد الْحَبَشَة , أَوْ عَلَى لَوْن الْحَبَشَة , أَوْ كَانَ جَزَعًا أَوْ عَقِيقًا لِأَنَّ ذَلِكَ قَدْ يُؤْتَى بِهِ مِنْ بِلَاد الْحَبَشَة , وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون هُوَ الَّذِي فَصّه مِنْهُ وَنُسِبَ إِلَى الْحَبَشَة لِصِفَةٍ فِيهِ إِمَّا الصِّيَاغَة وَإِمَّا النَّقْش.
قَوْله : ( وَقَالَ يَحْيَى بْن أَيُّوب إِلَخْ ) أَرَادَ بِهَذَا التَّعْلِيق بَيَان سَمَاع حُمَيْدٍ لَهُ مِنْ أَنَس , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْمَوَاقِيت مُعَلَّقًا أَيْضًا , وَذَكَرْت مَنْ وَصَلَهُ وَلِلَّهِ الْحَمْد.
وَقَدْ اِعْتَرَضَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فَقَالَ : لَيْسَ هَذَا الْحَدِيث مِنْ الْبَاب الَّذِي تَرْجَمَهُ فِي شَيْء , وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ أَشَارَ إِلَى أَنَّهُ لَا يُسَمَّى خَاتَمًا إِلَّا إِذَا كَانَ لَهُ فَصّ , فَإِنْ كَانَ بِلَا فَصّ فَهُوَ حَلْقَة.
قُلْت : لَكِنْ فِي الطَّرِيق الثَّانِيَة فِي الْبَاب أَنَّ فَصّ الْخَاتَم كَانَ مِنْهُ , فَلَعَلَّهُ أَرَادَ الرَّدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لَا يُقَال لَهُ خَاتَم إِلَّا إِذَا كَانَ لَهُ فَصّ مِنْ غَيْره , وَيُؤَيِّدهُ أَنَّ فِي رِوَايَة خَالِد بْن قَيْس عَنْ قَتَادَة عَنْ أَنَس عِنْد مُسْلِم " فَصَاغَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا حَلْقَة مِنْ فِضَّة " وَاَلَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّهُ أَشَارَ إِلَى أَنَّ الْإِجْمَال فِي الرِّوَايَة الْأُولَى مَحْمُول عَلَى التَّبْيِين فِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ أَخْبَرَنَا مُعْتَمِرٌ قَالَ سَمِعْتُ حُمَيْدًا يُحَدِّثُ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ خَاتَمُهُ مِنْ فِضَّةٍ وَكَانَ فَصُّهُ مِنْهُ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ سَمِعَ أَنَسًا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن سهل يقول: «جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: جئت أهب نفسي، فقامت طويلا فنظر وصوب، فلما طال مقامها فقال رجل: زوجنيها إن لم يكن لك بها...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى رهط أو أناس من الأعاجم، فقيل له: إنهم لا يقبلون كتابا إلا عليه خاتم فات...
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق، وكان في يده، ثم كان بعد في يد أبي بكر، ثم كان بعد في يد عمر، ثم كان ب...
عن أنس رضي الله عنه قال: «صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتما قال: إنا اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا، فلا ينقش عليه أحد، قال: فإني لأرى بريقه في خنصره....
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له: إنهم لن يقرؤوا كتابك إذا لم يكن مختوما، فاتخذ خاتما من...
عن نافع: أن عبد الله حدثه «أن النبي صلى الله عليه وسلم اصطنع خاتما من ذهب، ويجعل فصه في بطن كفه إذا لبسه، فاصطنع الناس خواتيم من ذهب، فرقي المنبر فح...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة ونقش فيه محمد رسول الله وقال: إني اتخذت خاتما من ورق، ونقشت فيه محمد ر...
عن أنس : «أن أبا بكر رضي الله عنه لما استخلف كتب له، وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر محمد سطر، ورسول سطر، والله سطر».<br> 5879- عن أنس قال: «كان خاتم ا...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، «شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى قبل الخطبة» قال أبو عبد الله: وزاد ابن وهب، عن ابن جريج: «فأتى النساء، فجعلن...