5942- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الواشمة والموتشمة والواصلة والمستوصلة يعني: لعن النبي صلى الله عليه وسلم.»
(لعن.
.
) أي للعن الله تعالى لهن.
قال الحافظ في الفتح لم يتجه لي هذا التفسير إلا إن كان المراد لعن الله على لسان نبيه أو لعن النبي صلى الله عليه وسلم للعن الله
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( حَدَّثَنِي يُوسُف بْن مُوسَى حَدَّثَنَا الْفَضْل بْن دُكَيْن ) كَذَا لِلْأَكْثَرِ وَهُوَ كَذَلِكَ فِي رِوَايَة النَّسَفِيِّ , وَفِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ " الْفَضْل بْن زُهَيْر " وَلِبَعْضِ رُوَاة الْفَرَبْرِيِّ أَيْضًا " الْفَضْل بْن زُهَيْر أَوْ الْفَضْل بْن دُكَيْن " وَجَزَمَ مَرَّة أُخْرَى بِالْفَضْلِ بْن زُهَيْر , قَالَ أَبُو عَلِيّ الْغَسَّانِيّ : هُوَ الْفَضْل بْن دُكَيْن بْن حَمَّاد بْن زُهَيْر فَنُسِبَ مَرَّة إِلَى جَدّ أَبِيهِ وَهُوَ أَبُو نُعَيْم شَيْخ الْبُخَارِيّ , وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ بِالْكَثِيرِ بِغَيْرِ وَاسِطَة , وَحَدَّثَ هُنَا وَفِي مَوَاضِع أُخْرَى قَلِيلَة بِوَاسِطَةٍ.
قَوْله : ( سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ قَالَ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) شَكّ مِنْ الرَّاوِي وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي " الْمُسْتَخْرَج " مِنْ وَجْه آخَر عَنْ صَخْر بْن جُوَيْرِيَة بِلَفْظِ " قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
قَوْله : ( لَعَنَ اللَّه - ثُمَّ قَالَ فِي آخِره - يَعْنِي لَعَنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) لَمْ يَتَّجِه لِي هَذَا التَّفْسِير إِلَّا إِنْ كَانَ الْمُرَاد لَعَنَ اللَّه عَلَى لِسَان نَبِيّه أَوْ لَعَنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَعْنِ اللَّه , وَقَدْ سَقَطَ الْكَلَام الْأَخِير مِنْ بَعْض الرِّوَايَات وَسَقَطَ مِنْ بَعْضهَا لَفْظ " لَعَنَ اللَّه " مِنْ أَوَّله.
وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ صَخْر بْن جُوَيْرِيَة بِلَفْظِ " لَعَنَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَكَذَا فِي أَوَّل الْبَاب , وَيَأْتِي كَذَلِكَ بَعْد بَاب , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي آخِر " بَاب وَصْل الشَّعْر " بِلَفْظِ " لَعَنَ اللَّه " وَكُلّهَا مِنْ رِوَايَة عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ نَافِع.
قَوْله : ( وَالْمُسْتَوْصِلَة ) فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن بِشْر عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر " الْمُوتَصِلَة " وَهِيَ بِمَعْنَاهَا وَكَذَا فِي حَدِيث أَسْمَاء " الْمَوْصُولَة ".
حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ حَدَّثَنَا صَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْوَاشِمَةُ وَالْمُوتَشِمَةُ وَالْوَاصِلَةُ وَالْمُسْتَوْصِلَةُ يَعْنِي لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العين حق، ونهى عن الوشم» حدثني ابن بشار: حدثنا ابن مهدي: حدثنا سفيان قال: ذكرت لعبد...
عن عون بن أبي جحيفة قال: رأيت أبي، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب، وآكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة.»
ن أبي هريرة قال: «أتي عمر بامرأة تشم فقام، فقال: أنشدكم بالله، من سمع من النبي صلى الله عليه وسلم في الوشم؟ فقال أبو هريرة: فقمت فقلت: يا أمير المؤمن...
عن ابن عمر قال: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة.»
عن عبد الله رضي الله عنه «لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، ما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه و...
عن أبي طلحة رضي الله عنهم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير» وقال الليث: حدثني يونس عن ابن شهاب: أخبرني ع...
عن مسلم قال: «كنا مع مسروق في دار يسار بن نمير فرأى في صفته تماثيل، فقال: سمعت عبد الله قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن أشد الناس عذابا ع...
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم.»