حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنكحها أبوها وهي كارهة فرد النبي ﷺ ذلك - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحيل باب في النكاح (حديث رقم: 6969 )


6969- عن ‌القاسم: «أن امرأة من ولد جعفر، تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار: عبد الرحمن ومجمع ابني جارية، قالا: فلا تخشين، فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.» قال سفيان: وأما عبد الرحمن فسمعته يقول عن أبيه: إن خنساء.

أخرجه البخاري

شرح حديث ( أنكحها أبوها وهي كارهة فرد النبي ﷺ ذلك)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( عَلِيّ ) ‏ ‏هُوَ اِبْن الْمَدِينِيّ , وَسُفْيَان هُوَ اِبْن عُيَيْنَةَ , وَيَحْيَى بْن سَعِيد الْأَنْصَارِيّ.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ الْقَاسِم ) ‏ ‏فِي رِوَايَة مُحَمَّد بْن فُضَيْلِ عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد " حَدَّثَنَا الْقَاسِم " أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ " وَالْقَاسِم هُوَ اِبْن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الصِّدِّيق ".
‏ ‏قَوْله ( أَنَّ اِمْرَأَة مِنْ وَلَد جَعْفَر ) ‏ ‏فِي رِوَايَة اِبْن أَبِي عُمَر عَنْ سُفْيَان ( أَنَّ اِمْرَأَة مِنْ آل جَعْفَر ) أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَلَمْ أَقِف عَلَى اِسْمهَا وَلَا عَلَى الْمُرَاد بِجَعْفَرٍ وَيَغْلِب عَلَى الظَّنّ أَنَّهُ جَعْفَر بْن أَبِي طَالِب , وَتَجَاسَرَ الْكَرْمَانِيُّ فَقَالَ : الْمُرَاد بِهِ جَعْفَر الصَّادِق بْن مُحَمَّد الْبَاقِر وَكَانَ الْقَاسِم بْن مُحَمَّد جَدّ جَعْفَر الصَّادِق لِأُمِّهِ اِنْتَهَى , وَخَفِيَ عَلَيْهِ أَنَّ الْقِصَّة الْمَذْكُورَة وَقَعَتْ وَجَعْفَر الصَّادِق صَغِير لِأَنَّ مَوْلِده سَنَة ثَمَانِينَ وَكَانَتْ وَفَاة عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد بْن جَارِيَة فِي سَنَة ثَلَاث وَتِسْعِينَ مِنْ الْهِجْرَة , وَقَدْ وَقَعَ فِي تَفْسِير الْحَدِيث أَنَّهُ أَخْبَرَ الْمَرْأَة بِحَدِيثِ خَنْسَاء بِنْت خِدَام فَكَيْف تَكُون الْمَرْأَة الْمَذْكُورَة فِي مِثْل تِلْكَ الْحَالَة وَأَبُوهَا اِبْن ثَلَاث عَشْرَةَ سَنَة أَوْ دُونهَا.
‏ ‏قَوْله ( فَأَرْسَلَتْ إِلَى شَيْخَيْنِ مِنْ الْأَنْصَار ) ‏ ‏زَادَ اِبْن أَبِي عُمَر " تُخْبِرهُمَا أَنَّهُ لَيْسَ لِأَحَدٍ مِنْ أَمْرِي شَيْء ".
‏ ‏قَوْله ( اِبْنَيْ جَارِيَة ) ‏ ‏كَذَا نَسَبَهُمَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَة إِلَى جَدِّهِمَا , وَتَقَدَّمَ فِي النِّكَاح عَنْ عَبْد الرَّحْمَن وَمُجَمِّع اِبْنَيْ يَزِيد بْن جَارِيَة وَهُوَ بِجِيمٍ وَرَاء , وَوَقَعَ هُنَا لِبَعْضِهِمْ بِمُهْمَلَتَيْنِ وَمُثَلَّثَة وَهُوَ تَصْحِيف.
‏ ‏قَوْله ( قَالَا فَلَا تَخْشَيْنَ ) ‏ ‏كَذَا لَهُمْ عَلَى أَنَّهُ خِطَاب لِلْمَرْأَةِ وَمَنْ مَعَهَا , وَظَنَّ ابْن التِّين أَنَّهُ خِطَاب لِلْمَرْأَةِ وَحْدهَا فَقَالَ : الصَّوَاب فَلَا تَخْشِيِنَّ بِكَسْرِ الْيَاء وَتَشْدِيد النُّون , قَالَ وَلَوْ كَانَ بِلَا تَأْكِيد لَحُذِفَتْ النُّون.
قُلْت : وَوَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن أَبِي عُمَر " فَأَرْسَلَا إِلَيْهَا أَنْ لَا تَخَافِي " فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُمَا خَاطَبَا مَنْ كَانَتْ أَرْسَلَتْهُ إِلَيْهِمَا أَوْ مَنْ أُرْسِلَا وَعَلَى الْحَالَيْنِ فَكَانَ مَنْ أُرْسِلَا فِي ذَلِكَ جَمَاعَة نِسْوَة.
‏ ‏قَوْله ( فَإِنَّ خَنْسَاء بِنْت خِدَام ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمُعْجَمَة وَدَال مُهْمَلَة خَفِيفَة تَقَدَّمَ فِي كِتَاب النِّكَاح بَيَان نَسَبهَا وَحَالهَا.
‏ ‏قَوْله ( قَالَ سُفْيَان فَأَمَّا عَبْد الرَّحْمَن ) ‏ ‏يَعْنِي اِبْن الْقَاسِم مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر.
‏ ‏قَوْله ( فَسَمِعْته يَقُول عَنْ أَبِيهِ إِنَّ خَنْسَاء ) ‏ ‏يَعْنِي أَنَّهُ أَرْسَلَهُ فَلَمْ يَذْكُر فِيهِ عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد وَلَا أَخَاهُ.
قُلْت : وَأَخْرَجَهُ ابْن أَبِي عُمَر فِي مُسْنَدِهِ وَمِنْ طَرِيقه الْإِسْمَاعِيلِيّ فَقَالَ " عَنْ سُفْيَان عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد وَعَبْد الرَّحْمَن بْن الْقَاسِم أَنَّ خَنْسَاء " فَذَكَرَهُ وَقَصَّرَ فِي سَنَده , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي النِّكَاح مِنْ رِوَايَة مَالِك عَنْ يَحْيَى مَوْصُولًا وَبَيَان مَنْ أَرْسَلَهُ وَالِاخْتِلَاف فِيهِ وَشَرْحُ الْحَدِيث مُسْتَوْفًى وَرِوَايَة مَنْ قَالَ فِيهِ إِنَّهَا كَانَتْ بِكْرًا وَبَيَان الصَّوَاب مِنْ ذَلِكَ.


حديث أن امرأة من ولد جعفر تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة فأرسلت إلى شيخين من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً مِنْ وَلَدِ ‏ ‏جَعْفَرٍ ‏ ‏تَخَوَّفَتْ أَنْ يُزَوِّجَهَا وَلِيُّهَا وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَرْسَلَتْ إِلَى شَيْخَيْنِ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَمُجَمِّعٍ ‏ ‏ابْنَيْ جَارِيَةَ ‏ ‏قَالَا فَلَا تَخْشَيْنَ فَإِنَّ ‏ ‏خَنْسَاءَ بِنْتَ خِذَامٍ ‏ ‏أَنْكَحَهَا أَبُوهَا وَهِيَ كَارِهَةٌ فَرَدَّ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَأَمَّا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏خَنْسَاءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن...

عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن.<br> قالوا: كيف إذنها؟ قال: أن تسكت» وقال بع...

البكر تستأذن قلت إن البكر تستحيي قال إذنها صماتها

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البكر تستأذن.<br> قلت: إن البكر تستحيي؟ قال: إذنها صماتها» وقال بعض الناس: إن هوي رجل...

كان النبي ﷺ يحب الحلواء ويحب العسل وكان إذا صلى ال...

عن ‌عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء، ويحب العسل، وكان إذا صلى العصر أجاز على نسائه فيدنو منهن، فدخل على حفصة، فاحتبس عندها أ...

إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا من...

عن ‌عبد الله بن عامر بن ربيعة : «أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم، فلما جاء بسرغ، بلغه أن الوباء وقع بالشأم، فأخبره عبد الرحمن بن عوف: أن ر...

من سمع به بأرض فلا يقدمن عليه

حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري حدثنا عامر بن سعد بن أبي وقاص أنه سمع أسامة بن زيد يحدث سعدا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الوجع فقال رجز...

العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه، ليس لنا مثل السوء.»

إنما جعل النبي ﷺ الشفعة في كل ما لم يقسم

عن ‌جابر بن عبد الله قال: «إنما جعل النبي صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود، وصرفت الطرق، فلا شفعة.» وقال بعض الناس: الشفعة...

ألا تأمر هذا أن يشتري مني بيتي الذي في داري

عن عمرو بن الشريد قال: «جاء المسور بن مخرمة فوضع يده على منكبي، فانطلقت معه إلى سعد، فقال أبو رافع للمسور: ألا تأمر هذا أن يشتري مني بيتي الذي في داري...

لولا أني سمعت رسول الله ﷺ يقول الجار أحق بصقبه لم...

عن ‌أبي رافع : «أن سعدا ساومه بيتا بأربعمائة مثقال، فقال: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الجار أحق بصقبه.<br> لما أعطيتك» وقال بعض ا...