7033-
عن ابن عبيدة بن نشيط قال: قال عبيد الله بن عبد الله : «سألت عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكر، 7034- فقال ابن عباس: ذكر لي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بينا أنا نائم، رأيت أنه وضع في يدي سواران من ذهب، ففظعتهما وكرهتهما، فأذن لي فنفختهما فطارا، فأولتهما كذابين يخرجان» فقال عبيد الله: أحدهما العنسي الذي قتله فيروز باليمن، والآخر مسيلمة.
(عن ابن عبيدة بن نشيط) هو عبد الله بن عبيدة بن نشيط الربذي قتله الخوارج بقديد سنة ثلاثين ومائة وليس له في البخاري سوى هذا الحديث.
(يخرجان) تظهر شوكتهما ودعواهما النبوة ويحاربهما المسلمون بعده صلى الله عليه وسلم
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( عَنْ اِبْن عُبَيْدَة ) بِالتَّصْغِيرِ اِبْن نَشِيط بِنُونٍ وَمُعْجَمَة ثُمَّ مُهْمَلَة وَزْن عَظِيم وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " عَنْ أَبِي عُبَيْدَة " جَعَلَهَا كُنْيَة وَالصَّوَاب " اِبْن " فَقَدْ تَقَدَّمَ هَذَا الْحَدِيث بِهَذَا السَّنَد فِي أَوَاخِر الْمَغَازِي فِي قِصَّة الْعَنْسِيِّ وَقَالَ فِيهِ " عَنْ اِبْن عُبَيْدَة " بِغَيْرِ اِخْتِلَاف , وَزَادَ فِي مَوْضِع آخَر " اِسْمه عَبْد اللَّه " قُلْت : وَهُوَ الرَّبَذِيُّ بِفَتْحِ الرَّاء وَالْمُوَحَّدَة بَعْدَهَا مُعْجَمَة أَخُو مُوسَى بْن عُبَيْدَة الرَّبَذِيُّ الْمُحَدِّث الْمَشْهُور بِالضَّعْفِ , وَلَيْسَ لِعَبْدِ اللَّه هَذَا فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث , وَقَدْ اُخْتُلِفَ عَلَى يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد فِي سَنَده فَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيِّ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ صَالِح قَالَ " قَالَ عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ " أُسْقِطَ عَبْد اللَّه بْن عُبَيْدَة مِنْ السَّنَد هَكَذَا أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيِّ , وَمِنْ رِوَايَة عُبَيْد اللَّه بْن سَعْد بْن إِبْرَاهِيم عَنْ عَمّه يَعْقُوب , قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ : هَذَانِ ثِقَتَانِ رَوَيَاهُ هَكَذَا.
قُلْت : لَكِنْ سَعِيد ثِقَة , وَقَدْ تَابَعَهُ عَبَّاس بْن مُحَمَّد الدُّورِيُّ عَنْ يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الْمُسْتَخْرَج مِنْ طَرِيقه , وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْح الْحَدِيث فِي الْمَغَازِي وَيَأْتِي شَيْء مِنْهُ بَعْدَ أَبْوَاب.
وَإِنَّ قَوْل اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الرِّوَايَة " ذُكِرَ لِي " عَلَى الْبِنَاء لِلْمَجْهُولِ يُبَيَّن مِنْ رِوَايَة نَافِع بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس الْمَذْكُورَة هُنَاكَ أَنَّ الْمُبْهَم الْمَذْكُور أَبُو هُرَيْرَة , قَالَ الْمُهَلَّب : هَذِهِ الرُّؤْيَا لَيْسَتْ عَلَى وَجْههَا , وَإِنَّمَا هِيَ مِنْ ضَرْب الْمِثْل , وَإِنَّمَا أَوَّلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السِّوَارَيْنِ بِالْكَذَّابَيْنِ لِأَنَّ الْكَذِب وَضْع الشَّيْء فِي غَيْر مَوْضِعه , فَلَمَّا رَأَى فِي ذِرَاعَيْهِ سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَب وَلَيْسَا مِنْ لُبْسه لِأَنَّهُمَا مِنْ حِلْيَة النِّسَاء عَرَفَ أَنَّهُ سَيَظْهَرُ مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ , وَأَيْضًا فَفِي كَوْنهمَا مِنْ ذَهَب وَالذَّهَب مَنْهِيّ عَنْ لُبْسه دَلِيل عَلَى الْكَذِب , وَأَيْضًا فَالذَّهَب مُشْتَقّ مِنْ الذَّهَاب فَعُلِمَ أَنَّهُ شَيْء يَذْهَب عَنْهُ , وَتَأَكَّدَ ذَلِكَ بِالْإِذْنِ لَهُ فِي نَفْخهمَا فَطَارَا فَعُرِفَ أَنَّهُ لَا يَثْبُت لَهُمَا أَمْر وَأَنَّ كَلَامه بِالْوَحْيِ الَّذِي جَاءَ بِهِ يُزِيلهُمَا عَنْ مَوْضِعهمَا وَالنَّفْخ يَدُلّ عَلَى الْكَلَام.
اِنْتَهَى مُلَخَّصًا.
وَقَوْله فِي آخِر الْحَدِيث فَقَالَ عُبَيْد اللَّه هُوَ اِبْن عَبْد اللَّه بْن عُتْبَةَ رَاوِي الْحَدِيث , وَهُوَ مَوْصُول بِالسَّنَدِ الْمَذْكُور إِلَيْهِ , وَهَذَا التَّفْسِير يُوهِم أَنَّهُ مِنْ قِبَله , وَسَيَأْتِي قَرِيبًا مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّهُ مِنْ كَلَام النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون عُبَيْد اللَّه لَمْ يَسْمَع ذَلِكَ مِنْ اِبْن عَبَّاس , وَقَدْ ذَكَرْت خَبَر الْأَسْوَد الْعَنْسِيّ هُنَاكَ , وَذَكَرْت خَبَر مُسَيْلِمَة وَقَتْله فِي غَزْوَة أُحُد , وَشَيْئًا مِنْ خَبَره فِي أَوَاخِر الْمَغَازِي أَيْضًا.
قَالَ الْكَرْمَانِيُّ : كَانَ يُقَال لِلْأَسْوَدِ الْعَنْسِيّ ذُو الْحِمَار لِأَنَّهُ عَلَّمَ حِمَارًا إِذَا قَالَ لَهُ اُسْجُدْ يَخْفِض رَأْسه.
قُلْت : فَعَلَى هَذَا هُوَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة , وَالْمَعْرُوف أَنَّهُ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة بِلَفْظِ الثَّوْب الَّذِي يُخْتَمَر بِهِ , قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَقَّع بُطْلَان أَمْر مُسَيْلِمَة وَالْعَنْسِيّ فَأَوَّلَ الرُّؤْيَا عَلَيْهِمَا لِيَكُونَ ذَلِكَ إِخْرَاجًا لِلْمَنَامِ عَلَيْهِمَا وَدَفْعًا لِحَالِهِمَا , فَإِنَّ الرُّؤْيَا إِذَا عُبِرَتْ خَرَجَتْ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون بِوَحْيٍ , وَالْأَوَّل أَقْوَى , كَذَا قَالَ.
حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْجَرْمِيُّ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ عُبَيْدَةَ بْنِ نَشِيطٍ قَالَ قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ رُؤْيَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي ذَكَرَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ذُكِرَ لِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ أَنَّهُ وُضِعَ فِي يَدَيَّ سِوَارَانِ مِنْ ذَهَبٍ فَفُظِعْتُهُمَا وَكَرِهْتُهُمَا فَأُذِنَ لِي فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا فَأَوَّلْتُهُمَا كَذَّابَيْنِ يَخْرُجَانِ فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ أَحَدُهُمَا الْعَنْسِيُّ الَّذِي قَتَلَهُ فَيْرُوزٌ بِالْيَمَنِ وَالْآخَرُ مُسَيْلِمَةُ
عن أبي موسى أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي المدين...
عن همام بن منبه قال: هذا ما حدثنا به أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نحن الآخرون السابقون.» 7037- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رأيت كأن امرأة سوداء ثائرة الرأس، خرجت من المدينة، حتى قامت بمهيعة وهي الجحفة فأولت...
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، «في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة: رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى نزلت بمهيعة فتأولته...
عن سالم، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس، خرجت من المدينة، حتى قامت بمهيعة، فأولت أن وباء المدينة نقل إلى...
عن أبي موسى أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رأيت في رؤيا أني هززت سيفا فانقطع صدره، فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد، ثم هززته أخرى، فعاد أ...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين، ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، أو يفرون...
عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أفرى الفرى أن يري عينيه ما لم تر.»
عن أبي سلمة يقول: «لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني، حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت لأرى الرؤيا تمرضني، حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: الرؤيا ال...