حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأحكام باب ما يكره من ثناء السلطان وإذا خرج قال غير ذلك (حديث رقم: 7179 )


7179- عن ‌أبي هريرة : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن شر الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب ) ‏ ‏هُوَ الْمِصْرِيّ مِنْ صِغَارِ التَّابِعِينَ.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ عِرَاك ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَخْفِيف الرَّاء وَآخِره كَاف هُوَ اِبْن مَالِك الْغِفَارِيّ الْمَدَنِيّ , فَالسَّنَد دَائِر بَيْنَ مِصْرِيّ وَمَدَنِيّ.
‏ ‏قَوْله ( إِنَّ شَرّ النَّاس ذُو الْوَجْهَيْنِ ) ‏ ‏تَقَدَّمَ فِي " بَاب مَا قِيلَ فِي ذِي الْوَجْهَيْنِ " مِنْ " كِتَاب الْأَدَب " مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي هُرَيْرَة بِلَفْظِ " مِنْ شَرّ النَّاس " وَتَقَدَّمَ شَرْحه وَسَائِر فَوَائِده هُنَاكَ.
وَتَعَرَّضَ اِبْن بَطَّال هُنَا لِذِكْرِ مَا يُعَارِض ظَاهِره مِنْ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي اِسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ " بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَة , فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْقَوْل " وَتَكَلَّمَ عَلَى الْجَمْع بَيْنَهُمَا , وَحَاصِله أَنَّهُ حَيْثُ ذَمَّهُ كَانَ لِقَصْدِ التَّعْرِيف بِحَالِهِ وَحَيْثُ تَلَقَّاهُ بِالْبِشْرِ كَانَ لِتَأْلِيفِهِ أَوْ لِاتِّقَاءِ شَرّه , فَمَا قَصَدَ بِالْحَالَتَيْنِ إِلَّا نَفْع الْمُسْلِمِينَ.
وَيُؤَيِّدهُ أَنَّهُ لَمْ يَصِفهُ فِي حَال لِقَائِهِ بِأَنَّهُ فَاضِل وَلَا صَالِح , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَيْهِ أَيْضًا فِي " بَاب لَمْ يَكُنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا " مِنْ " كِتَاب الْأَدَب " وَتَقَدَّمَ فِيهِ أَيْضًا بَيَان مَا يَجُوز مِنْ الِاغْتِيَاب فِي " بَاب آخَر بَعْدَ ذَلِكَ ".


حديث إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِرَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ شَرَّ النَّاسِ ذُو الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف

عن ‌عائشة رضي الله عنها: «أن هند قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبا سفيان رجل شحيح، فأحتاج أن آخذ من ماله؟ قال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.»

من قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذه...

عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنه سمع خصومة بباب حجرته، فخرج إليهم فقال: إنما أنا بشر، وإنه يأتيني الخصم...

الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن ‌عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: «كان عتبة بن أبي وقاص، عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص، أن ابن وليدة زمعة مني، فاقبضه إليك، فلما كان عا...

سبب نزول آية إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثم...

عن ‌أبي وائل قال: قال ‌عبد الله : قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا يحلف على يمين صبر، يقتطع مالا وهو فيها فاجر، إلا لقي الله وهو عليه غضبان.<br> فأنزل...

لعل بعضا أن يكون أبلغ من بعض أقضي له بذلك وأحسب أن...

عن ‌أم سلمة قالت: «سمع النبي صلى الله عليه وسلم جلبة خصام عند بابه، فخرج عليهم فقال: إنما أنا بشر، وإنه يأتيني الخصم، فلعل بعضا أن يكون أبلغ من بعض،...

أعتق غلاما له عن دبر لم يكن له مال غيره فباعه بثما...

عن ‌جابر قال: «بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا من أصحابه أعتق غلاما عن دبر، لم يكن له مال غيره، فباعه بثمانمائة درهم، ثم أرسل بثمنه إليه.»

إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما يقول: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا، وأمر عليهم أسامة بن زيد، فطعن في إمارته، وقال: إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم ت...

أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم.»

لم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فقالوا صبأنا صبأنا فجعل...

عن ‌سالم، عن ‌أبيه قال: «بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فقالوا: صبأنا صبأنا، فجعل خالد يقتل...