حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لولا أنت ما اهتدينا نحن ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التمني باب قول الرجل لولا الله ما اهتدينا (حديث رقم: 7236 )


7236- عن ‌البراء بن عازب قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل معنا التراب يوم الأحزاب، ولقد رأيته وارى التراب بياض بطنه، يقول: لولا أنت ما اهتدينا نحن، ولا تصدقنا ولا صلينا، فأنزلن سكينة علينا، إن الألى وربما قال: الملا قد بغوا علينا، إذا أرادوا فتنة أبينا أبينا.
يرفع بها صوته.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (لولا أنت ما اهتدينا نحن ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( قَبْل ذَلِكَ وَلَقَدْ رَأَيْته وَارَى التُّرَاب ) ‏ ‏بِسُكُونِ الْأَلِف وَفَتْح الرَّاء بِلَفْظِ الْفِعْل الْمَاضِي مِنْ الْمُوَارَاة , أَيْ " غَطَّى " وَزْنه وَمَعْنَاهُ كَذَا لِلْجَمِيعِ إِلَّا الْكُشْمِيهَنِيّ فَوَقَعَ فِي رِوَايَته " وَإِنَّ التُّرَاب لَمُوَارٍ ".
‏ ‏قَوْله ( بَيَاض بَطْنه ) ‏ ‏كَذَا لِلْجَمِيعِ إِلَّا الْكُشْمِيهَنِيّ فَقَالَ " بَيَاض إِبْطَيْهِ " تَثْنِيَة الْإِبِط وَوَقَعَ فِي الرِّوَايَة الَّتِي فِي الْمَغَازِي حَتَّى " اِغْبَرَّ بَطْنه " وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى " رَأَيْته يَنْقُل مِنْ تُرَاب الْخَنْدَق , حَتَّى وَارَى عَنِّي التُّرَاب جِلْدَة بَطْنه " فَسَمِعْته يَرْتَجِز بِكَلِمَاتِ اِبْن رَوَاحَة , يَعْنِي عَبْد اللَّه الشَّاعِر الْأَنْصَارِيّ الصَّحَابِيّ الْمَشْهُور , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي غَزْوَة خَيْبَر أَنَّهُ مِنْ شِعْر عَامِر بْن الْأَكْوَع , وَذَكَرْت وَجْه الْجَمْع بَيْنهمَا هُنَاكَ وَمَا فِي الْأَبْيَات الْمَذْكُورَة مِنْ زِحَاف وَتَوْجِيهه.
وَتَقَدَّمَ مَا يَتَعَلَّق بِحُكْمِ الشِّعْر إِنْشَادًا وَإِنْشَاء فِي حَقّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي حَقّ مَنْ دُونه فِي أَوَاخِر " كِتَاب الْأَدَب " بِحَمْدِ اللَّه تَعَالَى , قَالَ اِبْن بَطَّال " لَوْلَا " عِنْد الْعَرَب يَمْتَنِع بِهَا الشَّيْء لِوُجُودِ غَيْره تَقُول " لَوْلَا زَيْد مَا صِرْت إِلَيْك " أَيْ كَانَ مَصِيرِي إِلَيْك مِنْ أَجْل زَيْد وَكَذَلِكَ " لَوْلَا اللَّه مَا اِهْتَدَيْنَا " أَيْ كَانَتْ هِدَايَتنَا مِنْ قِبَل اللَّه تَعَالَى وَقَالَ الرَّاغِب لِوُقُوعِ غَيْره , وَيَلْزَم خَبَره الْحَذْف وَيُسْتَغْنَى بِجَوَابِهِ عَنْ الْخَبَر " قَالَ " وَتَجِيء بِمَعْنَى " هَلَّا " نَحْو " لَوْلَا أَرْسَلْت إِلَيْنَا رَسُولًا " وَمِثْله " لَوْمَا " بِالْمِيمِ بَدَل اللَّام وَقَالَ اِبْن هِشَام " لَوْلَا " تَجِيء عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه أَحَدهَا : أَنْ تَدْخُل عَلَى جُمْلَة لِتَرْبِط اِمْتِنَاع الثَّانِيَة بِوُجُودِ الْأُولَى نَحْو " لَوْلَا زَيْد لَأَكْرَمْتُك " أَيْ لَوْلَا وُجُودهُ , وَأَمَّا حَدِيث " لَوْلَا أَنْ أَشُقّ " فَالتَّقْدِير " لَوْلَا مَخَافَة أَنْ أَشُقّ " لَأَمَرْت أَمْر إِيجَاب وَإِلَّا لَانْعَكَسَ مَعْنَاهَا , إِذْ الْمُمْتَنِع الْمَشَقَّة ; وَالْمَوْجُود الْأَمْر.
وَالْوَجْه الثَّانِي : أَنَّهَا تَجِيء " لِلْحَضِّ " وَهُوَ طَلَب بِحَثٍّ وَإِزْعَاج و " لِلْعَرْضِ " وَهُوَ طَلَب بِلِينٍ وَأَدَب , فَتَخْتَصّ بِالْمُضَارِعِ نَحْو ( لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّه ) وَالْوَجْه الثَّالِث : أَنَّهَا تَجِيء " لِلتَّوْبِيخِ وَالتَّنَدُّم " فَتَخْتَصّ بِالْمَاضِي نَحْو ( لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء ) أَيْ " هَلَّا " اِنْتَهَى , وَذَكَرَ أَبُو عُبَيْد الْهَرَوِيّ فِي الْغَرِيبِينَ أَنَّهَا تَجِيء بِمَعْنَى " لِمَ لَا " وَجَعَلَ مِنْهُ قَوْله تَعَالَى ( فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَة آمَنَتْ ) وَالْجُمْهُور أَنَّهَا مِنْ الْقِسْم الثَّالِث وَمَوْقِع الْحَدِيث مِنْ التَّرْجَمَة أَنَّ هَذِهِ الصِّيغَة إِذَا عَلَّقَ بِهَا الْقَوْل الْحَقّ , لَا يَمْنَع بِخِلَافِ مَا لَوْ عَلَّقَ بِهَا مَا لَيْسَ بِحَقٍّ , كَمَنْ يَفْعَل شَيْئًا فَيَقَع فِي مَحْذُور فَيَقُول : لَوْلَا فَعَلْت كَذَا مَا كَانَ كَذَا , فَلَوْ حَقَّقَ لَعَلِمَ أَنَّ الَّذِي قَدَّرَهُ اللَّه لَا بُدّ مِنْ وُقُوعه , سَوَاء فَعَلَ أَمْ تَرَكَ فَقَوْلهَا وَاعْتِقَاد مَعْنَاهَا يُفْضِي إِلَى التَّكْذِيب بِالْقَدَرِ.


حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل معنا التراب يوم الأحزاب ولقد رأيته وارى التراب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَانُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَنْقُلُ مَعَنَا التُّرَابَ يَوْمَ الْأَحْزَابِ وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ وَارَى التُّرَابُ بَيَاضَ بَطْنِهِ يَقُولُ ‏ ‏لَوْلَا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا نَحْنُ وَلَا تَصَدَّقْنَا وَلَا صَلَّيْنَا فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا إِنَّ ‏ ‏الْأُلَى ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ ‏ ‏الْمَلَا قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا أَبَيْنَا يَرْفَعُ بِهَا صَوْتَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية

عن ‌سالم أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله، وكان كاتبا له، قال: كتب إليه ‌عبد الله بن أبي أوفى فقرأته، فإذا فيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «...

لو كنت راجما امرأة من غير بينة

عن ‌القاسم بن محمد قال: «ذكر ابن عباس المتلاعنين، فقال عبد الله بن شداد: أهي التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت راجما امرأة من غير بينة قال...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالصلاة هذه الساعة

حدثنا ‌عطاء قال: «أعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعشاء فخرج عمر فقال: الصلاة يا رسول الله، رقد النساء والصبيان فخرج.<br> ورأسه يقطر يقول: لولا أن أشق...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك.»

لو مد بي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم

عن ‌أنس رضي الله عنه قال: «واصل النبي صلى الله عليه وسلم آخر الشهر، وواصل أناس من الناس، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو مد بي الشهر، لواصلت و...

لما أبوا أن ينتهوا واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا ا...

عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، قالوا: فإنك تواصل، قال: أيكم مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين.<br> فلما أبوا أن ينتهوا،...

لولا أن قومك حديث عهدهم بالجاهلية فأخاف أن تنكر قل...

عن ‌عائشة قالت: «سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الجدر أمن البيت هو؟ قال: نعم.<br> قلت: فما لهم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة.<br>...

لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار

عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار واديا، أو شعبا، لسلكت وادي ا...

لو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار وشعب...

عن ‌عبد الله بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا، أو شعبا، لسلكت وادي الأنصار وشعبها» تابع...