حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفا فليحلف بالله - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التوحيد باب السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها (حديث رقم: 7401 )


7401- عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفا فليحلف بالله.»

أخرجه البخاري

شرح حديث (لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفا فليحلف بالله)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث اِبْن عُمَر " لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ " تَقَدَّمَ شَرْحه فِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور , قَالَ نُعَيْم بْن حَمَّاد فِي الرَّدّ عَلَى الْجَهْمِيَّةِ : دَلَّتْ هَذِهِ الْأَحَادِيث يَعْنِي الْوَارِدَة فِي الِاسْتِعَاذَة بِأَسْمَاءِ اللَّه وَكَلِمَاته , وَالسُّؤَال بِهَا مِثْل أَحَادِيث الْبَاب , وَحَدِيث عَائِشَة , وَأَبِي سَعِيد " بِسْمِ اللَّه أَرْقِيك " وَكِلَاهُمَا عِنْد مُسْلِم , وَفِي الْبَاب عَنْ عُبَادَةَ وَمَيْمُونَة وَأَبِي هُرَيْرَة وَغَيْرهمْ عِنْد النَّسَائِيِّ وَغَيْره بِأَسَانِيد جِيَاد , عَلَى أَنَّ الْقُرْآن غَيْر مَخْلُوق إِذْ لَوْ كَانَ مَخْلُوقًا لَمْ يَسْتَعِذْ بِهَا إِذْ لَا يُسْتَعَاذ بِمَخْلُوقٍ , قَالَ اللَّه تَعَالَى ( فَاسْتَعِذْ بِاَللَّهِ ) وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَإِذَا اِسْتَعَذْت فَاسْتَعِذْ بِاَللَّهِ " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد فِي " كِتَاب السُّنَّة " قَالَتْ الْجَهْمِيَّةُ لِمَنْ قَالَ : إِنَّ اللَّه لَمْ يَزَلْ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاته , قُلْتُمْ بِقَوْلِ النَّصَارَى حَيْثُ جَعَلُوا مَعَهُ غَيْره , فَأَجَابُوا بِأَنَّا نَقُول إِنَّهُ وَاحِد بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاته , فَلَا نَصِف إِلَّا وَاحِدًا بِصِفَاتِهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى ( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْت وَحِيدًا ) وَصَفَهُ بِالْوَحْدَةِ مَعَ أَنَّهُ كَانَ لَهُ لِسَان وَعَيْنَانِ وَأُذُنَانِ وَسَمْع وَبَصَر وَلَمْ يَخْرُج بِهَذِهِ الصِّفَات عَنْ كَوْنه وَاحِدًا وَلِلَّهِ الْمَثَل الْأَعْلَى.


حديث لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفا فليحلف بالله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لست أبالي حين أقتل مسلما على أي شق كان لله مصرعي

عن أبي هريرة قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة، منهم خبيب الأنصاري، فأخبرني عبيد الله بن عياض: أن ابنة الحارث أخبرته: أنهم حين اجتمعوا استعا...

ما من أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الفواحش

عن ‌عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أحد أغير من الله، من أجل ذلك حرم الفواحش، وما أحد أحب إليه المدح من الله.»

وضع عنده على العرش إن رحمتي تغلب غضبي

عن ‌أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لما خلق الله الخلق، كتب في كتابه، هو يكتب على نفسه، وهو وضع عنده على العرش: إن رحمتي تغلب غضبي.»

أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: «أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفس...

لما نزلت آية قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا...

عن ‌جابر بن عبد الله قال: «لما نزلت هذه الآية: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم} قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعوذ بوجهك، فقال: {أو من...

إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور

عن ‌عبد الله قال: «ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور وأشار بيده إلى عينه وإن المسيح الدجال أعور ا...

ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب

عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب، إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه...

إن الله قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة

عن ‌أبي سعيد الخدري «في غزوة بني المصطلق: أنهم أصابوا سبايا، فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال: ما عل...

لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا

عن ‌أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يجمع الله المؤمنين يوم القيامة كذلك، فيقولون: لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيأتون آدم ف...