674-
عن عبد العزيز بن مسلم القسملي، أنبأنا زيد العمي، عن بعض الفقهاء، أنه قال: «يا صاحب العلم اعمل بعلمك، وأعط فضل مالك، واحبس الفضل من قولك، إلا بشيء من الحديث ينفعك عند ربك.
يا صاحب العلم إن الذي علمت ثم لم تعمل به قاطع حجتك، ومعذرتك عند ربك إذا لقيته، يا صاحب العلم، إن الذي أمرت به من طاعة الله، ليشغلك عما نهيت عنه من معصية الله.
يا صاحب العلم، لا تكونن قويا في عمل غيرك، ضعيفا في عمل نفسك.
يا صاحب العلم، لا يشغلنك الذي لغيرك عن الذي لك.
يا صاحب العلم، عظم العلماء، وزاحمهم واستمع منهم، ودع منازعتهم، يا صاحب العلم، عظم العلماء لعلمهم، وصغر الجهال لجهلهم، ولا تباعدهم، وقربهم وعلمهم.
يا صاحب العلم، لا تحدث بحديث في مجلس، حتى تفهمه، ولا تجب امرأ في قوله حتى تعلم ما قال لك، يا صاحب العلم، لا تغتر بالله، ولا تغتر بالناس، فإن الغرة بالله ترك أمره، والغرة بالناس اتباع أهوائهم، واحذر من الله، ما حذرك من نفسه، واحذر من الناس فتنتهم.
يا صاحب العلم، إنه لا يكمل ضوء النهار إلا بالشمس، كذلك لا تكمل الحكمة إلا بطاعة الله، يا صاحب العلم، إنه لا يصلح الزرع، إلا بالماء والتراب، كذلك لا يصلح الإيمان، إلا بالعلم والعمل، يا صاحب العلم، كل مسافر متزود، وسيجد إذا احتاج إلى زاد، ما تزود، وكذلك سيجد كل عامل إذا ما احتاج إلى عمله في الآخرة، ما عمل في الدنيا، يا صاحب العلم، إذا أراد الله أن يحضك على عبادته، فاعلم أنه إنما أراد أن يبين لك كرامتك عليه، فلا تحولن إلى غيره، فترجع من كرامته إلى هوانه.
يا صاحب العلم، إنك إن تنقل الحجارة والحديد، أهون عليك من أن تحدث من لا يعقل حديثك، ومثل الذي يحدث من لا يعقل حديثه، كمثل الذي ينادي الميت، ويضع المائدة لأهل القبور»
إسناده مظلم
أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الْبَصْرِيُّ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقَسْمَلِيِّ أَخْبَرَنَا زَيْدٌ الْعَمِّيُّ عَنْ بَعْضِ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ قَالَ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ اعْمَلْ بِعِلْمِكَ وَأَعْطِ فَضْلَ مَالِكَ وَاحْبِسْ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِكَ إِلَّا بِشَيْءٍ مِنْ الْحَدِيثِ يَنْفَعُكَ عِنْدَ رَبِّكَ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِنَّ الَّذِي عَلِمْتَ ثُمَّ لَمْ تَعْمَلْ بِهِ قَاطِعٌ حُجَّتَكَ وَمَعْذِرَتَكَ عِنْدِ رَبِّكَ إِذَا لَقِيتَهُ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِنَّ الَّذِي أُمِرْتَ بِهِ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ لَيَشْغَلُكَ عَمَّا نُهِيتَ عَنْهُ مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ لَا تَكُونَنَّ قَوِيًّا فِي عَمَلِ غَيْرِكَ ضَعِيفًا فِي عَمَلِ نَفْسِكَ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ لَا يَشْغَلَنَّكَ الَّذِي لِغَيْرِكَ عَنْ الَّذِي لَكَ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ جَالِسْ الْعُلَمَاءَ وَزَاحِمْهُمْ وَاسْتَمِعْ مِنْهُمْ وَدَعْ مُنَازَعَتَهُمْ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ عَظِّمْ الْعُلَمَاءَ لِعِلْمِهِمْ وَصَغِّرْ الْجُهَّالَ لِجَهْلِهِمْ وَلَا تُبَاعِدْهُمْ وَقَرِّبْهُمْ وَعَلِّمْهُمْ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ لَا تُحَدِّثْ بِحَدِيثٍ فِي مَجْلِسٍ حَتَّى تَفْهَمَهُ وَلَا تُجِبْ امْرَأً فِي قَوْلِهِ حَتَّى تَعْلَمَ مَا قَالَ لَكَ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ لَا تَغْتَرَّ بِاللَّهِ وَلَا تَغْتَرَّ بِالنَّاسِ فَإِنَّ الْغِرَّةَ بِاللَّهِ تَرْكُ أَمْرِهِ وَالْغِرَّةَ بِالنَّاسِ اتِّبَاعُ أَهْوَائِهِمْ وَاحْذَرْ مِنْ اللَّهِ مَا حَذَّرَكَ مِنْ نَفْسِهِ وَاحْذَرْ مِنْ النَّاسِ فِتْنَتَهُمْ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِنَّهُ لَا يَكْمُلُ ضَوْءُ النَّهَارِ إِلَّا بِالشَّمْسِ كَذَلِكَ لَا تَكْمُلُ الْحِكْمَةُ إِلَّا بِطَاعَةِ اللَّهِ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِنَّهُ لَا يَصْلُحُ الزَّرْعُ إِلَّا بِالْمَاءِ وَالتُّرَابِ كَذَلِكَ لَا يَصْلُحُ الْإِيمَانُ إِلَّا بِالْعِلْمِ وَالْعَمَلِ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ كُلُّ مُسَافِرٍ مُتَزَوِّدٌ وَسَيَجِدُ إِذَا احْتَاجَ إِلَى زَادِهِ مَا تَزَوَّدَ وَكَذَلِكَ سَيَجِدُ كُلُّ عَامِلٍ إِذَا احْتَاجَ إِلَى عَمَلِهِ فِي الْآخِرَةِ مَا عَمِلَ فِي الدُّنْيَا يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَحُضَّكَ عَلَى عِبَادَتِهِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ إِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يُبَيِّنَ لَكَ كَرَامَتَكَ عَلَيْهِ فَلَا تَحَوَّلَنَّ إِلَى غَيْرِهِ فَتَرْجِعَ مِنْ كَرَامَتِهِ إِلَى هَوَانِهِ يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِنْ تَنْقُلْ الْحِجَارَةَ وَالْحَدِيدَ أَهْوَنُ عَلَيْكَ مِنْ أَنْ تُحَدِّثَ مَنْ لَا يَعْقِلُ حَدِيثَكَ وَمَثَلُ الَّذِي يُحَدِّثُ مَنْ لَا يَعْقِلُ حَدِيثَهُ كَمَثَلِ الَّذِي يُنَادِي الْمَيِّتَ وَيَضَعُ الْمَائِدَةَ لِأَهْلِ الْقُبُورِ
عن عباد بن عباد الخواص الشامي أبي عتبة، قال: أما بعد، " اعقلوا، والعقل نعمة، فرب ذي عقل، قد شغل قلبه، بالتعمق فيما هو عليه ضرر، عن الانتفاع بما يحتاج...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: لما نهينا أن نبتدئ النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعجبنا أن يقدم البدوي والأعرابي العاقل، فيسأل النبي صلى الله عليه و...
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليك يا غلام بني عبد المطلب.<br> فقال: «وعليك».<br> قال: إني رجل...
عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: بعث بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبة رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم عليه، فأنا...
عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " الطهور شطر الإيمان، والحمد لله يملأ الميزان، ولا إله إلا الله والله أكبر يملآن...
عن رجل من بني سليم قال: عقدهن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي - أو قال عقدهن في يده - ويده في يدي: «سبحان الله نصف الميزان، والحمد لله يملأ الميزا...
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة» - وقال الآخر «إن...
حسان بن عطية، أن أبا كبشة السلولي، حدثه: أنه سمع ثوبان، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سددوا، وقاربوا، وخ...
عن عكرمة، أن سعدا رضي الله عنه، كان «يصلي الصلوات كلها بوضوء واحد» وأن عليا رضي الله عنه كان " يتوضأ لكل صلاة وتلا هذه الآية: {إذا قمتم إلى الصلاة،...