حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يقرب النفساء أربعين يوما - سنن الدارمي

سنن الدارمي | كتاب الطهارة باب: وقت النفساء وما قيل فيه (حديث رقم: 990 )


990- عن عثمان بن أبي العاص، أنه كان «لا يقرب النفساء أربعين يوما» وقال الحسن: «النفساء خمسة وأربعون إلى خمسين، فما زاد فهي مستحاضة»

أخرجه الدارمي


إسناده منقطع الحسن لم يسمع من عثمان شيئا

حديث لا يقرب النفساء أربعين يوما وقال الحسن النفساء خمسة وأربعون إلى خمسين فما زاد فهي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ ‏ ‏لَا يَقْرَبُ النُّفَسَاءَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْحَسَنُ ‏ ‏النُّفَسَاءُ خَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ إِلَى خَمْسِينَ فَمَا زَادَ فَهِيَ ‏ ‏مُسْتَحَاضَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الدارمي

وقت النفساء أربعين يوما، فإن طهرت، وإلا، فلا تجاوز...

عن عثمان بن أبي العاص، قال: «وقت النفساء أربعين يوما، فإن طهرت، وإلا، فلا تجاوزه حتى تصلي»

إن كان للنفساء عادة، وإلا جلست أربعين ليلة

عن عطاء، قال: «إن كان للنفساء عادة، وإلا جلست أربعين ليلة»

النفاس حيض

عن عطاء، قال: «النفاس حيض»

تنتظر النفساء أربعين يوما أو نحوها

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «تنتظر النفساء أربعين يوما أو نحوها»

كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله ﷺأربعين يوما

عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: «كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوما، أو أربعين ليلة.<br> فكانت إحدانا تطلي الورس على...

لا تغريني عن ديني حتى تمضي أربعون ليلة

عن معاوية بن قرة، أن امرأة لعائذ بن عمرو، نفست فجاءت بعدما مضت عشرون ليلة، فدخلت في لحافه، فقال: من هذه؟ قالت: أنا فلانة، إني قد طهرت فركضها برجله، ف...

النفساء تجلس نحوا من أربعين يوما

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «النفساء تجلس نحوا من أربعين يوما»

النفساء تنتظر نحوا من أربعين

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «النفساء تنتظر نحوا من أربعين»

في النفساء التي ترى الدم: «تربص أربعين ليلة، ثم ت...

حدثنا معتمر، عن أبيه، أن الحسن، قال: في النفساء التي ترى الدم: «تربص أربعين ليلة، ثم تصلي»قال: وقال الشعبي، «شهرين ثم هي بمنزلة المستحاضة»