حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على الخير، فإن الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها - سنن الدارمي

سنن الدارمي | من كتاب الرؤيا باب في القمص، والبئر، واللبن، والعسل، والسمن، والتمر، وغير ذلك في النوم (حديث رقم: 2209 )


2209- عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كانت امرأة من أهل المدينة لها زوج تاجر يختلف، فكانت ترى رؤيا كلما غاب عنها زوجها، وقلما يغيب إلا تركها حاملا، فتأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقول: إن زوجي خرج تاجرا، فتركني حاملا، فرأيت فيما يرى النائم أن سارية بيتي انكسرت، وأني ولدت غلاما أعور، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير، يرجع زوجك عليك إن شاء الله تعالى صالحا، وتلدين غلاما برا» فكانت تراها مرتين، أو ثلاثا كل ذلك، تأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول: ذلك لها، فيرجع زوجها، وتلد غلاما، فجاءت يوما كما كانت تأتيه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم غائب، وقد رأت تلك الرؤيا، فقلت لها: عم تسألين رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أمة الله؟ فقالت: رؤيا كنت أراها، فآتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله عنها؟ فيقول: خيرا، فيكون كما قال: فقلت: فأخبريني ما هي؟ قالت: حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعرضها عليه، كما كنت أعرض، فوالله ما تركتها حتى أخبرتني، فقلت: والله لئن صدقت رؤياك ليموتن زوجك، وتلدين غلاما فاجرا، فقعدت تبكي، وقالت: ما لي حين عرضت عليك رؤياي، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، فقال لها: ما لها يا عائشة؟ فأخبرته الخبر، وما تأولت لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مه يا عائشة «إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على الخير، فإن الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها، فمات، والله زوجها، ولا أراها إلا ولدت غلاما فاجرا»

أخرجه الدارمي


إسناده رجاله ثقات غير أن ابن إسحاق قد عنعن ومع ذلك فقد قال الحافظ في الفتح إسناده حسن (قلت: وكذا قال الأرناؤوطان في تحقيق زاد المعاد: إسناده حسن)

حديث خير يرجع زوجك عليك إن شاء الله تعالى صالحا وتلدين غلاما برا فكانت تراها مرتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ هُوَ ابْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَتْ امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏لَهَا زَوْجٌ تَاجِرٌ يَخْتَلِفُ فَكَانَتْ ‏ ‏تَرَى رُؤْيَا كُلَّمَا غَابَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَقَلَّمَا يَغِيبُ إِلَّا تَرَكَهَا حَامِلًا فَتَأْتِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَتَقُولُ إِنَّ زَوْجِي خَرَجَ تَاجِرًا فَتَرَكَنِي حَامِلًا فَرَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ ‏ ‏سَارِيَةَ ‏ ‏بَيْتِي انْكَسَرَتْ وَأَنِّي وَلَدْتُ غُلَامًا أَعْوَرَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَيْرٌ يَرْجِعُ زَوْجُكِ عَلَيْكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى صَالِحًا وَتَلِدِينَ غُلَامًا بَرًّا فَكَانَتْ ‏ ‏تَرَاهَا مَرَّتَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏كُلُّ ذَلِكَ تَأْتِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَيَقُولُ ذَلِكَ لَهَا فَيَرْجِعُ زَوْجُهَا وَتَلِدُ غُلَامًا فَجَاءَتْ يَوْمًا كَمَا كَانَتْ تَأْتِيهِ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَائِبٌ وَقَدْ رَأَتْ تِلْكَ الرُّؤْيَا فَقُلْتُ لَهَا عَمَّ تَسْأَلِينَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا أَمَةَ اللَّهِ فَقَالَتْ رُؤْيَا كُنْتُ ‏ ‏أُرَاهَا فَآتِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْأَلُهُ عَنْهَا فَيَقُولُ خَيْرًا فَيَكُونُ كَمَا قَالَ فَقُلْتُ فَأَخْبِرِينِي مَا هِيَ قَالَتْ حَتَّى يَأْتِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَعْرِضَهَا عَلَيْهِ كَمَا كُنْتُ أَعْرِضُ فَوَاللَّهِ مَا تَرَكْتُهَا حَتَّى أَخْبَرَتْنِي فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَئِنْ صَدَقَتْ رُؤْيَاكِ لَيَمُوتَنَّ زَوْجُكِ وَتَلِدِينَ غُلَامًا فَاجِرًا فَقَعَدَتْ تَبْكِي وَقَالَتْ مَا لِي حِينَ عَرَضْتُ عَلَيْكِ رُؤْيَايَ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهِيَ تَبْكِي فَقَالَ لَهَا مَا لَهَا يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ وَمَا تَأَوَّلْتُ لَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَهْ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِذَا عَبَرْتُمْ لِلْمُسْلِمِ الرُّؤْيَا فَاعْبُرُوهَا عَلَى الْخَيْرِ فَإِنَّ الرُّؤْيَا تَكُونُ عَلَى مَا يَعْبُرُهَا صَاحِبُهَا فَمَاتَ وَاللَّهِ زَوْجُهَا وَلَا ‏ ‏أُرَاهَا إِلَّا وَلَدَتْ غُلَامًا فَاجِرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الدارمي

من قدر على أن ينكح، فلم ينكح فليس منا

عن أبي نجيح، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قدر على أن ينكح، فلم ينكح فليس منا»

يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة، فليتزوج

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شبابا ليس لنا شيء، فقال: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة، فليتزو...

حديث من كان عنده طول فليتزوج

عن عبد الله، قال: لقيه عثمان وأنا معه، فقال له: أبا عبد الرحمن هل لك في جارية بكر تذكرك؟ فقال: لئن قلت: ذاك، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقو...

لو أجاز له التبتل لاختصينا

عن سعد بن أبي وقاص، قال: «لقد رد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان، ولو أجاز له التبتل لاختصينا»

نهى رسول الله ﷺ عن التبتل

عن عائشة، قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبتل»

من سنتي أن أصلي، وأنام، وأصوم، وأطعم، وأنكح، وأطل...

عن سعد بن أبي وقاص، قال: لما كان من أمر عثمان بن مظعون الذي كان من ترك النساء، بعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا عثمان، إني لم أومر با...

تنكح النساء لأربع: للدين، والجمال، والمال، والحسب...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تنكح النساء لأربع: ⦗١٣٨٨⦘ للدين، والجمال، والمال، والحسب، فعليك بذات الدين تربت يداك " 2217- أخبرنا م...

الرخصة في النظر إلى المرأة عند الخطبة

عن المغيرة بن شعبة، أنه خطب امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فانظر إليها، فإنه أجدر أن يؤدم بينكما»

حديث إذا تزوج الرجل ما يقال له

عن الحسن، قال: سمعته يقول: قدم عقيل بن أبي طالب البصرة فتزوج امرأة من بني جشم، فقالوا له: بالرفاء والبنين، فقال: لا تقولوا ذلك: إن رسول الله صلى الله...