حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ امكثي حتى يبلغ الكتاب أجله - سنن الدارمي

سنن الدارمي | من كتاب الطلاق باب خروج المتوفى عنها زوجها (حديث رقم: 2333 )


2333- عن زينب بنت كعب بن عجرة، أن الفريعة بنت مالك أخبرتها أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأذن لها أن ترجع إلى أهلها؟ فإن زوجها قد خرج في طلب أعبد له أبقوا فأدركهم، حتى إذا كان بطرف القدوم قتلوه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله» فقلت: إنه لم يدعني في بيت أملكه، ولا نفقة، فقال: «امكثي حتى يبلغ الكتاب أجله» فاعتدت فيه أربعة أشهر وعشرا، قالت: فلما كان عثمان أرسل إلي فسألني عن ذلك؟ فأخبرته فاتبع ذلك وقضى به

أخرجه الدارمي


إسناده صحيح

حديث امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله فقلت إنه لم يدعني في بيت أملكه ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ إِسْحَقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمَّتِهِ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْفُرَيْعَةَ بِنْتَ مَالِكٍ ‏ ‏أَخْبَرَتْهَا ‏ ‏أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَأْذَنَ لَهَا أَنْ تَرْجِعَ إِلَى أَهْلِهَا فَإِنَّ زَوْجِي قَدْ خَرَجَ فِي طَلَبِ أَعْبُدٍ لَهُ أَبَقُوا فَأَدْرَكَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِطَرَفِ ‏ ‏الْقَدُومِ ‏ ‏قَتَلُوهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ فَقُلْتُ إِنَّهُ لَمْ يَدَعْنِي فِي بَيْتٍ أَمْلِكُهُ وَلَا نَفَقَةٍ فَقَالَ امْكُثِي حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ فَاعْتَدَّتْ فِيهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا قَالَتْ فَلَمَّا كَانَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏أَرْسَلَ إِلَيَّ فَسَأَلَنِي عَنْ ذَلِكَ فَأَخْبَرْتُهُ فَاتَّبَعَ ذَلِكَ وَقَضَى بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الدارمي

حديث خروج المتوفى عنها زوجها

عن جابر، قال: طلقت خالتي فأرادت أن تجد نخلا لها، فقال لها رجل: ليس لك أن تخرجي، قالت: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال: «اخرجي فجدي ن...

تخيير الأمة تكون تحت العبد فتعتق

عن عائشة، أنها أرادت أن تشتري بريرة فأراد مواليها أن يشترطوا ولاءها، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «اشتريها فإنما الولاء لمن أعتق» فاش...

تخيير الأمة تكون تحت العبد فتعتق

عن عائشة، قالت: دخل النبي صلى الله عليه وسلم علي فقربت إليه طعاما، ليس فيه لحم، فقال: «ألم أر لكم قدرا منصوبة» قلت: يا رسول الله هذا لحم تصدق به على ب...

تخيير الأمة تكون تحت العبد فتعتق

عن عائشة، أن بريرة، حين أعتقتها عائشة كان زوجها عبدا فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحضها عليه، فجعلت تقول: لرسول الله صلى الله عليه وسلم أليس لي...

قال النبي ﷺ لا تعجب من شدة حب مغيث بريرة، ومن شدة...

عن ابن عباس، أن زوج بريرة، كان عبدا يقال له: مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس: يا عباس...

تخيير الصبي بين أبويه

عن أبي ميمونة سليمان، مولى لأهل المدينة قال: كنت عند أبي هريرة فجاءته امرأة، فقالت: إن زوجي يريد أن يذهب بولدي، فقال أبو هريرة: كنت عند رسول الله صلى...

للأمة تطليقتان، وقروؤها حيضتان

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «للأمة تطليقتان، وقروؤها حيضتان» قال أبو عاصم: سمعته من مظاهر

«لا توطأ حامل حتى تضع حملها، ولا غير ذات حمل حتى ت...

عن أبي سعيد، ورفعه، أنه قال: في سبايا أوطاس «لا توطأ حامل حتى تضع حملها، ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة»

رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغ...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل " وقد قال حماد: أيض...