369- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الهرة لا تقطع الصلاة، لأنها من متاع البيت»
حسن موقوفا، عبيد الله بن عبد المجيد خالفه عبد الله بن وهب عن ابن أبي الزناد فوقفه، وابن أبي الزناد حديثه من باب الحسن.
وأخرجه ابن خزيمة (٨٢٨)، والحاكم ١/ ٢٥٤ - ٢٥٥، وابن عدي في ترجمة عبد الرحمن بن أبي الزناد من "الكامل" ٤/ ١٥٨٦ من طريق عبيد الله بن عبد المجيد، بهذا الإسناد.
ورواية ابن خزيمة أوردها في: باب مرور الهر بين يدي المصلي إن صح الخبر مسندا، فإن في القلب من رفعه.
وأخرجه ابن خزيمة (٨٢٩) عن الربيع بن سليمان، حدثنا ابن وهب، عن ابن أبي الزناد، به موقوفا.
وإسناده حسن.
وقال ابن خزيمة: ابن وهب أعلم بحديث أهل المدينة من عبيد الله بن عبد المجيد.
وأخرجه ابن خزيمة (١٠٣) مختصرا مرفوعا: "الهرة من متاع البيت" عن محمد بن يحيى، عن إبراهيم بن الحكم بن أبان، حدثني أبي، عن عكرمة، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
فذكره.
وإبراهيم بن الحكم ضعيف.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( الْهِرَّة لَا تَقْطَع الصَّلَاة ) أَيْ كَمَا يَقْطَعهَا الْكَلْب الْأَسْوَد وَالْحِمَار وَالْمَرْأَة فَإِنَّهَا مِنْ مَتَاع الْبَيْت إِلَّا أَنْ تُعْتَبَر مَعَ ذَلِكَ أَنَّ الْهِرَّة لَا يُمْكِن ضَبْطهَا بِخِلَافِ الْمَرْأَة وَتَرَكَ ذِكْر ذَلِكَ فِي الْحَدِيث لِظُهُورِهِ أَوْ الْمَطْلُوب فِي الْحَدِيث بَيَان الْفَرْق بَيْن الْهِرَّة وَبَيْن الْكَلْب الْأَسْوَد وَالْحِمَار فَقَطْ وَفِي الزَّوَائِد رَوَاهُ اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك مِنْ حَدِيث بُنْدَار وَهُوَ مُحَمَّد بْن سَارِيَة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ الْحَنَفِيَّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْهِرَّةُ لَا تَقْطَعُ الصَّلَاةَ لِأَنَّهَا مِنْ مَتَاعِ الْبَيْتِ
عن ابن عباس قال: اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في جفنة، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، ليغتسل، أو يتوضأ، فقالت: يا رسول الله إني كنت جنبا،...
عن ابن عباس، أن امرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، اغتسلت من جنابة، «فتوضأ واغتسل النبي صلى الله عليه وسلم من فضل وضوئها»
عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم «توضأ بفضل غسلها من الجنابة»
عن الحكم بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يتوضأ الرجل بفضل وضوء المرأة»
عن عبد الله بن سرجس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يغتسل الرجل بفضل وضوء المرأة، والمرأة بفضل الرجل، ولكن يشرعان جميعا» .<br> قال أبو عبد...
عن علي، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم وأهله يغتسلون من إناء واحد، ولا يغتسل أحدهما بفضل صاحبه»
عن عائشة، قالت: «كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد»
عن ميمونة، قالت: «كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد»
عن أم هانئ «أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل وميمونة من إناء واحد في قصعة فيها أثر العجين»