502- عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قبل بعض نسائه، ثم خرج إلى الصلاة، ولم يتوضأ» قلت: ما هي إلا أنت «فضحكت»
حديث صحيح، وانظر بسط القول في إسناده في "مسند أحمد" (٢٥٧٦٦).
وأخرجه أبو داود (١٧٩)، والترمذي (٨٦) من طريق الأعمش، عن حبيب، بهذا.
وأخرجه أبو داود (١٧٨)، والنسائي ١/ ١٠٤ من طريق إبراهيم التيمي عن عائشة.
وإبراهيم عن عائشة منقطع.
وانظر ما بعده.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( قَبَّلَ بَعْض نِسَائِهِ ) مِنْ التَّقْبِيل وَهَذَا لَا يَخْلُو عَنْ مَسّ شَهْوَة عَادَة فَهَذَا التَّقْبِيل عَلَى أَنَّ الْمَسّ بِشَهْوَةٍ لَا يَنْقُضُ الْوُضُوء وَهَذَا الْحَدِيث قَدْ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ بِإِسْنَادٍ فِيهِ إِرْسَالٌ وَالْإِرْسَالُ لَا يَضُرُّ عِنْدنَا وَعِنْد الْجُمْهُور فِي الِاحْتِجَاج وَقَدْ جَاءَ بِذَلِكَ الْإِسْنَاد مَوْصُولًا ذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وَقَدْ رَوَاهُ الْبَزَّار بِإِسْنَادٍ حَسَن وَرَوَاهُ الْمُصَنِّف بِإِسْنَادَيْنِ فَالْحَدِيث حُجَّة بِالِاتِّفَاقِ وَيُوَافِقهُ حَدِيث مَسّ عَائِشَة رِجْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السُّجُود رَوَاهُ مُسْلِم وَغَيْره وَلِذَلِكَ حَمَلَهُ الشَّافِعِيّ أَنَّ عَدَم نَقْض الْوُضُوء بِالْمَسِّ مِنْ خَصَائِصه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكِنَّ الْأَصْل هُوَ الْعُمُوم وَأَمَّا قَوْل الْبَغَوِيِّ فِي شَرْح السُّنَّة ضَعَّفَ يَحْيَى بْن سَعِيد هَذَا الْحَدِيث وَقَالَ هُوَ يُشْبِه لَا شَيْء وَضَعَّفَهُ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل وَقَالَ حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت لَمْ يَسْمَع مِنْ عُرْوَة وَلَا يَصِحّ فِي هَذَا الْبَاب شَيْء اه فَقَدْ عَلِمْت دَفْعه بِمَا ذَكَرْنَا ضَرُورَة أَنَّ مُرْسَل أَبِي دَاوُدَ وَالنَّسَائِيِّ ثَابِت وَهُوَ يَكْفِي فِي الْبَاب عِنْد الْكُلّ وَمَعَ ذَلِكَ فَقَدْ رَوَاهُ الْبَزَّار بِإِسْنَادٍ حَسَن فَقَدْ تَمَّ الِاحْتِجَاج بِذَلِكَ وَرِوَايَة مُسْلِم فِي بَاب الْمَسّ كَافِيَة فِي الِاحْتِجَاج فَفِي إِسْنَاد اِبْن مَاجَهْ الْأَوَّل الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ سَعِيد وَمُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل وَقَدْ عَرَفْت أَنَّ أَمْر الِاحْتِجَاج لَا يَتَوَقَّف عَلَى ثُبُوته عَلَى أَنَّ أَبَاهُ أَوْرَدَ كَلَام سَعِيد وَمَالَ إِلَى إِثْبَات سَمَاع حَبِيب عَنْ عُرْوَة فَصَارَ هَذَا الْإِسْنَاد أَيْضًا حُجَّة فَقَدْ تَمَّتْ الْحُجَّة بِوُجُودِهِ بِحَمْدِ اللَّه فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ بَعْضَ نِسَائِهِ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قُلْتُ مَا هِيَ إِلَّا أَنْتِ فَضَحِكَتْ
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يتوضأ، ثم يقبل ويصلي ولا يتوضأ، وربما فعله بي»
عن علي قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي فقال: «فيه الوضوء، وفي المني الغسل»
عن المقداد بن الأسود، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يدنو من امرأته، فلا ينزل قال: «إذا وجد أحدكم ذلك، فلينضح فرجه - يعني ليغسله -، ويتوضأ»
عن سهل بن حنيف، قال: كنت ألقى من المذي شدة، فأكثر منه الاغتسال، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «إنما يجزيك من ذلك الوضوء» قلت: يا رسول الله...
عن ابن عباس أنه أتى أبي بن كعب، ومعه عمر، فخرج عليهما، فقال: «إني وجدت مذيا، فغسلت ذكري، وتوضأت» فقال: عمر: أويجزئ ذلك؟ قال: «نعم» قال: أسمعته من رسو...
عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم «قام من الليل، فدخل الخلاء، فقضى حاجته، ثم غسل وجهه وكفيه، ثم نام» حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال: حدثنا يح...
عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يتوضأ لكل صلاة، وكنا نحن نصلي الصلوات كلها بوضوء واحد»
عن سليمان بن بريدة، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يتوضأ لكل صلاة، فلما كان يوم فتح مكة صلى الصلوات كلها بوضوء واحد»
حدثنا الفضل بن مبشر قال: رأيت جابر بن عبد الله «يصلي الصلوات بوضوء واحد» فقلت ما هذا؟ فقال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع هذا، فأنا أصنع كما...