حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

توضأ ومسح على الجوربين والنعلين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطهارة وسننها باب ما جاء في المسح على الجوربين والنعلين (حديث رقم: 559 )


559- عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ ومسح على الجوربين والنعلين»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، رجاله ثقات ولم ينفرد به أبو قيس الأودي -وهو عبد الرحمن ابن ثروان- بل تابعه فضالة بن عمرو -ويقال: عمير- الزهراني، وعمرو بن وهب الثقفي، وقد صححه الترمذي وابن حبان وابن التركماني.
وأخرجه أبو داود (١٥٩)، والترمذي (٩٩)، والنسائي في "الكبرى" (١٣٠) من طريق أبي قيس الأودي، عن هزيل بن شرحبيل، عن المغيرة بن شعبة.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٢٠٦)، و"صحيح ابن حبان" (١٣٣٨).
وأخرجه أبو بكر الإسماعيلي في "معجم شيوخه" ٢/ ٧٠٣ - ٧٠٤ (الترجمة ٣٢٧) من طريق داود بن أبي هند، عن أبي العالية الرياحي، عن فضالة بن عمرو الزهراني، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" ٤/ ١٤ (٧٨٦) من طريق سعيد بن عبد الرحمن -وهو البصري أخو أبي حرة- عن محمد بن سيرين، عن عمرو بن وهب الثقفي، كلاهما (فضالة وعمرو) عن المغيرة بن شعبة، به.
ولفظ حديث عمرو: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على العمامة والجوربين والخفين.
وفي الباب عن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرية، فاصابهم البرد، فلما قدموا على النبي - صلى الله عليه وسلم - شكوا إليه ما أصابهم من البرد، فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين، أخرجه أحمد (٢٢٣٨٣)، وإسناده صحيح.
والتساخين: ما يسخن به القدم من خف وجورب ونحوه، انظر "غريب الحديث" للخطابي ٢/ ٦١.
وعن بلال بن رباح عند الطبراني في "الكبير" كما في "نصب الراية" للحافظ جمال الدين الزيلعي ١/ ١٨٥ - ١٨٦ من طريق ابن أبي شيبة، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن بلال قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على الخفين والجوربين.
قال الحافظ ابن حجر في "الدراية في تخريج أحاديث الهداية" ١/ ٨٢: ورجاله ثقات.
وثبت المسح على الجوربين عن عدد من الصحابة.
فعن أنس بن مالك، أخرجه عبد الرزاق (٧٧٩) عن معمر، وابن أبي شيبة ١/ ١٨٨ من طريق هشام، كلاهما عن قتادة، عنه.
وإسناده صحيح.
وعن أبي مسعود، عند عبد الرزاق (٧٧٧)، وابن أبي شيبة ١/ ١٨٨ من طريق همام بن الحارث، وعبد الرزاق (٧٧٤) من طريق خالد بن سعد وابن أبي شيبة ١/ ١٨٩ من طريق أبي وائل، ثلاثتهم عن أبي مسعود الأنصاري، وإسناده صحيح.
وعن عبد الله بن مسعود، عن عبد الرزاق (٧٨١) من طريق إبراهيم النخعي أن ابن مسعود كان يمسح على خفيه ويمسح على جوربيه، وإبراهيم النخعي مراسيله عن ابن مسعود صحيحة، قال ابن رجب في "شرح العلل" ١/ ٢٩٤ بعد ذكره ما رواه الترمذي من كلام إبراهيم النخعي: أنه كان إذا أرسل، فقد حدثه به غير واحد، وإن أسند لم يكن عنده إلا عمن سماه.
قال ابن رجب: وهذا يقتضي ترجيح المرسل على المسند، لكن عن النخعي خاصة فيما أرسله عن ابن مسعود خاصة.
وعن علي بن أبي طالب عند ابن أبي شيبة ١/ ١٨٩، وابن المنذر في "الأوسط" ١/ ٤٦٢ من طريق عمرو بن حريث المخزومي، عنه.
وإسناده صحيح.
وعن البراء بن عازب عند عبد الرزاق (٧٧٨)، وابن أبي شيبة ١/ ١٨٩، وابن المنذر ١/ ٤٦٣، وإسناده صحيح.

شرح حديث (توضأ ومسح على الجوربين والنعلين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَمَسْح عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ ) ‏ ‏قِيلَ الْجَوْرَب لِفَافَة رِجْل وَقِيلَ هُوَ غِطَاء لِلْقَدَمِ يُتَّخَذ لِلْبَرْدِ ‏ ‏( وَالنَّعْلَيْنِ ) ‏ ‏أَوَّلُوهُ بِأَنَّهُ لُبْس النَّعْلَيْنِ فَوْق الْجَوْرَبَيْنِ وَقِيلَ مَسْح النَّعْلَيْنِ وَالْجَوْرَبَيْنِ جَمِيعًا لَا أَنَّهُ مَسْح عَلَى كُلّ مِنْهُمَا بِانْفِرَادِهِ قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَكَانَ عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ لَا يُحَدِّث بِهَذَا الْحَدِيث لِأَنَّ الْمَعْرُوف عَنْ الْمُغِيرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَقَالَ الْحَافِظ مُغِيرَة هَذَا ضَعَّفَهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ وَغَيْره مِنْ الْأَئِمَّة.


حديث توضأ ومسح على الجوربين والنعلين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قَيْسٍ الْأَوْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْهُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

توضأ رسول الله ﷺ ومسح على الجوربين والنعلين

عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ ومسح على الجوربين والنعلين» قال المعلى في حديثه لا أعلمه، إلا قال: والنعلين

مسح على الخفين والخمار

عن بلال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «مسح على الخفين، والخمار»

رآه يمسح على الخفين والعمامة

عن جعفر بن عمرو، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «يمسح على الخفين، والعمامة»

امسح على خفيك وعلى خمارك وبناصيتك

عن أبي مسلم مولى زيد بن صوحان قال: كنت مع سلمان، فرأى رجلا ينزع خفيه للوضوء، فقال له سلمان: امسح على خفيك، وعلى خمارك، وبناصيتك، فإني رأيت رسول الله ص...

أدخل يده من تحت العمامة فمسح مقدم رأسه ولم ينقض ال...

عن أنس بن مالك، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ وعليه عمامة قطرية، فأدخل يده من تحت العمامة، فمسح مقدم رأسه، ولم ينقض العمامة»

أنزل الله عز وجل الرخصة في التيمم قال فمسحنا يومئذ...

عن عمار بن ياسر، أنه قال: سقط عقد عائشة، فتخلفت لالتماسه، فانطلق أبو بكر إلى عائشة، فتغيظ عليها في حبسها الناس، فأنزل الله عز وجل الرخصة في التيمم، قا...

تيممنا مع رسول الله ﷺ إلى المناكب

عن عمار بن ياسر قال: «تيممنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المناكب»

جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا»

أدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فأنزلت آية التيمم

عن عائشة أنها استعارت من أسماء قلادة، فهلكت «فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم أناسا في طلبها، فأدركتهم الصلاة، فصلوا بغير وضوء، فلما أتوا النبي صلى الله...