حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لعن الله العقرب ما تدع المصلي وغير المصلي اقتلوها في الحل والحرم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في قتل الحية والعقرب في الصلاة (حديث رقم: 1246 )


1246- عن عائشة، قالت: لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو في الصلاة فقال: «لعن الله العقرب، ما تدع المصلي وغير المصلي، اقتلوها في الحل والحرم»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف الحكم بن عبد الملك، وقد توبع.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" في ترجمة الحكم ٢/ ٦٣٠، والطبراني في "الأوسط" (٧٣٢٩) من طريق ثابت بن علي الدهان، عن الحكم بن عبد الملك، بهذا الإسناد.
إلا أن ابن عدي زاد بين الدهان والحكم أسباط بن نصر.
وأخرجه ابن خزيمة في "صحيحه"- فيما ذكر البوصيري في "مصباح الزجاجة"- عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن قتادة، به.
وهذا إسناد صحيح.
وله شاهد من حديث علي، أخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٤٠ - ٤١، والطبراني في "الأوسط" (٥٨٩١)، وفي "الصغير" (٨٣٠)، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٢٢٣، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢٥٧٥) من طريق مطرف بن طريف، عن المنهال بن عمرو، عن محمد بن علي -وهو ابن الحنفية- عن علي بنحوه، دون الأمر بقتلها في الحل والحرم.
وهذا إسناد صحيح.
ويشهد لقتل العقرب في الحل والحرم حديث عائشة رضي الله عنها عند البخاري (٣٣١٤)، ومسلم (١١٩٨)، بلفظ: "خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم .
" وذكر منهن العقرب.

شرح حديث ( لعن الله العقرب ما تدع المصلي وغير المصلي اقتلوها في الحل والحرم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَالَتْ لَدَغَت إِلَخْ ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده الْحُكْم بْن عَبْد الْمَلِك وَهُوَ ضَعِيف لَكِنْ لَا يَنْفَرِد بِهِ الْحَكَم فَقَدْ رَوَاهُ اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحه عَنْ مُحَمَّد بْن بَشَّار عَنْ مُحَمَّد بْن جَعْفَر عَنْ شُعْبَة عَنْ قَتَادَة بِهِ وَقَالَ قَدْ رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة وَقَالَ حَدِيث حَسَن وَفِي الْبَاب عَنْ اِبْن عَبَّاس وَأَبِي رَافِع.


حديث لعن الله العقرب ما تدع المصلي وغير المصلي اقتلوها في الحل والحرم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ الْأَوْدِيُّ ‏ ‏وَالْعَبَّاسُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الدَّهَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏لَدَغَتْ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَقْرَبٌ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ ‏ ‏لَعَنَ اللَّهُ الْعَقْرَبَ مَا تَدَعُ الْمُصَلِّيَ وَغَيْرَ الْمُصَلِّي اقْتُلُوهَا فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

قتل عقربا وهو في الصلاة

عن ابن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم «قتل عقربا وهو في الصلاة»

نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن صلاتين: عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس "

لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد الف...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس»

لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العص...

عن ابن عباس، قال: شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندي عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، ول...

هل من ساعة أحب إلى الله من أخرى قال نعم

عن عمرو بن عبسة، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: هل من ساعة أحب إلى الله من أخرى؟ قال: «نعم، جوف الليل الأوسط، فصل ما بدا لك حتى يطلع الص...

إن من ساعات الليل والنهار ساعة تكره فيها الصلاة

عن أبي هريرة، قال: سأل صفوان بن المعطل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني سائلك عن أمر أنت به عالم وأنا به جاهل، قال: «وما هو؟» قال:...

الساعات التي تكره فيها الصلاة

عن أبي عبد الله الصنابحي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشمس تطلع بين قرني الشيطان - أو قال: يطلع معها قرنا الشيطان - فإذا ارتفعت فارقها،...

لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من...

عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من الليل والنهار»

ستدركون أقواما يصلون الصلاة لغير وقتها فإن أدركتمو...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعلكم ستدركون أقواما يصلون الصلاة لغير وقتها، فإن أدركتموهم فصلوا في بيوتكم للوقت الذي ت...