حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء فيما إذا اجتمع العيدان في يوم (حديث رقم: 1310 )


1310- عن إياس بن أبي رملة الشامي، قال: سمعت رجلا، سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين في يوم؟ قال: نعم، قال: فكيف كان يصنع؟ قال: صلى العيد، ثم رخص في الجمعة، ثم قال: «من شاء أن يصلي فليصل»

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة إياس بن أبي رملة الشامي.
أبو أحمد: هو محمد ابن عبد الله بن الزبير الزبيري، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه أبو داود (١٠٧٠)، والنسائي ٣/ ١٩٤ من طريق إسرائيل، بهذا الإسناد.
وصرحا كلاهما باسم الرجل الذي سأل زيد بن أرقم، وهو معاوية بن أبي سفيان.
ويشهد له حديث أبي هريرة، وحديث ابن عمر الآتيان بعده، وأسانيدهما ضعيفة.
وحديث وهب بن كيسان، قال: اجتمع عيدان على عهد ابن الزبير، فأخر الخروج حتى تعالى النهار، ثم خرج فخطب، فأطال الخطبة، ثم نزل فصلى، ولم يصل للناس يومئذ الجمعة، فذكر ذلك لابن عباس، فقال: أصاب السنة.
أخرجه النسائي ٣/ ١٩٤ عن محمد بن بشار، عن يحيى القطان، عن عبد الحميد بن جعفر، عنه.
وهذا إسناد صحيح.
وأخرجه أبو داود (١٠٧١) عن محمد بن طريف البجلي، عن أسباط بن محمد، عن الأعمش، عن عطاء بن أبي رباح، قال: صلى بنا ابن الزبير في يوم عيد في يوم جمعة .
بنحوه.
وإسناده صحيح كذلك.
وأخرجه أبو داود (١٠٧٢) كذلك من طريق ابن جريج، قال: قال عطاء: اجتمع يوم جمعة ويوم فطر على عهد ابن الزبير، فقال: عيدان اجتمعا في يوم واحد، فجمعهما جميعا، فصلاهما ركعتين بكرة، لم يزد عليهما حتى صلى العصر.
وحديث عمر بن عبد العزيز عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مقيدا بأهل العوالي، عند البيهقي في "السنن" ٣/ ٣١٨، وإسناده منقطع.
وحديث عثمان بن عفان عند مالك في "الموطأ" ١/ ١٧٩، ومن طريقه أخرجه الشافعي في "مسنده" ١/ ٥٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" عقب (١١٥٦)، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٣١٨، مقيدا بأهل العوالي، موقوفا عليه، أخرجه مالك، عن ابن شهاب، عن أبي عبيد مولى بن أزهر، قال: شهدت العيد مع عثمان بن عفان رضي الله عنه، فجاء فصلى، ثم انصرف فخطب، فقال: إنه قد اجتمع لكم في يومكم هذا عيدان، فمن أحب من أهل العالية أن ينتظر الجمعة، فلينتظرها، ومن أحب أن يرجع فليرجع، فقد أذنت لكم.
وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
والعوالي: قرى بظاهر المدينة تبعد عنها أربعة أميال، وقيل: ثلاثة، وأبعدها ثمانية.
قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٣/ ١٨٧ بعد أن أخرج حديث زيد بن أرقم هذا: إن المرادين بالرخصة في ترك الجمعة: هم أهل العوالي الذين منازلهم خارجة عن المدينة ممن ليست الجمعة عليهم واجبة، لأنهم في غير مصر من الأمصار، والجمعة فإنما تجب على أهل الأمصار .
وهو في "مسند أحمد" (١٩٣١٨).

شرح حديث ( صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَة ) ‏ ‏أَيْ فِي تَرْكهَا حَيْثُ قَالَ مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّي فَأَحَالَ الْأَمْر إِلَى الْمَشِيئَة وَالْمَعْنَى مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّي الْجُمُعَة فَلْيُصَلِّ وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَكْتَفِي بِالْعِيدِ يُجِزْهُ حُضُوره عَنْ حُضُور الْجُمُعَة لَكِنْ لَا يَسْقُط بِهِ الظُّهْر كَذَا قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ وَمَذْهَب عُلَمَائِنَا لُزُوم الْحُضُور لِلْجُمُعَةِ وَلَا يَخْفَى عَلَى الْمُتَتَبِّع أَنَّ أَحَادِيث هَذَا الْبَاب بَعْضهَا يَقْتَضِي سُقُوط الظُّهْر أَيْضًا لِحَدِيثِ بْن الزُّبَيْر وَهُوَ غَيْر مَذْكُور فِي الْكِتَاب وَبَعْضهَا يَقْتَضِي عَدَم لُزُوم الْحُضُور لِلْجُمُعَةِ مَعَ كَوْنه سَاكِتًا عَنْ لُزُوم الظُّهْر وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث من شاء أن يصلي فليصل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أَحْمَدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِيَاسِ بْنِ أَبِي رَمْلَةَ الشَّامِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَجُلًا سَأَلَ ‏ ‏زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ‏ ‏هَلْ شَهِدْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عِيدَيْنِ فِي يَوْمٍ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَكَيْفَ كَانَ يَصْنَعُ قَالَ صَلَّى الْعِيدَ ثُمَّ رَخَّصَ فِي الْجُمُعَةِ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏مَنْ شَاءَ أَنْ يُصَلِّيَ فَلْيُصَلِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة

عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اجتمع عيدان في يومكم هذا، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون إن شاء الله» .<br> حدثنا محمد بن...

اجتمع عيدان فصلى بالناس وقال من شاء أن يأتي الجمعة...

عن ابن عمر، قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس، ثم قال: «من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها، ومن شاء أن يتخلف فليتخلف»

أصاب الناس مطر في يوم عيد فصلى بهم في المسجد

عن أبي هريرة، قال: «أصاب الناس مطر في يوم عيد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بهم في المسجد»

نهى أن يلبس السلاح في بلاد الإسلام في العيدين

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى أن يلبس السلاح في بلاد الإسلام في العيدين إلا أن يكون بحضرة العدو»

كان رسول الله ﷺ يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى

عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى»

كان يغتسل يوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة

عن الفاكه بن سعد، وكانت له صحبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يغتسل يوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة» ، وكان الفاكه يأمر أهله بالغسل في هذه الأي...

أنكر أبطاء الإمام فقال إن كنا لقد فرغنا ساعتنا هذ...

عن عبد الله بن بسر، أنه خرج مع الناس يوم فطر أو أضحى، فأنكر إبطاء الإمام، وقال: «إن كنا لقد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح»

كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل مثنى مثنى

عن ابن عمر، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى»

صلاة الليل مثنى مثنى

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل مثنى مثنى»