1642- عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كانت أول ليلة من رمضان، صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، ونادى مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك في كل ليلة "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل أبي بكر بن عياش، فحديثه لا يرقى إلى الصحة، وقد ضعف في الأعمش، ولم يخرج له الشيخان شيئا من روايته عن الأعمش.
الأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه الترمذي (٦٨٢) عن أبي كريب، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٣٤٣٥).
وأخرجه مختصرا البخاري (١٨٩٩)، ومسلم (١٠٧٩)، والنسائي ٤/ ١٢٦ - ١٢٩ من طرق عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبو اب جهنم، وسلسلت الشياطين".
وهو في "مسند أحمد" (٧٧٨٠).
وأخرج أحمد (٧٤٥٠) عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد -شك الأعمش- مرفوعا:"إن لله عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة".
وهذا إسناد صحيح.
ويشهد لهذه القطعة حديث أبي أمامة عند أحمد (٢٢٢٠٢)، ولفظه: "إن لله عند كل فطر عتقاء"، وإسناده حسن في الشواهد.
ويشهد للحديث بتمامه دون قوله: "ولله عتقاء .
" حديث رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - عند النسائي ٤/ ١٣٠، وإسناده حسن.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٧٩٤).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( إِذَا كَانَتْ ) أَيْ وُجِدَتْ وَتَحَقَّقَتْ عَلَى أَنَّ الْكَوْن تَامّ وَإِذَا كَانَتْ الزَّمَان أَوَّل لَيْلَة عَلَى أَنَّ الْكَوْن نَاقِص وَتَأْنِيث كَانَتْ لِرِعَايَةِ الْخَبَر قَوْله ( صُفِّدَتْ ) بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَكَسَرَ الْفَاء الْمُشَدَّدَة أَيْ شُدَّتْ وَأُوثِقَتْ بِالْأَغْلَالِ وَالْمَرَدَة جَمَعَ مَارِد وَهُوَ الْعَاتِي الشَّدِيد وَلَا يُنَافِيه وُقُوع الْمَعَاصِي إِذْ يَكْفِي فِي وَجُود الْمَعَاصِي شَرَازَة النَّفْس وَخَبَاثَتهَا وَلَا يَلْزَم أَنْ تَكُون كُلّ مَعْصِيَة بِوَاسِطَةِ شَيْطَان وَإِلَّا لَكَانَ لِكُلِّ شَيْطَان شَيْطَانَانِ وَيَتَسَلْسَل وَأَيْضًا مَعْلُوم أَنَّهُ مَا سَبَقَ إِبْلِيس شَيْطَان آخَر فَمَعْصِيَته مَا كَانَتْ إِلَّا مِنْ قِبَل نَفْسه قَوْله ( وَغُلِّقَتْ أَبْوَاب النِّيرَان ) أَيْ بِتَبْعِيدِ الْعِقَاب عَنْ الْعِبَاد وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ أَبْوَاب النَّار كَانَتْ مَفْتُوحَة وَلَا يُنَافِيه قَوْله تَعَالَى { حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابهَا } الْجَوَاب أَنْ يَكُون هُنَاكَ غَلْق قَبِيل ذَلِكَ وَغَلْق أَبْوَاب النَّار لَا يُنَافِي مَوْت الْكَفَرَة فِي رَمَضَان وَتَعْذِيبهمْ بِالنَّارِ فِيهِ إِذْ يَكْفِي فِي تَعْذِيبهمْ فَتْح بَاب صَغِير مِنْ الْقَبْر إِلَى النَّار غَيْر الْأَبْوَاب الْمَعْهُودَة الْكِبَار قَوْله ( وَفُتِحَتْ أَبْوَاب الْجَنَّة ) أَيْ تَقْرِيبًا لِلرَّحْمَةِ إِلَى الْعِبَاد وَلِهَذَا جَاءَ فِي بَعْض الرِّوَايَات أَبْوَاب الرَّحْمَة وَفِي بَعْضهَا أَبْوَاب السَّمَاء وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ أَبْوَاب الْجَنَّة كَانَتْ مُغْلَقَة وَلَا يُنَافِيه قَوْله تَعَالَى { جَنَّات عُدْنَ مُفَتَّحَة لَهُمْ الْأَبْوَاب } إِذْ ذَاكَ لَا يَقْتَضِي دَوَام كَوْنهَا مُفَتَّحَة قَوْله ( وَنَادَى مُنَادٍ ) إِنْ قُلْت أَيّ فَائِدَة فِي هَذَا النِّدَاء مَعَ أَنَّهُ غَيْر مَسْمُوع لِلنَّاسِ قُلْت عِلْم النَّاس بِهِ بِإِخْبَارِ الصَّادِق وَبِهِ يَحْصُل الْمَطْلُوب بِأَنْ يَتَذَكَّر الْإِنْسَان كُلّ لَيْلَة أَنَّهَا لَيْلَة الْمُنَادَاة فَيَتَّعِظ بِهَا قَوْله ( يَا بَاغِي الْخَيْر ) مَعْنَاهُ يَا طَالِب الْخَيْر ( أَقْبِلْ ) عَلَى فِعْل الْخَيْر فَهَذَا شَأْنك تُعْطَى جَزِيلًا بِعَمَلٍ قَلِيل ( وَيَا طَالِب الشَّرّ ) أَمْسِكْ وَتُبْ فَإِنَّهُ أَوَان قَبُول التَّوْبَة ( وَذَلِكَ ) أَيْ الْمَذْكُور مِنْ النِّدَاء وَالْعِتْق وَقَالَ الطَّيِّبِي الْإِشَارَة إِمَّا لِلنِّدَاءِ لِبُعْدِهِ أَوْ لِلْعِتْقِ وَقَالَ السُّيُوطِي قُلْت الثَّانِي أَرْجَح بِدَلِيلِ الْحَدِيث وَأَمَّا وَنَادَى فَإِنَّهُ مَعْطُوف عَلَى صُفِّدَتْ الَّذِي هُوَ جَوَاب إِذَا كَانَتْ أَوَّل لَيْلَة اِنْتَهَى يُرِيد أَنَّ النِّدَاء يَكُون لَيْلَة وَاحِدَة لَا فِي كُلّ لَيْلَة.
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَنَادَى مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله عند كل فطر عتقاء، وذلك في كل ليلة»
عن أنس بن مالك، قال دخل رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يح...
عن صلة بن زفر، قال: كنا عند عمار في اليوم الذي يشك فيه، فأتي بشاة، فتنحى بعض القوم، فقال عمار: «من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم...
عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعجيل صوم يوم قبل الرؤية»
عن القاسم أبي عبد الرحمن، أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر، قبل شهر رمضان: «الصيام يوم كذ...
عن أم سلمة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصل شعبان برمضان»
عن ربيعة بن الغاز، أنه سأل عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: «كان يصوم شعبان كله حتى يصله برمضان»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا صيام رمضان بيوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوما فيصومه»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان»