حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الصيام باب في صيام يوم في سبيل الله (حديث رقم: 1717 )


1717- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام يوما في سبيل الله، باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
ابن الهاد: هو يزيد بن عبد الله بن أسامة، وقد اختلف في إسناده على سهيل بن أبي صالح كما سيأتي، وأصح الوجوه عنه ما تابعه عليه يحيى ابن سعيد الأنصاري وهو هذا الوجه الذي عند المصنف، وهو الذي صوبه الدارقطني في "العلل" ٤/ ورقة ٢.
وأخرجه البخاري (٢٨٤٠)، ومسلم (١١٥٣) (١٦٧) و (١٦٨)، والترمذي (١٧١٧)، والنسائي ٤/ ١٧٣ و ١٧٤ من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وقرن به البخاري ومسلم في الموضع الثاني يحيي بن سعيد.
وهو في "مسند أحمد" (١١٧٩٠)، و"صحيح ابن حبان" (٣٤١٧).
وأخرجه أحمد (١١٤٠٦)، والنسائي ٤/ ١٧٣ من طريق شعبة، عن سهيل، عن صفوان بن أبي يزيد -ويقال: ابن يزيد، ويقال: ابن سليم- الحجازي المدني، عن أبي سعيد.
وقد خالف فيه شعبة أصحاب سهيل كما نص على ذلك الدارقطني في "العلل" ٤/ ورقة ٢ وقال: وكان شعبة رحمه الله يغلط في أسماء الرجال لاشتغاله بحفظ المتن.
وأخرجه النسائي ٤/ ١٧٢ - ١٧٣ من طريق أبي معاوية الضرير، عن سهيل، عن سعيد المقبري، عن أبي سعيد.
وقد وهم الحافظ في "الفتح" ٦/ ٤٨ أبا معاوية فيه، لأن المقبري يرويه عن أبي هريرة لا عن أبي سعيد، ولأن سهيلا إنما رواه- من حديث أبي هريرة- عن أبيه عنه، لا عن المقبري كما أخرجه النسائي ٤/ ١٧٣ وأحمد (٧٩٩٠).
وأخرجه أحمد (١١٢١٠)، والنسائي ٤/ ١٧٤ من طريق عبد الله بن نمير، عن سفيان الثوري، عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن، عن النعمان بن أبي عياش، عن أبي سعيد.
وذكر الدارقطني في "العلل" ٤/ ورقة ٢ أن غير ابن نمير يرويه عن سفيان، عن سهيل، عن النعمان.
ثم قال: وهو الصواب.
قلنا: خالف ابن نمير عبد الله بن الوليد العدني وعبيد الله بن موسى عند الترمذي (١٧١٧)، ويزيد بن أبي حكيم العدني والقاسم بن يزيد الجرمي عند النسائي ٤/ ١٧٤، وعبيد الله الأشجعي عند أحمد في "العلل" (٣٧٠٦) وهو أوثق الناس كتابا في الثوري.

شرح حديث (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فِي سَبِيل اللَّه ) ‏ ‏يَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد بِهِ مُجَرَّد إِخْلَاص النِّيَّة وَيَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد بِهِ أَنَّهُ صَامَ حَال كَوْنه غَازِيًا وَالثَّانِي هُوَ الْمُتَبَادِر ‏ ‏( سَبْعِينَ خَرِيفًا ) ‏ ‏أَيْ مَسَافَة سَبْعِينَ عَامًا يَعْنِي أَنَّهَا مَسَافَة لَا تُقْطَع إِلَّا بِسَيْرِ سَبْعِينَ عَامًا وَهُوَ كِنَايَة عَنْ حُصُول الْبُعْد الْعَظِيم.


حديث من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ النَّارَ مِنْ وَجْهِهِ سَبْعِينَ ‏ ‏خَرِيفًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من صام يوما في سبيل الله زحزح الله وجهه عن النار س...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صام يوما في سبيل الله، زحزح الله وجهه عن النار سبعين خريفا»

أيام منى أيام أكل وشرب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيام منى أيام أكل وشرب»

خطب أيام التشريق فقال لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة...

عن بشر بن سحيم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب أيام التشريق فقال: «لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب»

نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى

عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه «نهى عن صوم يوم الفطر، ويوم الأضحى»

أما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم ويوم الأضحى تأ...

عن أبي عبيد، قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن صيام هذين اليومين، يوم الفطر وي...

نهى عن صوم يوم الجمعة إلا بيوم قبله أو يوم بعده

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة إلا بيوم قبله، أو يوم بعده»

أنهى النبي ﷺ عن صيام يوم الجمعة قال نعم ورب هذا ا...

عن محمد بن عباد بن جعفر، قال: سألت جابر بن عبد الله، وأنا أطوف بالبيت: «أنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الجمعة؟» قال: «نعم، ورب هذا البيت»

قلما رأى رسول الله ﷺ يفطر يوم الجمعة

عن عبد الله بن مسعود، قال: «قلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الجمعة»

لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم

عن عبد الله بن بسر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب، أو لحاء شجرة فليمص...