حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما كان يقول إذا رفع طعامه أو ما بين يديه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأطعمة باب ما يقال إذا فرغ من الطعام (حديث رقم: 3284 )


3284- عن أبي أمامة الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقول، إذا رفع طعامه أو ما بين يديه قال: «الحمد لله حمدا كثيرا، طيبا مباركا، غير مكفي، ولا مودع، ولا مستغنى عنه ربنا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٥٤٥٨) و (٥٤٥٩)، وأبو داود (٣٨٤٩) والترمذي (٣٧٥٩)، والنسائي في "الكبرى" (٦٨٧٠) و (١٠٠٤٣) من طرق عن ثور بن يزيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٦٨٦٨) و (٦٨٦٩) و (١٠٠٤٢) من طريق عامر بن جشيب، عن خالد بن معدان، به وهو في "مسند أحمد" (٢٢١٦٨)، و "صحيح ابن حبان" (٥٢١٧).
قال السندي: "مكفي" بفتح ميم وتشديد ياء، يحتمل أن يكون من الكفاية، أو من "كفأت" مهموزا بمعنى: قلبت، والمعنى على الأول أن هذا الحمد غير ما أتى به كما هو حقه لقصور القدرة البشرية عن ذلك، ومع هذا فغير مودع، أي: متروك بل الاشتغال به دائما من غير انقطاع، كما أن نعمه تعالى لا تنقطع غفوة عين.
"ولا مستغنى عنه" بل هو مما يحتاج إليه الإنسان في كل حال ليثبت ويدوم به العتيق من النعم، ويستجلب به المزيد، وعلى الثاني: أنه غير مردود على وجه قائله، بل مقبول في حضرة القدس، وعلى الوجهين "مودع" بفتح الدال، و"مستغنى عنه" بفتح النون عطف على "مكفي" بزيادة "لا" للتأكيد.
"ربنا" بالنصب بتقدير حرف النداء، وبالجر بدل من "الله"، والله أعلم.
وقال الخطابى في "معالم السنن" ٤/ ٢٦١: قوله: "غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا" معناه: أن الله سبحانه هو المطعم الكافي، وهو غير مطعم ولا مكفي كما قال سبحانه: {وهو يطعم ولا يطعم} [الأنعام: ١٤] وقوله: "ولا مودع"، أي: غير متروك الطلب إليه والرغبة في ما عنده، ومنه قوله سبحانه: {ما ودعك ربك وما قلى} [الضحى: ٣] أي: ما تركك ولا أهانك، ومعنى المتروك: المستغنى عنه.

شرح حديث (ما كان يقول إذا رفع طعامه أو ما بين يديه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كَثِيرًا ) ‏ ‏صِفَة مَفْعُول مُطْلَق وَأُرِيدَ بِالْكَثْرَةِ عَدَم النِّهَايَة لِحَمْدِهِ تَعَالَى لَا نِهَايَة لِنِعَمِهِ تَعَالَى ‏ ‏( مُبَارَكًا ) ‏ ‏ثَابِتًا دَائِمًا لَا يَنْقَطِع فَإِنَّ الْبَرَكَة بِمَعْنَى الثَّبَات ‏ ‏( غَيْر مَكْفِيّ ) ‏ ‏ذَكَرُوا فِيهِ وُجُوهًا لَكِنْ الْأَنْسَب بِالسِّيَاقِ مَنْصُوب صِفَة حَمْدًا كَالْأَخَوَاتِ السَّابِقَة ‏ ‏( وَمَكْفِيّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ مِيم وَتَشْدِيد يَاء يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مِنْ الْكِفَايَة أَوْ مِنْ كَفَأْت مَهْمُوزًا بِمَعْنَى قَلَبْت وَالْمَعْنَى عَلَى الْأَوَّل أَنَّ هَذَا الْحَمْد غَيْر مَا أَتَى بِهِ كَمَا هُوَ حَقّه لِقُصُورِ الْقُدْرَة الْبَشَرِيَّة عَنْ ذَلِكَ وَمَعَ هَذَا فَغَيْر مُوَدَّع أَيْ مَتْرُوك بَلْ الِاشْتِغَال بِهِ دَائِمًا مِنْ غَيْر اِنْقِطَاع كَمَا أَنَّ نِعَمه تَعَالَى لَا تَنْقَطِع غَفَا عَيْنٍ ‏ ‏( وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْك ) ‏ ‏بَلْ هُوَ مِمَّا يَحْتَاج إِلَيْهِ الْإِنْسَان فِي كُلّ حَال لِيَثْبُتَ وَيَدُوم بِهِ الْعَتِيق مِنْ النِّعَم وَيُسْتَجْلَب بِهِ الْمَزِيد وَعَلَى الثَّانِي أَنَّهُ غَيْر مَرْدُود عَلَى وَجْه قَائِله بَلْ مَقْبُول فِي حَضْرَة الْقُدْس وَعَلَى الْوَجْهَيْنِ مُوَدَّع بِفَتْحِ الدَّال وَمُسْتَغْنًى عَنْهُ بِفَتْحِ النُّون عَطْف عَلَى مَكْفِيّ بِزِيَادَةِ لَا لِلتَّأْكِيدِ ‏ ‏( رَبَّنَا ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ بِتَقْدِيرِ حَرْف النِّدَاء وَبِالْجَرِّ بَدَلٌ مِنْ اللَّه وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا رُفِعَ طَعَامُهُ ‏ ‏أَوْ مَا بَيْنَ يَدَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا غَيْرَ مَكْفِيٍّ ‏ ‏وَلَا مُوَدَّعٍ ‏ ‏وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

فضل من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ور...

عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من أكل طعاما فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا...

اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم...

عن وحشي بن حرب بن وحشي بن حرب، عن أبيه، عن جده وحشي، أنهم قالوا يا رسول الله إنا نأكل، ولا نشبع، قال: «فلعلكم تأكلون متفرقين؟» قالوا: نعم، قال: «فاجتم...

كلوا جميعا ولا تفرقوا فإن البركة مع الجماعة

عن عمر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلوا جميعا، ولا تفرقوا، فإن البركة مع الجماعة»

لم يكن رسول الله ﷺ ينفخ في طعام ولا شراب ولا يتنف...

عن ابن عباس، قال: «لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينفخ في طعام، ولا شراب، ولا يتنفس في الإناء»

إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه فليأكل معه

عن أبي هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه، فليجلسه، فليأكل معه، فإن أبي، فليناوله منه»

إذا أحدكم قرب إليه مملوكه طعاما قد كفاه عناءه وحره...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أحدكم قرب إليه مملوكه طعاما، قد كفاه عناءه وحره، فليدعه، فليأكل معه، فإن لم يفعل، فليأخذ لقم...

إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه أو ليناوله م...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء خادم أحدكم بطعامه، فليقعده معه، أو ليناوله منه، فإنه هو الذي ولي حره ودخانه»

ما أكل النبي ﷺ على خوان ولا في سكرجة

عن أنس بن مالك، قال: ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان، ولا في سكرجة، قال: فعلام كانوا يأكلون، قال «على السفر»

ما رأيت رسول الله ﷺ أكل على خوان حتى مات

عن أنس بن مالك، قال: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أكل على خوان، حتى مات»