حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كان عندك ماء بات في شن فاسقنا وإلا كرعنا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأشربة باب الشرب بالأكف والكرع (حديث رقم: 3432 )


3432- عن جابر بن عبد الله، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، على رجل من الأنصار، وهو يحول الماء في حائطه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كان عندك ماء بات، في شن، فاسقنا، وإلا كرعنا» قال: عندي ماء بات في شن، فانطلق، وانطلقنا معه، إلى العريش، فحلب له شاة، على ماء بات في شن فشرب، ثم فعل مثل ذلك بصاحبه الذي معه

أخرجه ابن ماجه


إسناده حسن، فليح بن سليمان -وإن كان من رجال "الصحيحين"- فيه كلام يحطه عن رتبة الصحيح، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه البخاري (٥٦١٣)، وأبو داود (٣٧٢٤) من طريق فليح بن سليمان، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٥١٩)، و"صحيح ابن حبان" (٥٣١٤).
الشن: هي القربة البالية.

شرح حديث (إن كان عندك ماء بات في شن فاسقنا وإلا كرعنا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَلَى رَجُل مِنْ الْأَنْصَار ) ‏ ‏قِيلَ هُوَ أَبُو الْهَيْثَمِ ‏ ‏قَوْله ( يُحَوِّل الْمَاء ) ‏ ‏أَيْ يُجْرِيه مِنْ جَانِب إِلَى جَانِب فِي بُسْتَانه وَقِيلَ يَنْقُلهُ عَنْ عُمْق الْبِئْر إِلَى ظَاهِرهَا ‏ ‏قَوْله ( فِي شَنّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ شِين وَتَشْدِيد نُون الْقِرْبَة الْخَلِقَة وَهِيَ أَشَدّ تَبْرِيدًا لِلْمَاءِ مِنْ الْجَدِيدَة ‏ ‏( وَإِلَّا ) ‏ ‏أَيْ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ ‏ ‏( كَرَعْنَا ) ‏ ‏قِيلَ أُرِيد بِالْكَرْعِ هَاهُنَا الِاغْتِرَاف بِالْيَدَيْنِ أَوْ يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ الشُّرْب بِالْيَدَيْنِ فِي ذَلِكَ الْوَقْت مُتَعَذِّرًا فَأَدَّتْ الضَّرُورَة إِلَى الْكَرْع وَقِيلَ لَا يَتَعَذَّر مِنْ عَدَم تَكَلُّفه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَفْعَل أَحْيَانَا مِثْل ذَلِكَ وَقِيلَ إِنْ ثَبَتَ النَّهْي يُجْعَل هَذَا لِبَيَانِ الْجَوَاز وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم بِالصَّوَابِ.


حديث إن كان عندك ماء بات في شن فاسقنا وإلا كرعنا قال عندي ماء بات في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏وَهُوَ يُحَوِّلُ الْمَاءَ فِي ‏ ‏حَائِطِهِ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ بَاتَ فِي ‏ ‏شَنٍّ ‏ ‏فَاسْقِنَا وَإِلَّا ‏ ‏كَرَعْنَا ‏ ‏قَالَ عِنْدِي مَاءٌ بَاتَ فِي ‏ ‏شَنٍّ ‏ ‏فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقْنَا مَعَهُ إِلَى ‏ ‏الْعَرِيشِ ‏ ‏فَحَلَبَ لَهُ شَاةً عَلَى مَاءٍ بَاتَ فِي ‏ ‏شَنٍّ ‏ ‏فَشَرِبَ ثُمَّ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ بِصَاحِبِهِ الَّذِي مَعَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا تكرعوا ولكن اغسلوا أيديكم ثم اشربوا فيها

عن ابن عمر، قال: مررنا على بركة، فجعلنا نكرع فيها، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكرعوا، ولكن اغسلوا أيديكم، ثم اشربوا فيها، فإنه ليس إناء أ...

ساقي القوم آخرهم شربا

عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ساقي القوم، آخرهم شربا»

كان لرسول الله ﷺ قدح من قوارير يشرب فيه

عن ابن عباس، قال: «كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قدح قوارير يشرب فيه»

تداووا عباد الله فإن الله سبحانه لم يضع داء إلا وض...

عن أسامة بن شريك، قال: شهدت الأعراب يسألون النبي صلى الله عليه وسلم: أعلينا حرج في كذا؟ أعلينا حرج في كذا؟ فقال لهم: «عباد الله، وضع الله الحرج، إلا م...

سئل عن الأدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها وتقى نتق...

عن أبي خزامة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقى نسترقي بها، وتقى نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ قال: «هي من قدر ال...

ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أنزل الله داء، إلا أنزل له دواء»

ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أنزل الله داء، إلا أنزل له شفاء»

إذا اشتهى مريض أحدكم شيئا فليطعمه

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم: عاد رجلا، فقال له: «ما تشتهي؟» فقال: أشتهي خبز بر، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: «من كان عنده خبز بر، فليب...

دخل على مريض يعوده قال أتشتهي شيئا قال أشتهي كعكا...

عن أنس بن مالك، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم، على مريض يعوده، قال: «أتشتهي شيئا» قال: أشتهي كعكا، قال: «نعم» فطلبوا له