حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب كف اللسان في الفتنة (حديث رقم: 3976 )


3976- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه»

أخرجه ابن ماجه


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل.
وأخرجه الترمذي (٢٤٧٠) من طريق إسماعيل بن عبد الله بن سماعة، عن الأوزاعي، بهذا الإسناد.
وصححه ابن حبان (٢٢٩).
وقد خولف قرة على الزهري، فقد رواه مالك في "الموطأ" ٣/ ٩٦ ومن طريقه أخرجه الترمذي (٢٤٧١)، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا.
ورواه أحمد (١٧٣٧) عن عبد الله بن عمر العمري، عن ابن شهاب الزهري، عن علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي رضي الله عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، موصولا.
والعمري ضعيف.
وفي الباب عن زيد بن ثابت عند الطبراني في "الصغير" (٨٨٤)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٩١)، وعن علي بن أبي طالب عند الحاكم في "تاريخ نيسابور"، وعن الحارث بن هشام المخزومي عند ابن عساكر في "تاريخ دمشق"، ذكرهما السيوطي في "الجامع الصغير".
فالحديث حسن بمجموع هذه الشواهد.
وانظر "مسند أحمد" (١٧٣٢).

شرح حديث (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مِنْ حُسْن إِسْلَام الْمَرْء إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ جُمْلَة مَحَاسِن إِسْلَام الشَّخْص وَكَمَال إِيمَانه تَرْكه مَا لَا يَعْنِيه مِنْ عَنَاهُ إِذَا قَصَدَهُ وَأَحَد الضَّمِيرَيْنِ لِلْمَوْصُولِ وَالثَّانِي لِلْمَرْءِ فَإِنَّ الشَّيْء الَّذِي لَا فَائِدَة فِيهِ غَيْر قَاصِد لِلشَّخْصِ وَلَا مُتَوَجِّه إِلَيْهِ وَلَا مُتَعَلِّق بِهِ كَمَا أَنَّ الشَّخْص غَيْر قَاصِد لَهُ فَيَصِحّ كِلَا الْمَعْنَيَيْنِ فَلِيُتَأَمَّل وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوَئِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

خير معايش الناس لهم رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل ا...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «خير معايش الناس لهم، رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله، ويطير على متنه، كلما سمع هيعة أو فزعة، طار علي...

أي الناس أفضل قال رجل مجاهد في سبيل الله بنفسه وما...

عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أي الناس أفضل؟ قال: «رجل مجاهد في سبيل الله بنفسه، وماله» ، قال: ثم من؟ قال: «ثم امرؤ...

يكون دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه

عن حذيفة بن اليمان، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها» ، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال:...

يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجب...

عن أبي سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم، يتبع بها شعف الجبال، ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن»...

تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار

عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار، فأن تموت وأنت عاض على جذل شجرة، خير لك من أن تتبع أحد...

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين»

حديث ابن عمر لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين»

الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمها ك...

عن الشعبي، قال: سمعت النعمان بن بشير، يقول على المنبر، وأهوى بإصبعيه إلى أذنيه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الحلال بين، والحرام بين، وب...

العبادة في الهرج كهجرة إلي

عن معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العبادة في الهرج، كهجرة إلي»