حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب شدة الزمان (حديث رقم: 4039 )


4039- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدنيا إلا إدبارا، ولا الناس إلا شحا، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم»

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، دون قوله: "ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم" فمنكرة، وهذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن خالد الجندي، والحسن -وهو البصري- مدلس وقد عنعن.
وقد حكم الذهبي في "الميزان" في ترجمة محمد بن خالد على قوله: "لا مهدي إلا عيسى ابن مريم" بالنكارة، ثم علل هذه الزيادة أيضا بأن صامت ابن معاذ رواها عن رجل من الجند (بلد محمد بن خالد)، عن محمد بن خالد الجندي، عن أبان بن أبي عياش، عن الحسن البصري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال الذهبي: فانكشف ووهى.
قلنا: لأن أبان بن أبي عياش متروك الحديث، وهذه الرواية أخرجها البيهقي في "بيان خطأ من أخطأ على الشافعي" ص ٣٠٠، وليس في "البعث والنشور" كما توهمه بعض المعاصرين.
وأخرجه الحاكم ٤/ ٤٤١، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٩/ ١٦١، وأبو عمرو الداني في "السنن الواردة في الفتن" (٢١٧) و (٤٠٩) و (٥٨٩)، وأبو يعلى الخليلي في "الإرشاد" (١٠٨)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٩٨) و (٨٩٩)، والخطب في "تاريخ بغداد" ٤/ ٢٢٠ - ٢٢١، والمزي في ترجمة محمد بن خالد الجندي في "تهذيب الكمال" من طريق يونس بن عبد الأعلى، وابن عند البر في "جامع بيان العلم وفضله" ١/ ١٥٥ من طريق إسماعيل بن يحيى المزني، كلاهما عن محمد بن إدريس الشافعي، بهذا الإسناد.
وأخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (٩٠٠)، والبيهقي في "بيان خطأ من أخطأ على الشافعي" ص ٢٩٩ - ٣٠٠ من طريق صامت بن معاذ، عن يحيى بن السكن (وتحرف في "مسند الشهاب" إلى: زيد بن السكن) عن محمد بن خالد الجندي، بهذا الإسناد.
ويشهد له خلا قوله: "ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم" حديث أبي أمامة الباهلي عند أبي يعلى الموصلي في "مسنده" كما في "مصباح الزجاجة" ورقة ٢٥٤، والطبراني في "الكبير" (٧٧٥٧) و (٧٨٩٤)، وابن عدي في "الكامل" في ترجمة معاوية بن صالح، والحاكم ٤/ ٤٤٠، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٩٠١)، والبيهقي في "بيان خطأ من أخطأ على الشافعي" ص ٣٠٢.
ورجال أبي يعلى وابن عدي ثقات عن آخرهم.
وحديث معاوية عند الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٣٥)، والبيهقي في "بيان خطأ من أخطأ على الشافعي" ص ٣٠١.
ورجاله ثقات.
وحديث عمران بن حصين عند أبي نعيم في "الحلية" ٧/ ٢٦٢، ورجاله ثقات.
ويشهد له كذلك حديث أنس بن مالك عند البخاري (٧٠٦٨) ولفظه: "اصبروا، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه، حتى تلقوا ربكم".
ولقوله: "لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس" شواهد ذكرناها عند الحديث السالف قبله.
ولزيادة الشح انظر حديث أبي هريرة الآتي برقم (٤٠٥٢).
وبهذه الشواهد يصح الحديث دون قوله: "ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم"، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا يَزْدَاد الْأَمْر ) ‏ ‏أَيْ التَّمَسُّك بِالدِّينِ وَالسُّنَّة ‏ ‏( إِلَّا شِدَّة ) ‏ ‏لِقِلَّةِ أَعْوَانه وَكَثْرَة مُخَالِفِيهِ ‏ ‏( وَلَا الْمَهْدِيّ ) ‏ ‏أَيْ وَصْفًا لَا لَقَبًا أَيْ الْمُتَّصِف بِالْهَدْيِ عَلَى كُلّ وَجْه بَعْده صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَنْصَرِف إِلَيْهِ مُطْلَق الِاسْم وَهُوَ عِيسَى وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّ اللَّقَب بِالْمَهْدِيِّ لَيْسَ إِلَّا لِعِيسَى فَالْحَدِيث عَلَى تَقْدِير ثُبُوته لَا يُخَالِف أَحَادِيث الْمَهْدِيّ وَفِي الزَّوَائِد قَالَ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك بَعْد أَنْ رَوَى هَذَا الْمَتْن بِهَذَا الْإِسْنَاد هَذَا حَدِيث يُعَدّ فِي إِفْرَاد الشَّافِعِيّ وَلَيْسَ كَذَلِكَ فَقَدْ حَدَّثَ بِهِ غَيْره ثُمَّ ذَكَرَ سَنَد أَبِي يَحْيَى بْن السَّكَن عَنْ مُحَمَّد بْن خَالِد الْجُنَيُدِيّ بِهِ وَقَدْ بَسَطَ السُّيُوطِيُّ الْقَوْل فِيهِ وَخُلَاصَة مَا نَقَلَ عَنْ الْحَافِظِ عِمَاد الدِّين اِبْن كَثِير أَنَّهُ قَالَ هَذَا حَدِيث مَشْهُور بِمُحَمَّدِ بْن خَالِد الْجُنْدِيّ الصَّغَانِيّ الْمُؤَذِّن شَيْخ الشَّافِعِيّ وَرَوَى عَنْهُ غَيْر وَاحِد أَيْضًا وَلَيْسَ هُوَ بِمَجْهُولِ كَمَا زَعَمَهُ الْحَاكِم بَلْ رُوِيَ عَنْ اِبْن مَعِين أَنَّهُ ثِقَة وَلَكِنْ رَوَى بَعْضهمْ عَنْهُ عَنْ الْحَسَن مُرْسَلًا وَذَكَرَ الْمِزِّيّ فِي التَّهْذِيب عَنْ بَعْضهمْ أَنَّهُ رَأَى الشَّافِعِيّ فِي الْمَنَام وَهُوَ يَقُول كَذَبَ عَلَيَّ يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِي قَالَ اِبْن كَثِير يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى الصَّدَفِيّ مِنْ الثِّقَات لَا يُطْعَن فِيهِ بِمُجَرَّدِ مَنَام وَهَذَا الْحَدِيث فِيمَا يَظْهَر بِبَادِئِ الرَّأْي مُخَالِف لِلْأَحَادِيثِ الْوَارِدَة فِي إِثْبَات مَهْدِيّ غَيْر عِيسَى اِبْن مَرْيَم وَعِنْد التَّأَمُّل لَا يُنَافِيهَا بَلْ يَكُون الْمُرَاد مِنْ ذَلِكَ أَنَّ الْمَهْدِيّ حَقّ الْمَهْدِيّ هُوَ عِيسَى اِبْن مَرْيَم وَلَا يَنْفِي ذَلِكَ أَنْ يَكُون غَيْره مَهْدِيًّا أَيْضًا وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ولا تقوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَزْدَادُ الْأَمْرُ إِلَّا شِدَّةً وَلَا الدُّنْيَا إِلَّا إِدْبَارًا وَلَا النَّاسُ إِلَّا ‏ ‏شُحًّا ‏ ‏وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ وَلَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا ‏ ‏عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

بعثت أنا والساعة كهاتين وجمع بين إصبعيه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بعثت أنا والساعة كهاتين» ، وجمع بين إصبعيه

لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات الدجال والدخان و...

عن حذيفة بن أسيد، قال: اطلع علينا النبي صلى الله عليه وسلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة، فقال: «لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات الدجال، والدخان، وطلوع...

يا عوف احفظ خلالا ستا بين يدي الساعة إحداهن موتي

عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في غزوة تبوك، وهو في خباء من أدم، فجلست بفناء الخباء، فقال رسول الله صلى الله عليه...

لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتجتلدوا بأسيافكم...

عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم، وتجتلدوا بأسيافكم، ويرث دنياكم شراركم»

يا رسول الله متى الساعة فقال ما المسئول عنها بأعل...

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ فقال: «ما المسئول عنها بأعلم من السائ...

إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفش...

عن أنس بن مالك، قال: ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يحدثكم به أحد بعدي سمعته منه: «إن من أشراط الساعة، أن يرفع العلم، ويظ...

لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل الناس عليه، فيقتل من كل عشرة تسعة»

لا تقوم الساعة حتى يفيض المال وتظهر الفتن ويكثر ال...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى يفيض المال، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج» ، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: «ا...

كيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويق...

عن زياد بن لبيد، قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، فقال: «ذاك عند أوان ذهاب العلم» ، قلت: يا رسول الله وكيف يذهب العلم، ونحن نقرأ القرآن، ونقرئه...