حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا حسد إلا في اثنتين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد باب الحسد (حديث رقم: 4208 )


4208- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة، فهو يقضي بها ويعلمها "

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٧٣)، ومسلم (٨١٦)، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٠٩) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٣٦٥١)، و"شرح مشكل الآثار" (٤٥٨)، و "صحيح ابن حبان" (٩٠).
قال الإمام الخطابي في شرح البخاري ١/ ١٩٥ - ١٩٦: الحسد ها هنا معناه شدة الحرص والرغبة، كنى بالحسد عنهما، لأنهما سببه، والداعي إليه، ولهذا سماه البخاري اغتباطا.
وقال صاحب "الفتح": الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه، وصاحبه مذموم إذا عمل بمقتضى ذلك من تصميم أو قول أو فعل، وينبغي لمن خطر له ذلك أن يكرهه كما يكره ما وضع في طبعه من حب المنهيات، وأما الحسد المذكور في الحديث، فهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازا، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه، والحرص على هذا يسمى منافسة، فإن كان في الطاعة، فهو محمود ومنه {ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [المطففين: ٢٦] وإن كان في المعصية، فهو مذموم، ومنه "ولا تنافسوا" وإن كان في الجائزات فهو مباح.

شرح حديث (لا حسد إلا في اثنتين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا حَسَد ) ‏ ‏قِيلَ أُرِيد بِالْحَسَدِ الْغِبْطَة وَهُوَ أَنْ يُرِيد لِنَفْسِهِ مِثْل مَا فِيهِ مِنْ غَيْر أَنْ يُرِيد الزَّوَال عَنْهُ وَالْمُرَاد أَنَّهُ لَا تَنْبَغِي الْغِبْطَة فِي الْأُمُور الْخَسِيسَة وَإِنَّمَا تَنْبَغِي فِي الْأُمُور الْجَلِيلَة الدَّقِيقَة كَالْجُودِ وَالْعِلْم مَعَ الْعَمَل وَإِلَّا فَالْحَسَد غَيْر جَائِز وَهُوَ أَنْ يُرِيد الزَّوَال عَنْ أَخِيهِ وَقِيلَ الْمُرَاد أَنَّهُ لَوْ جَازَ الْحَسَد لَجَازَ الْحَسَد فِي هَذَيْنَ.


حديث لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَمُحَمَّدُ ابْنُ بِشْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا ‏ ‏حَسَدَ ‏ ‏إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ حِكْمَةً فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

حديث سالم لا حسد إلا في اثنتين

عن سالم، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل، وآناء النهار، ورجل آتاه...

الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «الحسد يأكل الحسنات، كما تأكل النار الحطب، والصدقة تطفئ الخطيئة، كما يطفئ الماء النار، والصلاة نور المؤ...

ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الد...

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا، مع ما يدخر له في الآخرة، من البغي، وقطيعة ا...

أسرع الخير ثوابا البر وصلة الرحم وأسرع الشر عقوبة...

عن عائشة أم المؤمنين، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أسرع الخير ثوابا البر، وصلة الرحم، وأسرع الشر عقوبة، البغي، وقطيعة الرحم»

حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «حسب امرئ من الشر، أن يحقر أخاه المسلم»

إن الله أوحى إلي أن تواضعوا ولا يبغي بعضكم على بع...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله أوحى إلي أن تواضعوا، ولا يبغي بعضكم على بعض»

لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس...

عن عطية السعدي، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين، حتى يدع ما لا بأس ب...

أي الناس أفضل قال كل مخموم القلب صدوق اللسان

عن عبد الله بن عمرو، قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: «كل مخموم القلب، صدوق اللسان» ، قالوا: صدوق اللسان، نعرفه، فما مخموم...

كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس

عن أبي هريرة: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا هريرة كن ورعا، تكن أعبد الناس، وكن قنعا، تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك، تكن مؤ...