حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن صاحبي الصور بأيديهما قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد باب ذكر البعث (حديث رقم: 4273 )


4273- عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن صاحبي الصور بأيديهما، أو في أيديهما قرنان، يلاحظان النظر متى يؤمران»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، حجاج -وهو ابن أرطاة- مدلس ورواه بالعنعنة، على كلام فيه أيضا، وقد اختلف عليه في لفظه، فرواه عنه عباد بن العوام كما هنا، ورواه حفص بن غياث عنه به بلفظ: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن، وحنا ظهره، وجحظ بعينيه" قالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: "قولوا: حسبنا الله، توكلنا على الله" وهذا اللفظ هو المحفوظ عن عطية، وعطية -وهو ابن سعد العوفي- قد توبع.
وأخرجه الترمذي (٢٦٠٠) و (٣٥٢٤) من طريقين عن عطية عن أبي سعيد بلفظ حفص المذكور آنفا.
وهو في "مسند أحمد" (١١٥٣٩) و (١١٦٩٦)، و "شرح مشكل الآثار" (٥٣٤٥) و (٥٣٤٦).
وقد تابع عطية عليه بهذا اللفظ المحفوظ أبو صالح -واسمه ذكوان السمان- عند الطحاوي في "شرح المشكل" (٥٣٤٢) و (٥٣٤٣)، وابن حبان (٣٢٨).
وإسناده صحيح.
أما لفظ ابن ماجه فقد أخرجه البزار (٣٤٢٤ - كشف الأستار)، والحاكم ٤/ ٥٥٩ من طريق خارجة بن مصعب، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد.
وقال الحاكم: تفرد به خارجة بن مصعب عن زيد بن أسلم.
قلنا: وخارجة متروك.
والمشهور أن صاحب الصور واحد وهو إسرافيل عليه السلام لا اثنان، وقد ذكر الحافظ في "الفتح" ١١/ ٣٦٨ الأحاديث في ذلك، ثم قال: وجاء أن الذي ينفخ غيره .
فإن ثبت حمل على أنهما جميعا ينفخان.
وذكر هناك تلك الأحاديث، وأسانيدها ضعاف، والصحيح منها موقوف، وما ذكره عن "مسند أحمد" من حديث أبي مرية (وتصحفت في المطبوع إلى: هريرة) أو عبد الله بن عمرو على الشك وقال فيه: رجاله ثقات، لا يصح كما هو مبين في "المسند" (٦٨٠٤).
وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك بلفظ: "كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن وحنا ظهره ينظر تجاه العرش كأن عينيه كوكبان دريان لم يطرف قط مخافة أن يؤمر من قبل ذلك" أخرجه الخطيب في "تاريخه" ١٥٣/ ٥ من طريق أحمد ابن محمد بن رزق، أخبرنا إسماعيل بن علي بن إسماعيل الخطبي، حدثنا أحمد بن منصور بن حبيب أبو بكر المروزي الخصيب، حدثنا عفان، حدثنا همام، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
فذكره.
ورجاله ثقات غير أحمد بن منصور الخصيب، فلم يذكر فيه الخطيب جرحا ولا تعديلا، ومع ذلك فقد أدرجه الضياء المقدسي في "المختارة" برقم (٢٥٦٧).
وآخر من حديث جابر عند أبي نعيم في "الحلية" ٣/ ١٨٩، وسنده حسن في الشواهد، ولفظه: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقمه وحنا جبهته وأصغى بسمعه ينتظر متى يؤمر فينفخ" قالوا: يا رسول الله، فما تأمرنا؟ قال: "قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل".
تنبيه: جاء في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" للألباني ٣/ ٤٨٩ في الاستدراكات ما نصه: تنبيه: قال ابن جرير الطبري: تظاهرت الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن إسرافيل قد التقم الصور وحنا جبهته ينتظر متى يؤمر فينفخ" نقله عنه الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ٢/ ١٧٢، وأتبعه بقوله: رواه مسلم في "صحيحه"، وهذا وهم محض.
ثم تكلم في حق مختصره كلاما لا يليق بأهل العلم أن يتفوهوا بمثله.
وكان ينبغي على الشيخ -وهو الذي يصفه المفتونون به بحافظ العصر! - أن يتأكد هل قال ابن كثير: رواه مسلم، أم هذا مما أقحمه النساخ، إنه لو كان يتعاطى صناعة التحقيق، لرجع إلى الطبعة المحققة المتقنة من "تفسير ابن كثير"، فإنه لن يجد هذا العزو، انظر الجزء الثالث ص ٢٧٦ من طبعة الشعب، فقد ذكر المحققون الثلاثة أن عزو الحديث إلى مسلم قد ورد في الطبعات السابقة على حين خلت منه مخطوطة الأزهر التي اعتمدوا عليها، وهي نسخة نفيسة متقنة.
ولو رجع أيضا إلى نهاية ابن كثير ١/ ٢٦٧ - ٢٦٨ لرأى أن الحافظ ابن كثير قد سرد أحاديث الصور، ونسبها إلى أحمد والترمذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا، ولم يذكر في واحد منها أنه رواه مسلم، لو أنه فعل ذلك لجزم بأن هذه الزيادة مقحمة على نص ابن كثير.
وربما يكون عذره أنه لا يتعاطى صناعة التحقيق، وقد أقر على نفسه بذلك في مقدمة "صحيح الترغيب والترهيب" ١/ ١٥ مسوغا لنفسه التنصل من الأخطاء والتحريفات التي تقع له في منقولاته فقال: لست أتحمل مسؤولية ما قد يكون في بعض الأصول والمصادر التي أقربها وأميز أحاديثها من الأخطاء، لأن العناية بها وتصويبها أمر آخر له أهله.
ونحن نقبل منه هذا العذر، لكن لا ينبغي له أن يرتب على هذه الأخطاء مذمة الآخرين والاساءة إليهم.

شرح حديث ( إن صاحبي الصور بأيديهما قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِنَّ صَاحِبَيْ الصُّور ) ‏ ‏يَدُلّ عَلَى أَنَّ النَّفْخَتَيْنِ تَكُونَانِ فِي قَرْنَيْنِ وَلِكُلٍّ مِنْهُمَا مَلَك وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ كَيْف أَنَّهُ وَصَاحِب الْقَرْن قَدْ اِلْتَقَمَ الْقَرْن وَاسْتَمَعَ الْإِذْن حَتَّى يُؤْمَر بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده ضَعِيف لِضَعْفِ حَجَّاج بْن أَرْطَاة وَعَطِيَّة العَوْفِيّ.


حديث إن صاحبي الصور بأيديهما أو في أيديهما قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَجَّاجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ صَاحِبَيْ الصُّورِ بِأَيْدِيهِمَا ‏ ‏أَوْ فِي أَيْدِيهِمَا ‏ ‏قَرْنَانِ يُلَاحِظَانِ النَّظَرَ مَتَى يُؤْمَرَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أكون أول من رفع رأسه فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من...

عن أبي هريرة، قال: قال رجل من اليهود بسوق المدينة، والذي اصطفى موسى على البشر فرفع رجل من الأنصار يده فلطمه، قال: تقول هذا وفينا رسول الله صلى الله عل...

يأخذ الجبار سماواته وأرضيه بيده ثم يقول أنا الجبار...

عن عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو على المنبر، يقول: يأخذ الجبار سماواته، وأرضيه بيده، وقبض يده فجعل يقبضها، ويبسطها، ثم...

يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة

عن القاسم، قال: قالت عائشة: قلت: يا رسول الله كيف يحشر الناس يوم القيامة؟ قال: «حفاة عراة» ، قلت: والنساء؟ قال: «والنساء» ، قلت: يا رسول الله فما يستح...

يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات: فأما عرضتان، فجدال، ومعاذير، وأما الثالثة، فعند ذلك ت...

يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} [المطففين: ٦] ، قال: «يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه»

سئل عن قوله تعالى يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماو...

عن عائشة، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات} ، فأين يكون الناس يومئذ؟ قال: «على الصراط»

يوضع الصراط بين ظهراني جهنم على حسك كحسك السعدان

عن سليمان بن عمرو بن عبد بن العتواري، أحد بني ليث، قال: - وكان في حجر أبي سعيد - قال: سمعته يعني أبا سعيد، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يق...

إني لأرجو ألا يدخل النار أحد إن شاء الله تعالى ممن...

عن حفصة، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إني لأرجو ألا يدخل النار أحد، إن شاء الله تعالى ممن شهد بدرا، والحديبية» ، قالت: قلت: يا رسول الله أليس...

تردون علي غرا محجلين من الوضوء سيماء أمتي ليس لأح...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تردون علي غرا محجلين من الوضوء، سيماء أمتي، ليس لأحد غيرها»