حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى أن يمشي الرجل بين المرأتين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في مشي النساء مع الرجال في الطريق (حديث رقم: 5273 )


5273- عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى أن يمشي يعني الرجل بين المرأتين»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف جدا.
داود بن أبي صالح -هو المدني- قال أبو حاتم الرازي هو مجهول حدث بحديث منكر، وقال أبو زرعة الرازي: لا أعرفه إلا في حديث واحد يرويه عن نافع عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهو حديث منكر، وذكر البخاري هذا الحديث في "تاريخه الكبير" ٣/ ٢٣٤ من رواية داود هذا، وقال: لا يتابع عليه، وقال ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٩٠: يروي الموضوعات عن الثقات حتى كأنه يتعمد لها وذكر له هذا الحديث.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/ ٢٣٤، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٣٣، وابن عدي ٣/ ٩٥٥، والحاكم في "المستدرك" ٤/ ٢٨٠، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٤٤٦) و (٥٤٤٧) من طرق عن سلم بن قتيبة، بهذا الإسناد.

شرح حديث ( نهى أن يمشي الرجل بين المرأتين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنْ يَمْشِيَ يَعْنِي ) ‏ ‏: هَذَا تَفْسِير مِنْ أَحَد الرُّوَاة ‏ ‏( الرَّجُل بَيْن الْمَرْأَتَيْنِ ) ‏ ‏: فَإِنَّهُ يُنَافِي الْحَيَاءَ وَالْمُرُوءَةَ وَالْوَقَارَ : قَالَ الْإِمَام الْمُنْذِرِيُّ رَحِمَهُ اللَّه : دَاوُدُ بْن أَبِي صَالِح هَذَا هُوَ الْمَدَنِيّ.
قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ : هُوَ مَجْهُولٌ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ مُنْكَرٍ قَالَ أَبُو زُرْعَة لَا أَعْرِفُهُ إِلَّا فِي حَدِيث وَاحِد يَرْوِيه عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ حَدِيث مُنْكَرٌ.
وَذَكَرَ الْبُخَارِيّ هَذَا الْحَدِيث فِي تَارِيخه الْكَبِير مِنْ رِوَايَة دَاوُدَ هَذَا وَقَالَ لَا يُتَابَع عَلَيْهِ.
وَقَالَ اِبْن حِبَّان : يَرْوِي الْمَوْضُوعَات عَنْ الثِّقَات حَتَّى كَانَ يَتَعَمَّد لَهَا وَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيث اِنْتَهَى.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمشي يعني الرجل بين المرأتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو قُتَيْبَةَ سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ بْنِ أَبِي صَالِحٍ الْمَدَنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى أَنْ يَمْشِيَ ‏ ‏يَعْنِي الرَّجُلَ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أق...

عن النبي صلى الله عليه وسلم، يقول الله عز وجل: «يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار» قال ابن السرح، عن ابن المسيب، م...