حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما يستتر به لقضاء الحاجة - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الحيض باب ما يستتر به لقضاء الحاجة (حديث رقم: 774 )


774- عن عبد الله بن جعفر؛ قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه.
فأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس.
وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته، هدف أو حائش نخل.
قال ابن أسماء في حديثه: يعني حائط نخل.

أخرجه مسلم


(هدف أو حائش نخل) الهدف ما ارتفع من الأرض.
وحائش النخل بستان النخل.

شرح حديث (ما يستتر به لقضاء الحاجة)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( شَيْبَانَ بْن فَرُّوخ ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْفَاء وَتَشْدِيد الرَّاء الْمَضْمُومَة وَبِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة غَيْر مَصْرُوف لِكَوْنِهِ أَعْجَمِيًّا , وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانه مَرَّات.
‏ ‏قَوْله : ( عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَسْمَاء الضُّبَعِيُّ ) ‏ ‏هُوَ بِضَمِّ الضَّاد الْمُعْجَمَة وَفَتْح الْبَاء الْمُوَحَّدَة.
‏ ‏قَوْله : ( وَكَانَ أَحَبَّ مَا اِسْتَتَرَ بِهِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ هَدَف أَوْ حَائِش نَخْل ) ‏ ‏يَعْنِي حَائِط نَخْل , أَمَّا ( الْهَدَف ) فَبِفَتْحِ الْهَاء وَالدَّال وَهُوَ مَا اِرْتَفَعَ مِنْ الْأَرْض , وَأَمَّا ( حَائِش النَّخْل ) فَبِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة وَالشِّين الْمُعْجَمَة وَقَدْ فَسَّرَهُ فِي الْكِتَاب بِحَائِطِ النَّخْل , وَهُوَ الْبُسْتَان , وَهُوَ تَفْسِير صَحِيح , وَيُقَال فِيهِ أَيْضًا : حَشٌّ وَحُشٌّ بِفَتْحِ الْحَاء وَضَمّهَا.
وَفِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ الْفِقْه اِسْتِحْبَاب الِاسْتِتَار عِنْد قَضَاء الْحَاجَة بِحَائِطٍ أَوْ هَدَف أَوْ وَهْدَة أَوْ نَحْو ذَلِكَ بِحَيْثُ يَغِيب جَمِيع شَخْص الْإِنْسَان عَنْ أَعْيُن النَّاظِرِينَ , وَهَذِهِ سُنَّة مُتَأَكِّدَة.
وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ الضُّبَعِيُّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مَهْدِيٌّ وَهُوَ ابْنُ مَيْمُونٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَرْدَفَنِي ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَهُ فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثًا لَا أُحَدِّثُ بِهِ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ وَكَانَ أَحَبَّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِحَاجَتِهِ ‏ ‏هَدَفٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏حَائِشُ ‏ ‏نَخْلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَسْمَاءَ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏يَعْنِي حَائِطَ نَخْلٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

أرأيت الرجل يعجل عن امرأته ولم يمن ماذا عليه

عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين إلى قباء حتى إذا كنا في بني سالم.<br> وقف رسول الله صل...

إنما الماء من الماء

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الماء من الماء»

كان رسول الله ﷺ ينسخ حديثه بعضه بعضا

حدثنا أبو العلاء بن الشخير، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينسخ حديثه بعضه بعضا، كما ينسخ القرآن بعضه بعضا»

إذا أعجلت أو أقحطت فلا غسل عليك وعليك الوضوء

عن أبي سعيد الخدري؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار.<br> فأرسل إليه.<br> فخرج ورأسه يقطر.<br> فقال "لعلنا أعجلناك؟ " قال: نعم.<b...

عن الرجل يصيب من المرأة ثم يكسل

عن أبي بن كعب، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يصيب من المرأة ثم يكسل؟ فقال: «يغسل ما أصابه من المرأة ثم يتوضأ، ويصلي»

في الرجل يأتي أهله ثم لا ينزل

عن أبي بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: في الرجل يأتي أهله ثم لا ينزل قال: «يغسل ذكره، ويتوضأ»

حديث إذا جامع الرجل امرأته ولم يمن

أن زيد بن خالد الجهني أخبره؛ أنه سأل عثمان بن عفان.<br> قال قلت: أرأيت إذا جامع الرجل امرأته ولم يمن؟ قال عثمان: "يتوضأ كما يتوضأ للصلاة.<br> ويغسل ذ...

إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغ...

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها، فقد وجب عليه الغسل» وفي حديث مطر وإن لم ينزل قال زهير: من بينهم...

إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان، فقد وج...

عن أبي موسى، قال: اختلف في ذلك رهط من المهاجرين، والأنصار فقال الأنصاريون: لا يجب الغسل إلا من الدفق أو من الماء.<br> وقال المهاجرون: بل إذا خالط فقد...