حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الصلاة باب فضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه (حديث رقم: 859 )


859- عن أبي هريرة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين.
فإذا قضي التأذين أقبل.
حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر.
حتى إذا قضي التثويب أقبل.
حتى يخطر بين المرء ونفسه.
يقول له: اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل.
حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى".
حدثنا محمد بن رافع.
حدثنا عبد الرزاق.
حدثنا معمر عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
بمثله.
غير أنه قال "حتى يظل الرجل إن يدري كيف صلى".

أخرجه مسلم


(ثوب) المراد بالتثويب الإقامة.
وأصله من ثاب إذا رجع.
ومقيم الصلاة راجع إلى الدعاء إليها.
فإن الأذان دعاء إلى الصلاة.
والإقامة دعاء إليها.
(يخطر) هو بضم الطاء وكسرها.
حكاهما القاضي عياض في المشارق.
قال: والكسر هو الوجه.
ومعناه يوسوس.
وهو من قولهم: خطر الفحل بذنبه إذا حركه فضرب فخذيه.
وأما بالضم فمن السلوك والمرور.
أي يدنو منه فيمر بينه وبين قلبه فيشغله عما هو فيه.
(إن يدري) إن بمعنى ما

حديث إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُغِيرَةُ يَعْنِي الْحِزَامِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ لَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قُضِيَ التَّأْذِينُ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أَقْبَلَ حَتَّى ‏ ‏يَخْطُرَ ‏ ‏بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ لَهُ اذْكُرْ كَذَا وَاذْكُرْ كَذَا لِمَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ مِنْ قَبْلُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ مَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِثْلِهِ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ إِنْ يَدْرِي كَيْفَ صَلَّى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

استحباب رفع اليدين حذو المنكبين مع تكبيرة الإحرام...

عن سالم، عن أبيه؛ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه.<br> وقبل أن يركع.<br> وإذا رفع من الركوع.<br> ول...

كان رسول الله ﷺ إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا...

عن سالم بن عبد الله، أن ابن عمر، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه، ثم كبر، فإذا أراد أن يركع فعل مث...

إذا صلى كبر ثم رفع يديه وإذا أراد أن يركع رفع يدي...

عن أبي قلابة، أنه رأى مالك بن الحويرث، «إذا صلى كبر، ثم رفع يديه، وإذا أراد أن يركع رفع يديه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه»، وحدث «أن رسول الله ص...

كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه

عن مالك بن الحويرث؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه.<br> وإذا ركع رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه.<br> وإذا...

التكبير في كل خفض ورفع في الصلاة

عن أبي هريرة، «كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض، ورفع» فلما انصرف قال: «والله إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم»

إثبات التكبير في كل خفض ورفع في الصلاة إلا رفعه م...

عن أبي بكر بن عبد الرحمن؛ أنه سمع أبا هريرة يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم.<br> ثم يكبر حين يركع.<br> ثم...

كان يكبر في الصلاة كلما رفع ووضع

عن أبي سلمة، أن أبا هريرة، «كان يكبر في الصلاة كلما رفع ووضع»، فقلنا يا أبا هريرة ما هذا التكبير؟ قال: «إنها لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم»

كان يكبر كلما خفض ورفع

عن أبي هريرة: «أنه كان يكبر كلما خفض ورفع»، ويحدث «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك»

كان إذا سجد كبر وإذا رفع رأسه كبر وإذا نهض من الرك...

عن مطرف، قال: صليت أنا وعمران بن حصين، خلف علي بن أبي طالب، فكان «إذا سجد كبر، وإذا رفع رأسه كبر، وإذا نهض من الركعتين كبر»، فلما انصرفنا من الصلاة، ق...