حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كنت صائما فصم الثلاث عشرة والأربع عشرة والخمس عشرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 210 )


210- عن ابن الحوتكية، قال:أتي عمر بن الخطاب بطعام، فدعا إليه رجلا، فقال: إني صائم، ثم قال: وأي الصيام تصوم؟ لولا كراهية أن أزيد أو أنقص لحدثتكم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حين جاءه الأعرابي بالأرنب، ولكن أرسلوا إلى عمار، فلما جاء عمار، قال: أشاهد أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جاءه الأعرابي بالأرنب؟ قال: نعم، فقال: إني رأيت بها دما، فقال: " كلوها " قال: إني صائم، قال: " وأي الصيام تصوم؟ " قال: أول الشهر وآخره، قال: " إن كنت صائما فصم الثلاث عشرة، والأربع عشرة، والخمس عشرة "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن بشواهده وهذا إسناد ضعيف، المسعودي: هو عبد الرحمن بن عبد الله ابن عتبة، وكان قد اختلط، ورواية أبي النضر - وهو هاشم بن القاسم - عنه بعد الاختلاط، وحكيم بن جبير ضعيف، لكنه توبع، وابن الحوتكية: هو يزيد بن الحوتكية التميمي، لم يرو عنه سوى موسى بن طلحة.
وأخرجه الطيالسي (٤٤) عن المسعودي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (١٣٦) ، والنسائي في " الكبرى " (٤٨٢٣) من طريق حكيم بن جبير ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة - زاد النسائي: وعمرو بن عثمان - ثلاثتهم عن موسى بن طلحة، به.
وذكروا فيه أبا ذر مكان " عمار ".
وأخرجه كذلك عبد الرزاق (٧٨٧٤) ، وابن خزيمة (٢١٢٧) من طريق محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة، عن موسى بن طلحة، به.
وسيأتي عند أحمد ٥ / ١٥٠ من حديث أبي ذر بقصة الصيام فقط.
وأخرجه النسائي (٢٧٣٤) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن موسى بن طلحة، عن ابن الحوتكية، قال: قال أبي: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أرنب .
فجعله من مسند أبي، ثم قال النسائي: الصواب: " عن أبي ذر " ويشبه أن يكون وقع من الكتاب " ذر " فقيل: " أبي " والله أعلم.
وأخرجه أبو يعلى (١٨٥) من طريق الحجاج بن أرطأة، عن موسى بن طلحة، به.
ولم يسم الرجل الذي شهد مع عمر القصة.
وأخرجه النسائي (٢٧٣٥) و (٢٧٣٦) من طريق طلحة بن يحيى، عن موسى بن طلحة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا.
وفي الباب عن أبي هريرة بإسناد صحيح، وسيأتي تخريجه إن شاء الله تعالى في مسنده عند أحمد ٢ / ٣٣٦.

شرح حديث ( إن كنت صائما فصم الثلاث عشرة والأربع عشرة والخمس عشرة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أتي" : على بناء المفعول.
"وأي الصيام" : أي: صيام أي طرف من الشهر، قال أبو البقاء: أي: ها هنا - منصوب - بتصوم، والزمان مقدر; أي: أي زمان الصوم تصوم؟ بقرينة الجواب، ويحتمل أن يقدر المضاف في الجواب; أي: صيام أول الشهر.
قوله: "أشاهد أنت" : مثل أراغب أنت يا إبراهيم؟ "رأيت بها دما" : أي: رأيت أنها تحيض.
"فصم الثلاث عشرة.
.
.
إلخ" : أي: أيام البيض، وفيه إدخال أداة التعريف على الاسم الأول من المركب، وهو القياس، ولا بد من اعتبار المضاف; أي: في يوم الليلة الثلاث عشرة; لأن الصوم في اليوم لا في الليلة.
وفي "المجمع": في إسناده عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي، وقد اختلط.


حديث كلوها قال إني صائم قال وأي الصيام تصوم قال أول الشهر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ الْحَوْتَكِيَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏بِطَعَامٍ فَدَعَا إِلَيْهِ رَجُلًا فَقَالَ إِنِّي صَائِمٌ ثُمَّ قَالَ وَأَيُّ الصِّيَامِ تَصُومُ لَوْلَا كَرَاهِيَةُ أَنْ أَزِيدَ أَوْ أَنْقُصَ لَحَدَّثْتُكُمْ بِحَدِيثِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ جَاءَهُ الْأَعْرَابِيُّ بِالْأَرْنَبِ وَلَكِنْ أَرْسِلُوا إِلَى ‏ ‏عَمَّارٍ ‏ ‏فَلَمَّا جَاءَ ‏ ‏عَمَّارٌ ‏ ‏قَالَ أَشَاهِدٌ أَنْتَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمَ جَاءَهُ الْأَعْرَابِيُّ بِالْأَرْنَبِ قَالَ نَعَمْ فَقَالَ إِنِّي رَأَيْتُ بِهَا دَمًا فَقَالَ كُلُوهَا قَالَ إِنِّي صَائِمٌ قَالَ وَأَيُّ الصِّيَامِ تَصُومُ قَالَ أَوَّلَ الشَّهْرِ وَآخِرَهُ قَالَ ‏ ‏إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُمْ الثَّلَاثَ عَشْرَةَ وَالْأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَالْخَمْسَ عَشْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول الأجدع شيطان ولكنك مسروق ب...

عن مسروق بن الأجدع، قال: لقيت عمر بن الخطاب فقال لي: من أنت؟ قلت: مسروق بن الأجدع، فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الأجدع شيطان "...

نهى النبي ﷺ عن العزل عن الحرة إلا بإذنها

عن عمر بن الخطاب: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن العزل عن الحرة إلا بإذنها

لا يفتح للناس قرية إلا قسمتها بينهم كما قسم رسول...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال:سمعت عمر، يقول: لئن عشت إلى هذا العام المقبل، لا يفتح للناس قرية إلا قسمتها بينهم كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خي...

حلفت لا وأبي فهتف بي رجل من خلفي فقال لا تحلفوا بآ...

عن عمر، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة، فحلفت: لا وأبي،فهتف بي رجل من خلفي، فقال: " لا تحلفوا بآبائكم " فإذا هو النبي صلى الله عليه وسلم...

لئن عشت إن شاء الله لأخرجن اليهود والنصارى من جزير...

عن عمر، قال: لئن عشت إن شاء الله، لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب

رأيت رسول الله ﷺ يمسح على الخفين

عن عمر، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين

إذا اشتد الزحام فليسجد الرجل منكم على ظهر أخيه

عن سيار بن المعرور، قال:سمعت عمر يخطب وهو يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنى هذا المسجد ونحن معه: المهاجرون والأنصار، فإذا اشتد الزحام فليسجد ا...

إنا أصبنا من أموالنا رقيقا ودواب فخذ من أموالنا ص...

عن حارثة بن مضرب:أنه حج مع عمر بن الخطاب، فأتاه أشراف أهل الشام، فقالوا: يا أمير المؤمنين، إنا أصبنا رقيقا ودواب، فخذ من أموالنا صدقة تطهرنا بها، وتكو...

لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب

عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب، حتى لا أترك فيها إلا مسلم...