حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فضلت على الأنبياء بست - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب المساجد ومواضع الصلاة (حديث رقم: 1167 )


1167- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون»

 

وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: « فضلت على الأنبياء بست » قيل: ما هن أي رسول الله؟ قال: «أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون » « مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى قصرا، فأكمل بناءه وأحسن بناءه إلا موضع لبنة، فنظر الناس إلى القصر، فقالوا: ما أحسن بنيان هذا القصر، لو تمت هذه اللبنة، ألا وكنت أنا اللبنة، ألا وكنت أنا اللبنة »

ورواه الترمذي: أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم

أخرجه مسلم


(أعطيت جوامع الكلم) وفي رواية الأخرى: بعثت بجوامع الكلم.
قال الهروي: يعني به القرآن.
جمع الله تعالى في الألفاظ اليسيرة منه، المعاني الكثيرة.
وكلامه صلى الله عليه وسلم كان بالجوامع، قليل اللفظ كثير المعاني.

شرح حديث (فضلت على الأنبياء بست)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُعْطِيت جَوَامِع الْكَلِم ) ‏ ‏, وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى : ( بُعِثْت بِجَوَامِع الْكَلِم ).
قَالَ الْهَرَوِيُّ : يَعْنِي بِهِ الْقُرْآن ; جَمَعَ اللَّه تَعَالَى فِي الْأَلْفَاظ الْيَسِيرَة مِنْهُ الْمَعَانِي الْكَثِيرَة , وَكَلَامه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ بِالْجَوَامِعِ قَلِيل اللَّفْظ كَثِير الْمَعَانِي.
جاء في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي:
قوله : ( فضلت ) ‏ ‏بصيغة المجهول من التفضيل ‏ ‏( على الأنبياء بست ) ‏ ‏أي بست خصال .
( أعطيت جوامع الكلم ) ‏ ‏قال الحافظ : جوامع الكلم القرآن , فإنه تقع فيه المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة , وكذلك يقع في الأحاديث النبوية الكثير من ذلك انتهى.
وقال ابن رجب في كتابه جامع العلوم والحكم ما لفظه : جوامع الكلم التي خص بها النبي صلى الله عليه وسلم نوعان : أحدهما ما هو في القرآن كقوله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي) قال الحسن : لم تترك هذه الآية خيرا إلا أمرت به ولا شرا إلا نهت عنه.
والثاني ما هو في كلامه صلى الله عليه وسلم وهو منتشر موجود في السنن المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم انتهى.
‏ ‏( ونصرت بالرعب ) ‏ ‏زاد أبو أمامة يقذف في قلوب أعدائي أخرجه أحمد , وفي حديث جابر بن عبد الله المتفق عليه : " نصرت بالرعب مسيرة شهر" , قال الحافظ : مفهومه أنه لم يوجد لغيره النصر بالرعب في هذه المدة , ولا في أكثر منها , أما ما دونها فلا , لكن لفظ رواية عمرو بن شعيب : " ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني وبينهم مسيرة شهر" , فالظاهر اختصاصه به مطلقا , وإنما جعل الغاية شهرا لأنه لم يكن بين بلده وبين أحد من أعدائه أكثر منه , وهذه الخصوصية حاصلة له على الإطلاق حتى لو كان وحده بغير عسكر , وهل هي حاصلة لأمته من بعده فيه احتمال انتهى.
‏ ‏( وأحلت لي الغنائم ) ‏ ‏زاد في حديث جابر رضي الله عنه : ولم تحل لأحد قبلي ‏ ‏( وجعلت لي الأرض مسجدا ) ‏ ‏أي موضع سجود لا يختص السجود منها بموضع دون غيره , ويمكن أن يكون مجازا عن المكان المبني للصلاة , وهو من مجاز التشبيه ; لأنه لما جازت الصلاة في جميعها كانت كالمسجد في ذلك , قال ابن التيمي : قيل المراد جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا , وجعلت لغيري مسجدا ولم تجعل له طهورا ; لأن عيسى كان يسيح في الأرض ويصلي حيث أدركته الصلاة , وسبقه إلى ذلك الداودي , وقيل إنما أبيح لهم في موضع تيقنوا طهارته بخلاف هذه الأمة فأبيح لها في جميع الأرض إلا فيما تيقنوا نجاسته , قال الحافظ : والأظهر ما قاله الخطابي وهو أن من قبله إنما أبيحت لهم الصلاة في أماكن مخصوصة , كالبيع والصوامع , ويؤيده رواية عمرو بن شعيب بلفظ : وكان من قبلي إنما كانوا يصلون في كنائسهم , وهذا نص في موضع النزاع , فثبتت الخصوصية.
ويؤيده ما أخرجه البزار من حديث ابن عباس نحو حديث الباب وفيه : ولم يكن من الأنبياء أحد يصلي حتى يبلغ محرابه ‏ ‏( وطهورا ) ‏ ‏استدل به على أن الطهور هو المطهر لغيره ; لأن الطهور لو كان المراد به الطاهر لم تثبت الخصوصية , والحديث إنما سيق لإثباتها , وقد روى ابن المنذر وابن الجارود بإسناد صحيح عن أنس رضي الله عنه مرفوعا : " جعلت لي كل الأرض طيبة مسجدا وطهورا" , ومعنى طيبة طاهرة فلو كان معنى طهورا طاهرا للزم تحصيل الحاصل ‏ ‏( وأرسلت إلى الخلق كافة ) ‏ ‏.
وفي حديث جابر : وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة.
قال الحافظ : ولا يعترض بأن نوحا عليه السلام كان مبعوثا إلى أهل الأرض بعد الطوفان لأنه لم يبق إلا من كان مؤمنا معه , وقد كان مرسلا إليهم ; لأن هذا العموم لم يكن في أصل بعثته وإنما اتفق بالحادث الذي وقع وهو انحصار الخلق في الموجودين , بعد هلاك سائر الناس.
وأما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعموم رسالته من أصل البعثة فثبت اختصاصه بذلك , وأما قول أهل الموقف لنوح كما صح في حديث الشفاعة : أنت أول رسول إلى أهل الأرض فليس المراد به عموم بعثته بل إثبات أولية إرساله , وعلى تقدير أن يكون مرادا فهو مخصوص بتنصيصه سبحانه وتعالى في عدة آيات على أن إرسال نوح كان إلى قومه ولم يذكر أنه أرسل إلى غيرهم ‏ ‏( وختم بي النبيون ) ‏ ‏فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم ‏ ‏( هذا حديث حسن صحيح ) ‏ ‏وأخرجه الشيخان


حديث فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ‏ ‏وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ أُعْطِيتُ ‏ ‏جَوَامِعَ الْكَلِمِ ‏ ‏وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ وَأُحِلَّتْ ‏ ‏لِيَ الْغَنَائِمُ وَجُعِلَتْ ‏ ‏لِيَ الْأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً وَخُتِمَ ‏ ‏بِيَ النَّبِيُّونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب

عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بعثت بجوامع الكلم.<br> ونصرت بالرعب.<br> وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت بين يدي".<...

نصرت بالرعب على العدو وأوتيت جوامع الكلم

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «نصرت بالرعب على العدو وأوتيت جوامع الكلم، وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في ي...

نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم

حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> فذكر أحاديث منها.<br> وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم".<br>

أمر رسول الله ﷺ بالنخل فقطع وبقبور المشركين فنبشت...

حدثنا أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فنزل في علو المدينة، في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف، فأقام فيهم أربع عشرة ليلة، ثم إنه...

كان النبي ﷺ يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسج...

عن أنس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في مرابض الغنم، قبل أن يبنى المسجد»حدثنا يحيى بن حبيب، أخبرنا خالد يعني ابن الحارث، حدثنا شعبة، عن أ...

انطلق رجل من القوم فمر بناس من الأنصار وهم يصلون ف...

عن البراء بن عازب، قال: «صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا» حتى نزلت الآية التي في البقرة {وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره}...

صلينا مع رسول الله ﷺ نحو بيت المقدس ستة أو سبعة عش...

عن سفيان، حدثني أبو إسحاق، قال: سمعت البراء، يقول: «صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا، أو سبعة عشر شهرا، ثم صرفنا نحو...

أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى...

عن ابن عمر، قال: بينما الناس في صلاة الصبح بقباء إذ جاءهم آت فقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد انزل عليه الليلة، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاست...

تحويل القبلة من القدس إلى الكعبة

عن أنس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي نحو بيت المقدس.<br> فنزلت: {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الح...