1362-
عن أبي هريرة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا ثوب بالصلاة فلا يسع إليها أحدكم.
ولكن ليمش وعليه السكينة والوقار.
صل ما أدركت واقض ما سبقك".
(إذا ثوب بالصلاة) معناه أقيمت.
وسميت الإقامة تثويبا لأنها دعاء إلى الصلاة بعد الدعاء بالأذان.
من قولهم: ثاب إذا رجع.
(السكينة والوقار) قيل: هما بمعنى.
وجمع بينهما تأكيدا.
والظاهر أن بينهما فرقا.
وأن السكينة التأني في الحركات واجتناب العبث، ونحو ذلك.
والوقار، في الهيئة وغض البصر وخفض الصوت والإقبال على طريقه بغير التفات، ونحو ذلك.
(واقض ما سبقك) المراد بالقضاء الفعل.
لا القضاء المصطلح عليه عند الفقهاء.
ومنه قوله تعالى: فقضاهن سبع سماوات، وقوله تعالى: فإذا قضيتم مناسككم، وقوله تعالى: فإذا قضيت الصلاة، ويقال: قضيت حق فلان.
ومعنى الجميع، الفعل.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ ) مَعْنَاهُ إِذَا أُقِيمَتْ , سُمِّيَتْ الْإِقَامَة تَثْوِيبًا ; لِأَنَّهَا دُعَاء إِلَى الصَّلَاة بَعْد الدُّعَاء بِالْأَذَانِ مِنْ قَوْلهمْ : ثَابَ إِذَا رَجَعَ.
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَعَلَيْهِ السَّكِينَة وَالْوَقَار ) قِيلَ : هُمَا بِمَعْنًى , وَجَمَعَ بَيْنهمَا تَأْكِيدًا , وَالظَّاهِر أَنَّ بَيْنهمَا فَرْقًا , وَأَنَّ السَّكِينَة التَّأَنِّي فِي الْحَرَكَات وَاجْتِنَاب الْعَبَث وَنَحْو ذَلِكَ , وَالْوَقَار فِي الْهَيْئَة وَغَضّ الْبَصَر وَخَفْض الصَّوْت وَالْإِقْبَال عَلَى طَرِيقه بِغَيْرِ اِلْتِفَات , وَنَحْو ذَلِكَ.
وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ يَعْنِي ابْنَ عِيَاضٍ عَنْ هِشَامٍ قَالَ ح و حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَاللَّفْظُ لَهُ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ فَلَا يَسْعَ إِلَيْهَا أَحَدُكُمْ وَلَكِنْ لِيَمْشِ وَعَلَيْهِ السَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ صَلِّ مَا أَدْرَكْتَ وَاقْضِ مَا سَبَقَكَ
عن يحيى بن أبي كثير أخبرني عبد الله بن أبي قتادة؛ أن أباه أخبره؛ قال: بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> فسمع جلبة.<br> فقال "ما شأن...
عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني» وقال ابن حاتم: «إذا أقيمت أو نودي»،عن عبد الله بن أبي قت...
عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، سمع أبا هريرة، يقول: أقيمت الصلاة، فقمنا، فعدلنا الصفوف، قبل أن يخرج إلينا رسول الله صلى الله...
عن أبي هريرة، قال: «أقيمت الصلاة، وصف الناس صفوفهم، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام مقامه، فأومأ إليهم بيده أن مكانكم، فخرج وقد اغتسل ورأسه ين...
عن أبي هريرة: «أن الصلاة كانت تقام لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فيأخذ الناس مصافهم، قبل أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم مقامه»
عن جابر بن سمرة، قال: «كان بلال يؤذن إذا دحضت، فلا يقيم حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا خرج أقام الصلاة حين يراه»
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدرك الصلاة»
عن أبي هريرة؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام، فقد أدرك الصلاة".<br> حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وز...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشم...