حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لم يزد على ركعتين حتى قبضه الله - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب صلاة المسافرين وقصرها (حديث رقم: 1579 )


1579- حدثنا عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه؛ قال: صحبت ابن عمر في طريق مكة.
قال فصلى لنا الظهر ركعتين.
ثم أقبل وأقبلنا معه.
حتى جاء رحله.
وجلس وجلسنا معه.
فحانت منه التفاتة نحو حيث صلى.
فرأى ناسا قياما.
⦗٤٨٠⦘ فقال: ما يصنع هؤلاء؟ قلت: يسبحون.
قال: لو كنت مسبحا لأتممت صلاتي.
يا ابن أخي! إني صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر.
فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله.
وصحبت أبا بكر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله.
وصحبت عمر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله.
ثم صحبت عثمان فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله.
وقد قال الله: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} [٣٣/الأحزاب/ الآية-٢١].

أخرجه مسلم


(لو كنت مسبحا لأتممت) معناه: لو اخترت التنفل لكان إتمام فريضتي أربعا أحب إلي.
ولكن لا أرى واحدا منهما.
بل السنة القصر وترك التنفل.
ومراده النافلة الراتبة مع الفرائض.
كسنة الظهر والعصر وغيرها من المكتوبات.

شرح حديث (لم يزد على ركعتين حتى قبضه الله)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله فِي حَدِيث حَفْص بْن عَاصِم عَنْ اِبْن عُمَر : ( ثُمَّ صَحِبْت عُثْمَان فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّه ) ‏ ‏وَذَكَرَ مُسْلِم بَعْد هَذَا فِي حَدِيث اِبْن عُمَر قَالَ : ( وَمَعَ عُثْمَان صَدْرًا مِنْ خِلَافَته ثُمَّ أَتَمَّهَا ) , وَفِي رِوَايَة ( ثَمَان سِنِينَ أَوْ سِتّ سِنِينَ ) , وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُور أَنَّ عُثْمَان أَتَمَّ بَعْد سِتّ سِنِينَ مِنْ خِلَافَته.
وَتَأَوَّلَ الْعُلَمَاء هَذِهِ الرِّوَايَة عَلَى أَنَّ الْمُرَاد أَنَّ عُثْمَان لَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّه فِي غَيْر مِنًى , وَالرِّوَايَات الْمَشْهُورَة بِإِتْمَامِ عُثْمَان بَعْد صَدْر مِنْ خِلَافَته مَحْمُولَة عَلَى الْإِتْمَام بِمِنًى خَاصَّة.
وَقَدْ فَسَّرَ عِمْرَان بْن الْحُصَيْن فِي رِوَايَته أَنَّ إِتْمَام عُثْمَان إِنَّمَا كَانَ بِمِنًى , وَكَذَا ظَاهِر الْأَحَادِيث الَّتِي ذَكَرَهَا مُسْلِم بَعْد هَذَا.
وَاعْلَمْ أَنَّ الْقَصْر مَشْرُوع بِعَرَفَاتٍ وَمُزْدَلِفَة وَمِنًى لِلْحَاجِّ مِنْ غَيْر أَهْل مَكَّة وَمَا قَرُبَ مِنْهَا , وَلَا يَجُوز لِأَهْلِ مَكَّة وَمَنْ كَانَ دُون مَسَافَة الْقَصْر.
هَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيّ وَأَبِي حَنِيفَة وَالْأَكْثَرِينَ.
وَقَالَ مَالِك : يُقْصِر أَهْل مَكَّة وَمِنًى وَمُزْدَلِفَة وَعَرَفَات , فَعِلَّة الْقَصْر عِنْده فِي تِلْكَ الْمَوَاضِع النُّسُك , وَعِنْد الْجُمْهُور عِلَّته السَّفَر.
وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله : ( حَتَّى جَاءَ رَحْله ) ‏ ‏أَيْ مَنْزِله.
‏ ‏قَوْله : ( فَحَانَتْ مِنْهُ الْتِفَاتَةٌ ) ‏ ‏أَيْ حَضَرَتْ وَحَصَلَتْ.
‏ ‏قَوْله : ( لَوْ كُنْت مُسَبِّحًا أَتْمَمْت صَلَاتِي ) ‏ ‏الْمُسَبِّح هُنَا الْمُتَنَفِّل بِالصَّلَاةِ , وَالسُّبْحَة هُنَا صَلَاة النَّفْل.


حديث صحبت ابن عمر في طريق مكة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى بْنُ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَحِبْتُ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏فِي طَرِيقِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَالَ فَصَلَّى لَنَا الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَقْبَلَ وَأَقْبَلْنَا مَعَهُ حَتَّى جَاءَ ‏ ‏رَحْلَهُ ‏ ‏وَجَلَسَ وَجَلَسْنَا مَعَهُ فَحَانَتْ مِنْهُ الْتِفَاتَةٌ نَحْوَ حَيْثُ صَلَّى فَرَأَى نَاسًا قِيَامًا فَقَالَ مَا يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ قُلْتُ ‏ ‏يُسَبِّحُونَ ‏ ‏قَالَ لَوْ كُنْتُ مُسَبِّحًا لَأَتْمَمْتُ صَلَاتِي ‏ ‏يَا ابْنَ أَخِي إِنِّي ‏ ‏صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي السَّفَرِ فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ وَصَحِبْتُ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ وَصَحِبْتُ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ثُمَّ صَحِبْتُ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ ‏ { ‏لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

معنى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة

عن عمر بن محمد عن حفص بن عاصم؛ قال: مرضت مرضا.<br> فجاء ابن عمر يعودني.<br> قال: وسألته عن السبحة في السفر؟ فقال: صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم...

إن رسول الله ﷺ صلى الظهر بالمدينة أربعا وصلى العصر...

عن أنس؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالمدينة أربعا.<br> وصلى العصر بذي الحليفة ركعتين.<br>

صليت مع رسول الله ﷺ الظهر بالمدينة أربعا وصليت معه...

حدثنا محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة.<br> سمعا أنس بن مالك يقول: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا.<br> وصليت معه العصر بذ...

كان رسول الله ﷺ إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة...

عن يحيى بن يزيد الهنائي؛ قال: سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج، مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ، (شعبة...

صلى عمر بذي الحليفة ركعتين

عن جبير بن نفير؛ قال: خرجت مع شرحبيل بن السمط إلى قرية، على رأس سبعة عشر أو ثمانية عشر ميلا.<br> فصلى ركعتين.<br> فقلت له.<br> فقال: رأيت عمر صلى بذي...

خرجنا مع رسول الله ﷺ من المدينة إلى مكة فصلى ركعتي...

عن أنس بن مالك؛ قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة.<br> فصلى ركعتين ركعتين.<br> حتى رجع.<br> قلت: كم أقام بمكة؟ قال: عشرا....

إن رسول الله ﷺ أنه صلى صلاة المسافر بمنى وغيره

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه صلى صلاة المسافر، بمنى وغيره، ركعتين.<br> وأبو بكر وعمر.<br> وعثمان ركعتين، صدرا م...

صلى رسول الله ﷺ بمنى ركعتين

عن ابن عمر؛ قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين.<br> وأبو بكر بعده.<br> وعمر بعد أبي بكر.<br> وعثمان صدرا من خلافته.<br> ثم إن عثمان صل...

صلى النبي ﷺ بمنى صلاة المسافر

عن حفص بن عاصم عن ابن عمر؛ قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم بمنى صلاة المسافر.<br> وأبو بكر وعمر.<br> وعثمان ثماني سنين.<br> أو قال ست سنين.<br> قال...