1711-
عن عائشة.
قالت: لما بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم وثقل، كان أكثر صلاته جالسا.
(لما بدن الخ) قال القاضي عياض رحمه الله: قال أبو عبيد في تفسير هذا الحديث: بدن الرجل، بفتح الدال المشددة، تبدينا، إذا أسن.
قال أبو عبيد: ومن رواه، بدن بضم الدال المخففة، فليس له معنى هنا.
لأن معناه كثر لحمه.
وهو خلاف صفته صلى الله عليه وسلم.
يقال: بدن يبدن بدانة.
وأنكر أبو عبيد الضم.
قال القاضي: روايتنا في مسلم عن جمهورهم بدن بالضم.
وعن العذري: بالتشديد، وأراه إصلاحا.
قال: ولا ينكر اللفظان في حقه صلى الله عليه وسلم.
فقد قالت عائشة رضي الله عنها، في صحيح مسلم، بعد هذا بقريب: فلما أسن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ اللحم، أوتر بسبع.
وفي حديث آخر: ولحم.
وفي آخر: أسن وكثر لحمه.
وقول ابن أبي هالة في وصفه: بادن متماسك.
هذا كلام القاضي.
ثم عقب عليه النووي بقوله: والذي ضبطناه ووقع في أكثر أصول بلادنا، بالتشديد.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْلهَا : ( لَمَّا بَدَّنَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَقُلَ كَانَ أَكْثَر صَلَاته جَالِسًا ) قَالَ الْقَاضِي عِيَاض - رَحِمَهُ اللَّه - : قَالَ أَبُو عُبَيْد فِي تَفْسِير هَذَا الْحَدِيث : بَدَّنَ الرَّجُل - بِفَتْحِ الدَّال - الْمُشَدَّدَة تَبْدِينًا إِذَا أَسَنَّ.
قَالَ أَبُو عُبَيْد : وَمَنْ رَوَاهُ ( بَدُنَ ) بِضَمِّ , الدَّال الْمُخَفَّفَة فَلَيْسَ لَهُ مَعْنَى هُنَا , لِأَنَّ مَعْنَاهُ كَثُرَ لَحْمه وَهُوَ خِلَاف صِفَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يُقَال : بَدَنَ يَبْدُن بَدَانَة , وَأَنْكَرَ أَبُو عُبَيْد ( الضَّمّ ) قَالَ الْقَاضِي : رِوَايَتنَا فِي مُسْلِم عَنْ جُمْهُورهمْ ( بَدُنَ ) بِالضَّمِّ , وَعَنْ الْعُذْرِيّ بِالتَّشْدِيدِ , وَأَرَاهُ إِصْلَاحًا , قَالَ : وَلَا يُنْكَر اللَّفْظَانِ فِي حَقّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ قَالَتْ عَائِشَة فِي صَحِيح مُسْلِم بَعْد هَذَا بِقَرِيبٍ : ( فَلَمَّا أَسَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَخَذَهُ اللَّحْم أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ).
وَفِي حَدِيث آخَر : ( وَلَحُمَ ).
وَفِي آخَر : ( أَسَنَّ وَكَثُرَ لَحْمه ).
وَقَوْل اِبْن أَبِي هَالَة فِي وَصْفه : ( بَادِن مُتَمَاسِك , هَذَا كَلَام الْقَاضِي , وَاَلَّذِي ضَبَطْنَاهُ وَوَقَعَ فِي أَكْثَر أُصُول بِلَادنَا بِالتَّشْدِيدِ.
وَاللَّهُ أَعْلَم.
و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ كِلَاهُمَا عَنْ زَيْدٍ قَالَ حَسَنٌ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ حَدَّثَنِي الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا بَدَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَقُلَ كَانَ أَكْثَرُ صَلَاتِهِ جَالِسًا
عن حفصة؛ أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في سبحته قاعدا.<br> حتى كان قبل وفاته بعام.<br> فكان يصلي في سبحته قاعدا.<br> وكان يقرأ...
عن سماك؛ قال: أخبرني جابر ابن سمرة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمت، حتى صلى قاعدا.<br>
عن عبد الله بن عمرو؛ قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الرجل قاعدا نصف الصلاة" قال فأتيته فوجدته يصلي جالسا.<br> فوضعت يدي على رأس...
عن عائشة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة.<br> يوتر منها بواحدة.<br> فإذا فرغ منها اضطجع على شقه الأيمن.<br> حتى يأتي...
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم؛ قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء (وهي التي يدعو الناس العتمة) إلى ا...
عن عائشة.<br> قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة.<br> يوتر من ذلك بخمس.<br> لا يجلس في شيء إلا في آخرها.<br> وحدثنا...
أن عائشة أخبرته؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يصلي ثلاث عشرة ركعة، بركعتي الفجر.<br>
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن؛ أنه سأل عائشة: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضا...
عن أبي سلمة؛ قال: سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: كان يصلي ثلاث عشرة ركعة.<br> يصلي ثمان ركعات ثم يوتر.<br> ثم يصلي ركعتين وه...