حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان رسول الله ﷺ يأمر بتسويتها - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الجنائز باب الأمر بتسوية القبر (حديث رقم: 2242 )


2242- عن هارون - أن ثمامة بن شفي، حدثه قال: كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم برودس، فتوفي صاحب لنا، فأمر فضالة بن عبيد بقبره فسوي، ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يأمر بتسويتها»

أخرجه مسلم


(برودس) هكذا ضبطنا في صحيح مسلم.
وكذا نقله القاضي عياض في المشارق عن الأكثرين.
وهي جزيرة بأرض الروم.
(يأمر بتسويتها.
وفي الرواية الأخرى: ولا قبرا مشرفا إلا سويته) قال النووي.
فيه أن السنة إن القبر لا يرفع عن الأرض رفعا كثيرا، ولا يسنم.
بل يرفع نحو شبر ويسطح.

شرح حديث (كان رسول الله ﷺ يأمر بتسويتها)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( أَنَّ أَبَا عَلِيّ الْهَمْدَانِيَّ حَدَّثَهُ وَفِي رِوَايَة هَارُون أَنَّ ثُمَامَة بْن شُفَيٍّ حَدَّثَهُ ) ‏ ‏فَأَبُو عَلِيّ هُوَ ثُمَامَة بْن شُفَيٍّ , بِضَمِّ الشِّين الْمُعْجَمَة وَفَتْح الْفَاء وَتَشْدِيد الْيَاء , وَالْهَمْدَانِيّ بِإِسْكَانِ الْمِيم وَبِالدَّالِ الْمُهْمَلَة.
‏ ‏قَوْله : ( كُنَّا مَعَ فَضَالَة بِأَرْضِ الرُّوم بِرُودِس ) ‏ ‏هُوَ بِرَاءٍ مَضْمُومَة ثُمَّ وَاو سَاكِنَة ثُمَّ دَال مُهْمَلَة مَكْسُورَة ثُمَّ سِين مُهْمَلَة.
هَكَذَا ضَبَطْنَاهُ فِي صَحِيح مُسْلِم , وَكَذَا نَقَلَهُ الْقَاضِي عِيَاض فِي الْمَشَارِق عَنْ الْأَكْثَرِينَ , وَنُقِلَ عَنْ بَعْضهمْ بِفَتْحِ الرَّاء , وَعَنْ بَعْضهمْ بِفَتْحِ الدَّال , وَعَنْ بَعْضهمْ بِالشِّينِ الْمُعْجَمَة.
وَفِي رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ فِي السُّنَن بِذَالٍ مُعْجَمَة وَسِين مُهْمَلَة , وَقَالَ : هِيَ جَزِيرَة بِأَرْضِ الرُّوم , قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : ذَكَرَ مُسْلِم رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تَكْفِين النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِقْبَاره , وَلَمْ يَذْكُر غُسْله وَالصَّلَاة عَلَيْهِ.
وَلَا خِلَاف أَنَّهُ غُسِّلَ , وَاخْتُلِفَ هَلْ صُلِّيَ عَلَيْهِ ؟ فَقِيلَ : لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ أَحَد أَصْلًا , وَإِنَّمَا كَانَ النَّاس يَدْخُلُونَ أَرْسَالًا يَدْعُونَ وَيَنْصَرِفُونَ , وَاخْتَلَفَ هَؤُلَاءِ فِي عِلَّة ذَلِكَ , فَقِيلَ : لِفَضِيلَتِهِ فَهُوَ غَنِيّ عَنْ الصَّلَاة عَلَيْهِ , وَهَذَا يَنْكَسِر بِغُسْلِهِ , وَقِيلَ : بَلْ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ إِمَام , وَهَذَا غَلَط فَإِنَّ إِمَامَة الْفَرَائِض لَمْ تَتَعَطَّل , وَلِأَنَّ بَيْعَة أَبِي بَكْر كَانَتْ قَبْل دَفْنه , وَكَانَ إِمَام النَّاس قَبْل الدَّفْن , وَالصَّحِيح الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُور أَنَّهُمْ صَلُّوا عَلَيْهِ فُرَادًى , فَكَانَ يَدْخُل فَوْج يُصَلُّونَ فُرَادًى ثُمَّ يَخْرُجُونَ , ثُمَّ يَدْخُل فَوْج آخَر فَيُصَلُّونَ كَذَلِكَ , ثُمَّ دَخَلْت النِّسَاء بَعْد الرِّجَال ثُمَّ الصِّبْيَان , وَإِنَّمَا أَخَّرُوا دَفْنه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَوْم الِاثْنَيْنِ إِلَى لَيْلَة الْأَرْبِعَاء أَوَاخِر نَهَار الثُّلَاثَاء لِلِاشْتِغَالِ بِأَمْرِ الْبَيْعَة لِيَكُونَ لَهُمْ إِمَام يَرْجِعُونَ إِلَى قَوْله إِنْ اِخْتَلَفُوا فِي شَيْء مِنْ أُمُور تَجْهِيزه وَدَفْنه , وَيَنْقَادُونَ لِأَمْرِهِ , لِئَلَّا يُؤَدِّي إِلَى النِّزَاع وَاخْتِلَاف الْكَلِمَة , وَكَانَ هَذَا أَهَمُّ الْأُمُور.
وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله : ( يَأْمُر بِتَسْوِيَتِهَا ) ‏ ‏وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى : ( وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْته ).
فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنَّ الْقَبْر لَا يُرْفَع عَلَى الْأَرْض رَفْعًا كَثِيرًا , وَلَا يُسَنَّم , بَلْ يُرْفَع نَحْو شِبْر وَيُسَطَّح , وَهَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيّ وَمَنْ وَافَقَهُ , وَنَقَلَ الْقَاضِي عِيَاض عَنْ أَكْثَر الْعُلَمَاء أَنَّ الْأَفْضَل عِنْدهمْ تَسْنِيمهَا وَهُوَ مَذْهَب مَالِك.


حديث يأمر بتسويتها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏فِي رِوَايَةِ ‏ ‏أَبِي الطَّاهِرِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ ‏ ‏هَارُونَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ثُمَامَةَ بْنَ شُفَيٍّ ‏ ‏حَدَّثَهُ قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ ‏ ‏فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏بِأَرْضِ ‏ ‏الرُّومِ ‏ ‏بِرُودِسَ ‏ ‏فَتُوُفِّيَ صَاحِبٌ لَنَا فَأَمَرَ ‏ ‏فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏بِقَبْرِهِ فَسُوِّيَ ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْمُرُ بِتَسْوِيَتِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ أن لا تدع...

عن أبي الهياج الأسدي، قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ «أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرف...

نهى رسول الله ﷺ أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن ي...

عن أبي الزبير، عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه»عن ابن جريج، قال: أخبرني أبو الزبير، أنه س...

نهي عن تقصيص القبور

عن جابر، قال: «نهي عن تقصيص القبور»

لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه، فتخلص إلى جلده، خير له من أن يجلس على قبر»وحدثناه قتيبة بن...

لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها

عن أبي مرثد الغنوي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجلسوا على القبور، ولا تصلوا إليها»

لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها

عن أبي مرثد الغنوي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها»

ما صلى رسول الله ﷺ على سهيل بن البيضاء إلا في المس...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير، أن عائشة، أمرت أن يمر بجنازة سعد بن أبي وقاص في المسجد، فتصلي عليه، فأنكر الناس ذلك عليها، فقالت: ما أسرع ما نسي الناس...

حديث الصلاة على الجنازة في المسجد

عن عباد بن عبد الله بن الزبير، يحدث عن عائشة، أنها لما توفي سعد بن أبي وقاص أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، أن يمروا بجنازته في المسجد، فيصلين عل...

صلى رسول الله ﷺ على ابني بيضاء في المسجد

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة، لما توفي سعد بن أبي وقاص، قالت: ادخلوا به المسجد حتى أصلي عليه، فأنكر ذلك عليها، فقالت: «والله، لقد صلى رسول الله...