حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الزكاة باب فضل النفقة على العيال والمملوك، وإثم من ضيعهم أو حبس نفقتهم عنهم (حديث رقم: 2312 )


2312- عن طلحة بن مصرف، عن خيثمة، قال: كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو، إذ جاءه قهرمان له فدخل، فقال: أعطيت الرقيق قوتهم؟ قال: لا، قال: فانطلق فأعطهم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء إثما أن يحبس، عمن يملك قوته»

أخرجه مسلم


(قهرمان) هو الخازن قائم بحوائج الإنسان.
وهو بمعنى الوكيل.
(قوته) مفعول يحبس.

شرح حديث (كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا سَعِيد بْن مُحَمَّد الْجَرْمِيّ ) ‏ ‏هُوَ بِالْجِيمِ.
‏ ‏قَوْله ( قَهْرَمَان ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْقَاف وَإِسْكَان الْهَاء وَفَتْح الرَّاء وَهُوَ الْخَازِن الْقَائِم بِحَوَائِج الْإِنْسَان , وَهُوَ بِمَعْنَى الْوَكِيل , وَهُوَ بِلِسَانِ الْفُرْس.


حديث كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ الْكِنَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَيْثَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا جُلُوسًا مَعَ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏إِذْ جَاءَهُ قَهْرَمَانٌ لَهُ فَدَخَلَ فَقَالَ أَعْطَيْتَ الرَّقِيقَ قُوتَهُمْ قَالَ لَا قَالَ فَانْطَلِقْ فَأَعْطِهِمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يَحْبِسَ عَمَّنْ يَمْلِكُ قُوتَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

ابدأ بنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك

عن أبي الزبير، عن جابر، قال: أعتق رجل من بني عذرة عبدا له عن دبر، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ألك مال غيره؟» فقال: لا، فقال: «من يشت...

لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وإن أحب أموال...

عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أنه سمع أنس بن مالك، يقول: كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بيرحى، وكانت مستقبلة المسجد...

معنى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون

عن أنس، قال: لما نزلت هذه الآية: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92]، قال أبو طلحة: أرى ربنا يسألنا من أموالنا، فأشهدك يا رسول الله،...

لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك

عن ميمونة بنت الحارث، أنها أعتقت وليدة في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لو أعطيتها أخوالك، كان أع...

لهما أجران أجر القرابة أجر الصدقةد

عن زينب امرأة عبد الله.<br> قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تصدقن يا معشر النساء! ولو من حليكن" قالت: فرحعت إلى عبد الله فقلت: إنك رجل خفيف ذ...

هل لي أجر في بني أبي سلمة

عن أم سلمة قالت: قلت: يا رسول الله! هل لي أجر في بني أبي سلمة؟ أنفق عليهم.<br> ولست بتاركتهم هكذا وهكذا.<br> إنما هم بني.<br> فقال: "نعم.<br> لك فيهم...

إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة، وهو يحتسبها كانت...

عن أبي مسعود البدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال: "إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة، وهو يحتسبها، كانت له صدقة".<br>وحدثناه محمد بن بشار وأبو بك...

إن أمي قدمت علي وهي راغبة أو راهبة أفأصلها قال نعم

عن أسماء.<br> قالت: قلت: يا رسول الله! إن أمي قدمت علي.<br> وهي راغبة (أو راهبة) أفأصلها؟ قال: "نعم".<br>

قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم فاستف...

عن أسماء بنت أبي بكر.<br> قالت: قدمت علي أمي، وهي مشركة، في عهد قريش إذ عاهدهم.<br> فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> فقلت: يا رسول الله! ق...