3122- عن ابن جريج، حدثني عبد الله، مولى أسماء، قال: قالت لي أسماء: وهي عند دار المزدلفة هل غاب القمر؟ قلت: لا، فصلت ساعة، ثم قالت: يا بني هل غاب القمر؟ قلت: نعم، قالت: ارحل بي، فارتحلنا حتى رمت الجمرة، ثم صلت في منزلها، فقلت لها: أي هنتاه لقد غلسنا، قالت: كلا، أي بني، «إن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للظعن»عن ابن جريج، بهذا الإسناد، وفي روايته قالت: لا، أي بني، إن نبي الله صلى الله عليه وسلم أذن لظعنه
(أي هنتاه) أي يا هذا.
بسكون النون وقد تفتح.
وتسكن الهاء.
التي في آخرها وقد تضم.
(لقد غلسنا) أي جئنا بغلس، وتقدمنا على الوقت المشروع: والغلس ظلام آخر الليل.
(أذن الظعن) هو بضم العين وإسكانها.
وهن النساء.
الواحدة ظعينة.
كسفينة وسفن.
وأصل الظعينة الهودج الذي تكون فيه المرأة على البعير.
فسميت المرأة به مجازا.
واشتهر هذا المجاز حتى غلب وخفيت الحقيقة.
وظعينة الرجل امرأته.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله : ( يَا هَنْتَاه ) أَيْ يَا هَذِهِ , هُوَ بِفَتْحِ الْهَاء وَبَعْدهَا نُون سَاكِنَة وَمَفْتُوحَة وَإِسْكَانهَا أَشْهَر , ثُمَّ تَاء مُثَنَّاة مِنْ فَوْق , قَالَ اِبْن الْأَثِير : وَتُسَكَّن الْهَاء الَّتِي فِي آخِرهَا وَتُضَمّ , وَفِي التَّثْنِيَة ( يَا هَنَتَانِ ) وَفِي الْجَمْع ( يَا هَنَات ) وَ ( هَنَوَات ) وُفِيَ الْمُذَكَّر ( هَن وَهَنَانِ وَهَنُونِ ).
قَوْله : ( لَقَدْ غَلَّسْنَا قَالَتْ : كَلَّا ) أَيْ لَقَدْ تَقَدَّمْنَا عَلَى الْوَقْت الْمَشْرُوع قَالَتْ : لَا.
قَوْلهَا : ( إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِلظُّعُنِ ) هُوَ بِضَمِّ الظَّاء وَالْعَيْن وَبِإِسْكَانِ الْعَيْن أَيْضًا , وَهُنَّ النِّسَاء , الْوَاحِدَة : ظَعِينَة , كَسَفِينَةِ وَسُفُن , وَأَصْل الظَّعِينَة : الْهَوْدَج الَّذِي تَكُون فِيهِ الْمَرْأَة عَلَى الْبَعِير , فَسُمِّيَتْ الْمَرْأَة بِهِ مَجَازًا , وَاشْتُهِرَ هَذَا الْمَجَاز حَتَّى غَلَبَ , وَخَفِيَتْ الْحَقِيقَة , وَظَعِينَة الرَّجُل : اِمْرَأَته.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى وَهُوَ الْقَطَّانُ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ مَوْلَى أَسْمَاءَ قَالَ قَالَتْ لِي أَسْمَاءُ وَهِيَ عِنْدَ دَارِ الْمُزْدَلِفَةِ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ لَا فَصَلَّتْ سَاعَةً ثُمَّ قَالَتْ يَا بُنَيَّ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَتْ ارْحَلْ بِي فَارْتَحَلْنَا حَتَّى رَمَتْ الْجَمْرَةَ ثُمَّ صَلَّتْ فِي مَنْزِلِهَا فَقُلْتُ لَهَا أَيْ هَنْتَاهْ لَقَدْ غَلَّسْنَا قَالَتْ كَلَّا أَيْ بُنَيَّ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِلظُّعُنِ و حَدَّثَنِيهِ عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَفِي رِوَايَتِهِ قَالَتْ لَا أَيْ بُنَيَّ إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِظُعُنِهِ
عن ابن جريج، أخبرني عطاء، أن ابن شوال، أخبره أنه دخل على أم حبيبة فأخبرته: «أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بها من جمع بليل»
عن أم حبيبة، قالت: «كنا نفعله على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، نغلس من جمع إلى منى» وفي رواية الناقد نغلس من مزدلفة
عن عبيد الله بن أبي يزيد، قال: سمعت ابن عباس، يقول: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثقل - أو قال في الضعفة - من جمع بليل»
حدثنا عبيد الله بن أبي يزيد، أنه سمع ابن عباس، يقول: «أنا ممن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضعفة أهله»
عن ابن عباس، قال: «كنت فيمن قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضعفة أهله»
عن عطاء، أن ابن عباس، قال: " بعث بي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسحر من جمع في ثقل نبي الله صلى الله عليه وسلم، قلت: أبلغك أن ابن عباس قال: بعث بي ب...
عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله، أخبره أن عبد الله بن عمر، كان «يقدم ضعفة أهله فيقفون عند المشعر الحرام بالمزدلفة بالليل، فيذكرون الله ما بدا لهم، ث...
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: رمى عبد الله بن مسعود جمرة العقبة من بطن الوادي بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة.<br> قال فقيل له: إن أناسا يرمونها من فوقها، ف...
عن الأعمش.<br> قال: سمعت الحجاج بن يوسف يقول، وهو يخطب على المنبر: ألفوا القرآن كما ألفه جبريل.<br> السورة التي يذكر فيها البقرة.<br> والسورة التي يذ...