حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن قومك استقصروا من بنيان البيت ولولا حداثة عهدهم بالشرك أعدت ما تركوا منه - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الحج   باب نقض الكعبة وبنائها (حديث رقم: 3246 )


3246- قال عبد الله ابن عبيد: وفد الحارث بن عبد الله على عبد الملك بن مروان في خلافته.
فقال عبد الملك: ما أظن أبا خبيب (يعني ابن الزبير) سمع من عائشة ما كان يزعم أنه سمعه منها.
قال الحارث: بلى! أنا سمعته منها.
قال: سمعتها تقول ماذا؟ قال: قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن قومك استقصروا من بنيان البيت.
ولولا حداثة عهدهم بالشرك أعدت ما تركوا منه.
فإن بدا لقومك، من بعدي، أن يبنوه فهلمي لأريك ما تركوا منه".
فأراها قريبا من سبعة أذرع.
هذا حديث عبد الله بن عبيد.
وزاد عليه الوليد بن عطاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم "ولجعلت لها بابين موضوعين في الأرض شرقيا وغربيا.
وهل تدرين لم كان قومك رفعوا بابها؟ " قالت: قلت: لا.
قال " تعززا أن لا يدخلها إلا من أرادوا.
فكان الرجل إذا هو أراد أن يدخلها يدعونه يرتقي.
حتى إذا كاد أن يدخل دفعوه فسقط".
قال عبد الملك للحارث: أنت سمعتها تقول هذا؟ قال: نعم.
قال: فنكت ساعة بعصاه ثم قال: وددت أني تركته وما تحمل.
وحدثناه محمد بن عمرو بن جبلة.
حدثنا أبو عاصم.
ح وحدثنا عبد بن حميد.
أخبرنا عبد الرزاق.
كلاههما عن ابن جريج، بهذا الإسناد، مثل حديث ابن بكر.

أخرجه مسلم


(فإن بدا لقومك) يقال: بدا له في الأمر بداء، بالمد، أي حدث له فيه رأي لم يكن.
وهو ذو بدوات، أي بتغير رأيه.
والبداء محال على الله تعالى، بخلاف النسخ.
(فهلمي) هذا جار على إحدى اللغتين في هلم.
قال الجوهري: تقول.
هلم يا رجل، بفتح الميم بمعنى تعال.
قال الخليل: أصله لم.
من قولك لم الله شعثه، أي جمعه.
كأنه أراد لم نفسك إلينا، أي اقرب.
وها للتنببيه.
وحذفت ألفها لكثرة الاستعمال، وجعلا اسما واحدا يستوي فيه الواحد والإثنان والجمع والمؤنث.
فيقال، في الجماعة: هلم.
هذه لغة أهل الحجاز.
قال الله تعالى: {والقائلين لإخوانهم هلم إلينا}.
وأهل نجد يصرفونها فيقولون للاثنين: هلما.
والمرأة: هلمي.
وللنساء: هلممن.
والأولى أفصح.
هذا كلام الجوهري.
(كاد أن يدخل) هكذا هو في النسخ كلها: كاد أن يدخل.
وفيه حجة لجواز دخول أن بعد كاد.
وقد كثر ذلك.
وهي لغة فصيحة.
لكن الأشهر عدمه.

شرح حديث (إن قومك استقصروا من بنيان البيت ولولا حداثة عهدهم بالشرك أعدت ما تركوا منه)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله : ( وَفَدَ الْحَرْث بْن عَبْد اللَّه عَلَى عَبْد الْمُلْك بْن مَرْوَان فِي خِلَافَته ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي جَمِيع النُّسَخ ( الْحَرْث بْن عَبْد اللَّه ) وَلَيْسَ فِي شَيْء مِنْهَا خِلَاف , وَنُسَخ بِلَادنَا هِيَ رِوَايَة عَبْد الْغَفَّار بْن الْفَارِسِيّ , وَادَّعَى الْقَاضِي عِيَاض أَنَّهُ وَقَعَ هَكَذَا لِجَمِيعِ الرُّوَاة سِوَى الْفَارِسِيّ فَإِنَّ فِي رِوَايَته ( الْحَرْث بْن عَبْد الْأَعْلَى ) قَالَ : وَهُوَ خَطَأ بَلْ الصَّوَاب الْحَرْث بْن عَبْد اللَّه , وَهَذَا الَّذِي نَقَلَهُ عَنْ رِوَايَة الْفَارِسِيّ غَيْر مَقْبُول , بَلْ الصَّوَاب أَنَّهَا كَرِوَايَةِ غَيْره الْحَرْث بْن عَبْد اللَّه , وَلَعَلَّهُ وَقَعَ لِلْقَاضِي نُسْخَة عَنْ الْفَارِسِيّ فِيهَا هَذِهِ اللَّفْظَة مُصَحَّفَة عَلَى الْفَارِسِيّ لَا مِنْ الْفَارِسِيّ.
وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله : ( مَا أَظُنّ أَبَا خُبَيْب ) ‏ ‏هُوَ بِضَمِّ الْخَاء الْمُعْجَمَة وَسَبَقَ بَيَانه مَرَّات.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلَا حَدَاثَة عَهْدهمْ ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْحَاء , أَيْ : قُرْبه.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَإِنْ بَدَا لِقَوْمِك ) ‏ ‏هُوَ بِغَيْرِ هَمْزَة , يُقَال : بَدَا لَهُ فِي الْأَمْر بَدَاء الْمَدّ , أَيْ حَدَثَ لَهُ فِيهِ رَأْي لَمْ يَكُنْ , وَهُوَ ذُو بَدَوَات , أَيْ يَتَغَيَّر رَأْيه , وَالْبَدَاء مُحَال عَلَى اللَّه تَعَالَى بِخِلَافِ النَّسْخ.
‏ ‏قَوْله : ( فَهَلُمِّي لِأُرِيَك ) ‏ ‏هَذَا جَارٍ عَلَى إِحْدَى اللُّغَتَيْنِ فِي ( هَلُمَّ ) قَالَ الْجَوْهَرِيّ تَقُول ( هَلُمَّ يَا رَجُل ) بِفَتْحِ الْمِيم بِمَعْنَى تَعَالَ , قَالَ الْخَلِيلِيّ : أَصْله ( لَمَّ ) مِنْ قَوْلهمْ : ( لَمَّ اللَّه شُعْثه ) أَيْ جَمَعَهُ , كَأَنَّهُ أَرَادَ لُمَّ نَفْسك إِلَيْنَا أَيْ أَقْرِب وَ ( هَا ) لِلتَّنْبِيهِ وَحُذِفَتْ أَلِفهَا لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَال وَجُعِلَا اِسْمًا وَاحِدًا يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِد وَالِاثْنَانِ وَالْجَمْع وَالْمُؤَنَّث , فَيُقَال فِي الْجَمَاعَة ( هَلُمَّ ) هَذِهِ لُغَة أَهْل الْحِجَاز , قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا } وَأَهْل نَجِد يَصْرِفُونَهَا فَيَقُولُونَ لِلِاثْنَيْنِ ( هَلُمَّا ) وَلِلْجَمْعِ ( هَلُمُّوا ) وَلِلْمَرْأَةِ ( هَلُمِّي ) وَلِلنِّسَاءِ ( هَلُمَّنَ ) وَالْأَوَّل أَفْصَح , هَذَا كَلَام الْجَوْهَرِيّ.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حَتَّى إِذَا كَادَ أَنْ يَدْخُل ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ كُلّهَا ( كَادَ أَنْ يَدْخُل ) وَفِيهِ حُجَّة لِجَوَازِ دُخُول ( أَنْ ) بَعْد ( كَادَ ) , وَقَدْ كَثُرَ ذَلِكَ , وَهِيَ لُغَة فَصَيْحَة , وَلَكِنَّ الْأَشْهَر عَدَمه.
‏ ‏قَوْله : ( فَنَكَتَ سَاعَة بِعَصَاهُ ) ‏ ‏أَيْ بَحَثَ بِطَرَفِهَا فِي الْأَرْض , وَهَذِهِ عَادَة مَنْ تَفَكَّرَ فِي أَمْر مُهِمّ.


حديث إن قومك استقصروا من بنيان البيت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏وَالْوَلِيدَ بْنَ عَطَاءٍ ‏ ‏يُحَدِّثَانِ عَنْ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏وَفَدَ ‏ ‏الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ‏ ‏فِي خِلَافَتِهِ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ ‏ ‏مَا أَظُنُّ ‏ ‏أَبَا خُبَيْبٍ يَعْنِي ابْنَ الزُّبَيْرِ ‏ ‏سَمِعَ مِنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏مَا كَانَ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْهَا قَالَ ‏ ‏الْحَارِثُ ‏ ‏بَلَى أَنَا سَمِعْتُهُ مِنْهَا ‏ ‏قَالَ سَمِعْتَهَا تَقُولُ مَاذَا قَالَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ قَوْمَكِ اسْتَقْصَرُوا مِنْ بُنْيَانِ ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏وَلَوْلَا حَدَاثَةُ عَهْدِهِمْ بِالشِّرْكِ أَعَدْتُ مَا تَرَكُوا مِنْهُ فَإِنْ بَدَا لِقَوْمِكِ مِنْ بَعْدِي أَنْ يَبْنُوهُ فَهَلُمِّي لِأُرِيَكِ مَا تَرَكُوا مِنْهُ فَأَرَاهَا قَرِيبًا مِنْ سَبْعَةِ أَذْرُعٍ ‏ ‏هَذَا حَدِيثُ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏وَزَادَ عَلَيْهِ ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَلَجَعَلْتُ لَهَا بَابَيْنِ مَوْضُوعَيْنِ فِي الْأَرْضِ شَرْقِيًّا وَغَرْبِيًّا وَهَلْ تَدْرِينَ لِمَ كَانَ قَوْمُكِ رَفَعُوا بَابَهَا قَالَتْ قُلْتُ لَا قَالَ تَعَزُّزًا أَنْ لَا يَدْخُلَهَا إِلَّا مَنْ أَرَادُوا فَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا هُوَ أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَهَا يَدَعُونَهُ ‏ ‏يَرْتَقِي حَتَّى إِذَا كَادَ أَنْ يَدْخُلَ دَفَعُوهُ فَسَقَطَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ ‏ ‏لِلْحَارِثِ ‏ ‏أَنْتَ سَمِعْتَهَا تَقُولُ هَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَنَكَتَ سَاعَةً بِعَصَاهُ ثُمَّ قَالَ وَدِدْتُ أَنِّي تَرَكْتُهُ وَمَا تَحَمَّلَ ‏ ‏و حَدَّثَنَاه ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَبَلَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏كِلَاهُمَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏مِثْلَ حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ بَكْرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

يا عائشة لولا حدثان قومك بالكفر لنقضت البيت حتى أز...

عن أبي قزعة، أن عبد الملك بن مروان بينما هو يطوف بالبيت إذ قال: قاتل الله ابن الزبير حيث يكذب على أم المؤمنين، يقول: سمعتها تقول: قال رسول الله صلى ال...

سؤال  عائشة رسول الله ﷺ عن الجدر

عن عائشة، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدر أمن البيت هو؟ قال: «نعم»، قلت: فلم لم يدخلوه في البيت؟ قال: «إن قومك قصرت بهم النفقة»، قلت:...

حديث الحج عن العاجز

عن عبد الله بن عباس، أنه قال: كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه، فجع...

لا يستطيع أن يستوي على ظهر بعيره

عن ابن عباس، عن الفضل، أن امرأة من خثعم، قالت: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، عليه فريضة الله في الحج، وهو لا يستطيع أن يستوي على ظهر بعيره، فقال النب...

حديث صحة حج الصبي وأجر من حج به

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم لقي ركبا بالروحاء، فقال: «من القوم؟» قالوا: المسلمون، فقالوا: من أنت؟ قال: «رسول الله»، فرفعت إليه امرأة صبي...

رفعت امرأة صبيا لها فقالت يا رسول الله ألهذا حج قا...

عن ابن عباس، قال: رفعت امرأة صبيا لها، فقالت: يا رسول الله، ألهذا حج؟ قال: «نعم، ولك أجر»

حديث كريب عن امرأة رفعت صبيا

عن كريب، أن امرأة رفعت صبيا، فقالت: يا رسول الله، ألهذا حج؟ قال: «نعم، ولك أجر»،حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن محمد بن عقبة، عن كريب، عن ابن عباس،...

أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا

عن أبي هريرة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج، فحجوا»، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قاله...

لا تسافر المرأة ثلاثا إلا ومعها ذو محرم

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة ثلاثا، إلا ومعها ذو محرم»، حدثنا أبي، جميعا عن عبيد الله، بهذا الإسناد، في رواية أبي...