455-
عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن مروان - وما إخاله يتهم علينا - قال:أصاب عثمان رعاف سنة الرعاف، حتى تخلف عن الحج وأوصى، فدخل عليه رجل من قريش، فقال: استخلف.
قال: وقالوه؟ قال: نعم.
قال: من هو؟ قال: فسكت، قال: ثم دخل عليه رجل آخر فقال له مثل ما قال له الأول، ورد عليه نحو ذلك، قال: فقال عثمان: قالوا: الزبير؟ قال: نعم.
قال: أما والذي نفسي بيده إن كان لخيرهم ما علمت، وأحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (1) 456- حدثنا عبد الله، حدثناه سويد، حدثنا علي بن مسهر، بإسناده مثله (2)
(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير زكريا بن عدي، فمن رجال مسلم، وغير مروان بن الحكم فمن رجال البخاري.
وأخرجه البخاري (٣٧١٧) عن خالد بن مخلد، عن علي بن مسهر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في " فضائل الصحابة " (١٢٦٢) ، والبخاري (٣٧١٨) من طريق حماد بن أسامة، عن هشام، به.
وانظر ما بعده.
(٢) حديث صحيح، سويد - وهو ابن سعيد بن سهل الهروي وإن كان فيه كلام - قد تابعه زكريا بن عدي في الحديث الذي قبله.
وأخرجه ابن شبة ٣ / ١٠٥٥ عن سويد، بهذا الإسناد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وما إخاله" : - بكسر الهمزة - ; أي: ما أظنه.
"يتهم" : على بناء المفعول.
"علينا" : أي: في الثناء على أبينا، والمدح له; لما له من العداوة مع ابن الزبير، فلا يتهم في المدح.
وبالجملة: فهذا يقتضي أنه كان من المتهمين، لكن القرائن تدل ها هنا أنه غيرمتهم.
"سنة الرعاف" : سنة كانت فيها للناس رعاف كثيرة.
"استخلف" : بصيغة الأمر.
"وقالوه" : أي: الناس يريدون مني الاستخلاف، وهم راضون به.
"من هو" : أي: الذي يريدون أن أستخلفه.
"ما علمت" : موصولة أو مصدرية، وهو خبر محذوف; أي: هو ما علمته، أو علمي.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَرْوَانَ وَمَا إِخَالُهُ يُتَّهَمُ عَلَيْنَا قَالَ أَصَابَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رُعَافٌ سَنَةَ الرُّعَافِ حَتَّى تَخَلَّفَ عَنْ الْحَجِّ وَأَوْصَى فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالَ اسْتَخْلِفْ قَالَ وَقَالُوهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ مَنْ هُوَ قَالَ فَسَكَتَ قَالَ ثُمَّ دَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لَهُ الْأَوَّلُ وَرَدَّ عَلَيْهِ نَحْوَ ذَلِكَ قَالَ فَقَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالُوا الزُّبَيْرَ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ كَانَ لَخَيْرَهُمْ مَا عَلِمْتُ وَأَحَبَّهُمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَاه سُوَيْدٌ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ
عن عمران بن مناح ، قال: رأى أبان بن عثمان جنازة فقام لها، وقال: رأى عثمان بن عفان جنازة فقام لها، ثم حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جنازة فقا...
عن زيد بن خالد الجهني، أخبره: أنه سأل عثمان بن عفان، قال: قلت: أرأيت إذا جامع الرجل امرأته ولم يمن؟ فقال عثمان: يتوضأ كما للصلاة ، ويغسل ذكره، قال: وق...
عن حمران بن أبان أخبره، قال:أتيت عثمان بن عفان وهو جالس في المقاعد، فتوضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في هذا المجلس تو...
عن عبيد الله بن عمر بن موسى يقول: كنت عند سليمان بن علي، فدخل شيخ من قريش، فقال سليمان: انظر الشيخ ، فأقعده مقعدا صالحا، فإن لقريش حقا.<br> فقلت: أيها...
عن عثمان بن عفان، قال: قال له عبد الله بن الزبير حين حصر: إن عندي نجائب قد أعددتها لك، فهل لك أن تحول إلى مكة فيأتيك من أراد أن يأتيك؟ قال: لا، إني سم...
عن عثمان بن عفان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب "
عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، قال:قال عثمان وهو يخطب على منبره: إني محدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يكن يمنعني أن أحد...
عن عثمان بن عفان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله، دخل الجنة "
عن نبيه بن وهب:أن عمر بن عبيد الله بن معمر رمدت عينه وهو محرم، فأراد أن يكحلها، فنهاه أبان بن عثمان، وأمره أن يضمدها بالصبر، وزعم أن عثمان حدث عن رسو...