4023- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية، أو ضار، نقص من عمله كل يوم قيراطان»
(أو ضاري) هكذا هو في معظم النسخ: ضاري، بالياء.
وفي بعضها، ضاريا منصوبا.
وفي الرواية الثانية: إلا كلب ضارية.
وذكر القاضي أن الأول روى ضاري وضار وضاريا.
فأما ضاريا فهو ظاهر الإعراب.
وأما ضاري وضار فهما مجروران على العطف على ماشية.
ويكون من إضافة الموصوف إلى صفته كماء البارد ومسجد الجامع.
ومنه قوله تعالى: بجانب الغربي.
ولدار الآخرة.
ويكون ثبوت الياء في ضاري على اللغة القليلة في إثباتها في المنقوص من غير ألف ولام.
والمشهور حذفها.
وقيل: إن لفظة ضار هنا صفة للرجل الصائد صاحب الكلاب المعتاد للصيد، فسماه ضاريا استعارة.
كما في الرواية الأخرى: إلا كلب ماشية أو كلب صائد.
وأما رواية إلا كلب ضارية، فقالوا: تقديره إلا كلب ذي كلاب ضارية.
والضاري هو المعلم الصيد المعتاد له.
يقال منه: ضرى الكلب يضرى، كشرب يشرب، ضرى وضراوة.
وأضراه صاحبه أي عوده ذلك.
وقد ضرى بالصيد إذا لهج به.
ومنه قول عمر رضي الله عنه: إن للحم ضراوة كضراوة الخمر.
قال جماعة: معناه أن له عادة ينزع إليها كعادة الخمر.
وقال الأزهري: معناه أن لأهله عادة في أكله كعادة شارب الخمر في ملازمتها.
وكما أن من اعتاد الخمر لا يكاد
يصبر عنها، كذا من اعتاد اللحم.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مَنْ اِقْتَنَى كَلْبًا إِلَّا كَلْب مَاشِيَة أَوْ ضَارِي ) هَكَذَا هُوَ فِي مُعْظَم النُّسَخ ( ضَارِي بِالْيَاءِ ) , وَفِي بَعْضهَا ( ضَارِيًا ) بِالْأَلِفِ بَعْد الْيَاء مَنْصُوبًا , وَفِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة ( مَنْ اِقْتَنَى كَلْبًا إِلَّا كَلْب ضَارِيَة ) وَذَكَرَ الْقَاضِي أَنَّ الْأَوَّل رُوِيَ ( ضَارِي ) بِالْيَاءِ , ( وَضَارٍ ) بِحَذْفِهَا , ( وَضَارِيًا ) فَأَمَّا ( ضَارِيًا ) فَهُوَ ظَاهِر الْإِعْرَاب , وَأَمَّا ( ضَارِي وَضَارٍ ) فَهُمَا مَجْرُورَانِ عَلَى الْعَطْف عَلَى مَاشِيَة وَيَكُون مِنْ إِضَافَة الْمَوْصُوف إِلَى صِفَته كَمَاءِ الْبَارِد , وَمَسْجِد الْجَامِع , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { بِجَانِبِ الْغَرْبِيّ } { وَلَدَار الْآخِرَة } وَسَبَقَ بَيَان هَذَا مَرَّات وَيَكُون ثُبُوت الْيَاء فِي ( ضَارِي ) عَلَى اللُّغَة الْقَلِيلَة فِي إِثْبَاتهَا فِي الْمَنْقُوص مِنْ غَيْر أَلِف وَلَام , وَالْمَشْهُور حَذْفهَا , وَقِيلَ : إِنَّ لَفْظَة ( ضَارٍ ) هُنَا صِفَة لِلرَّجُلِ الصَّائِد صَاحِب الْكِلَاب الْمُعْتَاد لِلصَّيْدِ فَسَمَّاهُ ضَارِيًا اِسْتِعَارَة كَمَا فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى ( إِلَّا كَلْب مَاشِيَة أَوْ كَلْب صَائِد ) وَأَمَّا رِوَايَة ( إِلَّا كَلْب ضَارِيَة ) فَقَالُوا : تَقْدِيره إِلَّا كَلْب ذِي كِلَاب ضَارِيَة.
وَالضَّارِي هُوَ الْمُعَلَّم الصَّيْد الْمُعْتَاد لَهُ , يُقَال مِنْهُ ضَرِيَ الْكَلْب يَضْرِي كَشَرِيَ يَشْرِي ضَرًّا وَضَرَاوَة , وَأَضْرَاهُ أَيْ عَوَّدَهُ ذَلِكَ , وَقَدْ ضَرِيَ بِالصَّيْدِ إِذَا لَهِجَ بِهِ , وَمِنْهُ قَوْل عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : إِنَّ لِلَّحْمِ ضَرَاوَة كَضَرَاوَةِ الْخَمْر.
قَالَ جَمَاعَة : مَعْنَاهُ أَنَّ لَهُ عَادَة يَنْزِع إِلَيْهَا كَعَادَةِ الْخَمْر.
وَقَالَ الْأَزْهَرِيّ : مَعْنَاهُ أَنَّ لِأَهْلِهِ عَادَة فِي أَكْله كَعَادَةِ شَارِب الْخَمْر فِي مُلَازَمَته , وَكَمَا أَنَّ مَنْ اِعْتَادَ الْخَمْر لَا يَكَاد يَصْبِر عَنْهَا كَذَا مَنْ اِعْتَادَ اللَّحْم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ ضَارِي نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ
عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اقتنى كلبا، إلا كلب صيد، أو ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراطان»
ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اقتنى كلبا، إلا كلب ضارية، أو ماشية، نقص من عمله كل يوم قيراطان»
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من اقتنى كلبا، إلا كلب ماشية، أو كلب صيد، نقص من عمله كل يوم قيراط»، قال عبد الله،...
عن سالم، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من اقتنى كلبا، إلا كلب ضار، أو ماشية، نقص من عمله كل يوم قيراطان»، قال سالم: وكان أبو هريرة يق...
حدثنا سالم بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما أهل دار اتخذوا كلبا، إلا كلب ماشية، أو كلب صائد، نقص من عملهم كل يوم قير...
عن أبي الحكم، قال: سمعت ابن عمر، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اتخذ كلبا، إلا كلب زرع، أو غنم، أو صيد، ينقص من أجره كل يوم قيراط»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من اقتنى كلبا، ليس بكلب صيد، ولا ماشية، ولا أرض، فإنه ينقص من أجره قيراطان كل يوم»، وليس في حديث أ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية، أو صيد، أو زرع، انتقص من أجره كل يوم قيراط»، قال الزهري: فذكر لابن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أمسك كلبا، فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط، إلا كلب حرث، أو ماشية»، حدثني أبو هريرة، عن رسول ا...