حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لم أفر يوم يوم أحد ولم أتخلف يوم بدر ولم أترك سنة عمر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عثمان بن عفان رضي الله عنه (حديث رقم: 490 )


490- عن شقيق، قال:لقي عبد الرحمن بن عوف الوليد بن عقبة، فقال له الوليد: ما لي أراك قد جفوت أمير المؤمنين عثمان؟ فقال له عبد الرحمن: أبلغه أني لم أفر يوم عينين - قال عاصم: يقول يوم أحد - ولم أتخلف يوم بدر، ولم أترك سنة عمر.
قال: فانطلق فخبر ذلك عثمان، قال: فقال: أما قوله: إني لم أفر يوم عينين، فكيف يعيرني بذنب وقد عفا الله عنه، فقال: {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم} وأما قوله: إني تخلفت يوم بدر، فإني كنت أمرض رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ماتت وقد ضرب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهمي، ومن ضرب له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهمه فقد شهد، وأما قوله: إني لم أترك سنة عمر، فإني لا أطيقها ولا هو، فائته فحدثه بذلك

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عاصم - وهو ابن أبي النجود - فقد روى له أصحاب السنن، وحديثه في " الصحيحين " مقرون، وهو حسن الحديث.
معاوية بن عمرو: هو ابن المهلب الأزدي، وزائدة: هو ابن قدامة، وشقيق: هو ابن سلمة أبو وائل، والوليد بن عقبة: هو ابن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية القرشي الأموي أخو عثمان لأمه، له صحبة، وعاش إلى خلافة معاوية.
وأخرجه الطبراني (١٣٥) من طريق معاوية بن عمرو، بهذا الإسناد مختصرا.
وأخرجه ابن شبة في " تاريخ المدينة " ٣ / ١٠٣٢، والبزار (٣٩٥) من طريقين عن عاصم، به.
وسيأتي برقم (٥٥٦) .
وعينان: قال ياقوت: هضبة جبل أحد بالمدينة، ويقال: جبلان عند أحد، ويقال ليوم أحد: عينين.
والمراد بسنة عمر هنا طريقته وهديه وسيرته، فقد كان رضي الله عنه أزهدهم في الدنيا، وأرغبهم في الآخرة، وأشفقهم على الرعية، وأكثرهم تققدا لأحوالهم، ينصف مظلومهم، ويؤمن خائفهم، ويلين لأهل السلامة والدين والفضل، ويشتد على أهل الفساد والظلم والتعدي، وقد أتعب من بعده أن يلحق به، أويجري في مضماره، ولهذا قال عثمان رضي الله عنه: فإني لا أطيقها ولا هو.

شرح حديث ( إني لم أفر يوم يوم أحد ولم أتخلف يوم بدر ولم أترك سنة عمر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قد أجفوت" : من الإجفاء.
"أبلغه" : من الإبلاغ.
"لم أفر" : من الفرار.
"يوم عينين" : في "القاموس": - بكسر العين وفتحها - مثنى: جبل بأحد قام عليه إبليس - لعنه الله تعالى - ، فنادى أن محمدا صلى الله عليه وسلم قد قتل.
ومقصوده التعريض بعثمان.
"يعيرني" من التعيير.
"أمرض" : من التمريض; أي: أخدمها في المرض.
"فائته" : من الإتيان وفي "المجمع": فيه عاصم بن بهدلة، وهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات.


حديث لقي عبد الرحمن بن عوف الوليد بن عقبة فقال له الوليد ما لي أراك قد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقِيَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏الْوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏الْوَلِيدُ ‏ ‏مَا لِي أَرَاكَ قَدْ جَفَوْتَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَبْلِغْهُ أَنِّي لَمْ أَفِرَّ يَوْمَ ‏ ‏عَيْنَيْنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَاصِمٌ ‏ ‏يَقُولُ يَوْمَ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏وَلَمْ أَتَخَلَّفْ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَلَمْ أَتْرُكْ سُنَّةَ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ فَانْطَلَقَ فَخَبَّرَ ذَلِكَ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ أَمَّا قَوْلُهُ إِنِّي لَمْ أَفِرَّ يَوْمَ ‏ ‏عَيْنَيْنَ ‏ ‏فَكَيْفَ يُعَيِّرُنِي بِذَنْبٍ وَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ ‏ { ‏إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمْ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ‏} ‏وَأَمَّا قَوْلُهُ إِنِّي تَخَلَّفْتُ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏فَإِنِّي كُنْتُ أُمَرِّضُ ‏ ‏رُقَيَّةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ مَاتَتْ وَقَدْ ‏ ‏ضَرَبَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِسَهْمِي وَمَنْ ضَرَبَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِسَهْمِهِ فَقَدْ شَهِدَ وَأَمَّا قَوْلُهُ إِنِّي لَمْ أَتْرُكْ سُنَّةَ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَإِنِّي لَا أُطِيقُهَا وَلَا هُوَ فَأْتِهِ فَحَدِّثْهُ بِذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة

عن عثمان بن عفان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى العشاء في جماعة، كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة، كان كقيام ليلة...

ألا أراه عراقيا جافيا إن المحرم لا ينكح ولا ينكح

عن نبيه بن وهب، قال:أراد ابن معمر أن ينكح ابنه ابنة شيبة بن جبير، فبعثني إلى أبان بن عثمان وهو أمير الموسم، فأتيته، فقلت له: إن أخاك أراد أن ينكح ابنه...

من توضأ وضوئي هذا ثم قام إلى الصلاة سقطت خطاياه

عن حمران مولى عثمان:أن عثمان توضأ بالمقاعد، فغسل ثلاثا ثلاثا، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من توضأ وضوئي هذا، ثم قام إلى الصلاة، سق...

ضمدهما بالصبر فإني سمعت عثمان يحدث ذلك عن رسول ال...

عن نبيه بن وهب، قال:اشتكى عمر بن عبيد الله بن معمر عينيه، فأرسل إلى أبان بن عثمان - قال سفيان: وهو أمير - ما يصنع بهما؟ قال: قال: ضمدهما بالصبر، فإني...

رأى جنازة مقبلة فلما رآها قام وقال رأيت عثمان يفع...

عن أبان بن عثمان: أنه رأى جنازة مقبلة فلما رآها قام، وقال: رأيت عثمان يفعل ذلك، وأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعله

لا ينكح المحرم ولا يخطب

عن عثمان، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا ينكح المحرم ولا يخطب "

قال في المحرم إذا اشتكى عينه أن يضمدها بالصبر

عن عثمان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص، أو قال في المحرم إذا اشتكى عينه أن يضمدها بالصبر

من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة

عن عثمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله، دخل الجنة "

كانت سورة الأنفال من أوائل ما نزل بالمدينة

عن ابن عباس، قال: قلت لعثمان: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة وهي من المئين، فقرنتم بينهما، ولم تكتبوا بينهما سطر بسم ال...