حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا ولا تنتبذوا الزبيب والتمر جميعا - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الأشربة باب: كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين (حديث رقم: 5154 )


5154- عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا، ولا تنتبذوا الزبيب والتمر جميعا، وانتبذوا كل واحد منهما على حدته»، عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد مثله

أخرجه مسلم


(الزهو) هو بفتح الزاي وضمها.
لغتان مشهورتان.
قال الجوهري: أهل الحجاز يضمون.
والزهو هو البسر الملون الذي بدا فيه حمرة أو صفرة، وطاب.
وزهت النخل تزهو زهوا، وأزهت تزهى.

شرح حديث (لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا ولا تنتبذوا الزبيب والتمر جميعا)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَنْتَبِذُوا الزَّهْو ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الزَّاي وَضَمّهَا لُغَتَانِ مَشْهُورَتَانِ , قَالَ الْجَوْهَرِيّ : أَهْل الْحِجَاز يَضُمُّونَ , وَالزَّهْو : هُوَ الْبُسْر الْمُلَوَّن الَّذِي بَدَا فِيهِ حُمْرَة أَوْ صُفْرَة , وَطَابَ , وَزَهَتْ النَّخْل تَزْهُو زَهْوًا وَأَزْهَتْ تُزْهِي , وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيّ أَزْهَتْ بِالْأَلِفِ , وَأَنْكَرَ غَيْره زَهَتْ بِلَا أَلِف , وَأَثْبَتهمَا الْجُمْهُور , وَرَجَّحُوا ( زَهَتْ ) بِحَذْفِ الْأَلِف , وَقَالَ اِبْن الْأَعْرَابِيّ : زَهَتْ ظَهَرَتْ , وَأَزْهَتْ اِحْمَرَّتْ أَوْ اِصْفَرَّتْ , وَالْأَكْثَرُونَ عَلَى خِلَافه.


حديث لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا ولا تنتبذوا الزبيب والتمر جميعا وانتبذوا كل واحد منهما على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عُلَيَّةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا ‏ ‏تَنْتَبِذُوا ‏ ‏الزَّهْوَ ‏ ‏وَالرُّطَبَ جَمِيعًا وَلَا ‏ ‏تَنْتَبِذُوا ‏ ‏الزَّبِيبَ وَالتَّمْرَ جَمِيعًا ‏ ‏وَانْتَبِذُوا ‏ ‏كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَتِهِ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

لا تنتبذوا الرطب والزبيب جميعا ولكن انتبذوا كل واح...

عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا، ولا تنتبذوا الرطب والزبيب جميعا، ولكن انتبذوا كل واحد على حدته»، وز...

أن نبي الله ﷺ نهى عن خليط التمر والبسر

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط التمر والبسر، وعن خليط الزبيب والتمر، وعن خليط الزهو والرطب، وقال: «انتب...

حديث أبي هريرة النهي عن الزبيب والتمر والبسر والتم...

عن أبي هريرة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزبيب والتمر، والبسر والتمر، وقال: «ينبذ كل واحد منهما على حدته»، حدثني أبو هريرة، قال: قال ر...

حديث ابن عباس في النهي أن يخلط التمر والزبيب جميعا

عن ابن عباس، قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا، وكتب إلى أهل جرش ينهاهم عن خليط التمر والزبي...

كان يقول ابن عمر قد نهي أن ينبذ البسر والرطب جميع...

عن ابن عمر، أنه كان يقول: «قد نهي أن ينبذ البسر والرطب جميعا، والتمر والزبيب جميعا»

نهي أن ينبذ البسر والرطب جميعا والتمر والزبيب جميع...

عن ابن عمر، أنه قال: «قد نهي أن ينبذ البسر والرطب جميعا، والتمر والزبيب جميعا»

نهى النبي ﷺ عن الدباء والمزفت أن ينبذ فيه

عن أنس بن مالك، أنه أخبره، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والمزفت أن ينبذ فيه»

أن رسول الله ﷺ نهى عن الدباء والمزفت أن ينتبذ فيه

عن أنس بن مالك، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والمزفت أن ينتبذ فيه»،

لا تنتبذوا في الدباء ولا في المزفت

عن أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنتبذوا في الدباء، ولا في المزفت»، ثم يقول أبو هريرة: «واجتنبوا الحناتم»