حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير والحنتم والمزادة المجبوبة - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الأشربة باب: النهي عن الانتباذ في المزفت والدباء والحنتم والنقير، و بيان أنه منسوخ، وأنه اليوم حلال، ما لم يصر مسكرا (حديث رقم: 5170 )


5170- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لوفد عبد القيس: «أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير والحنتم والمزادة المجبوبة، ولكن اشرب في سقائك وأوكه»

أخرجه مسلم


(والحنتم المزادة المجبوبة) هكذا هو في جميع النسخ في بلادنا: والحنتم المزادة المجبوبة.
وكذا نقله القاضي عن جماهير رواة صحيح مسلم، ومعظم النسخ.
قال: ووقع في بعض النسخ: والحنتم والمزادة المجبوبة.
وقال: وهذا هو الصواب.
والأول تغيير ووهم.
والمجبوبة هي التي قطع رأسها فصارت كهيئة الدن.
وأصل الجب القطع.
وقيل.
هي التي قطع رأسها وليست لها عزلاء من أسفلها يتنفس الشراب منها، فيصير شرابها مسكرا، ولا يدرى به.
(ولكن إشرب في سقائك وأوكه) قال العلماء: معناه أن السقاء إذا أوكى أمنت مفسدة الإسكار.
لأنه متى تغير نبيذه واشتد وصار مسكرا شق الجلد الموكى.
فما لم يشقه لا يكون مسكرا.
بخلاف الدباء والحنتم والمزادة المجبوبة والمزفت، وغيرها من الأوعية الكثيفة.
فإنه قد يصير فيها مسكرا، ولا يعلم.

شرح حديث (أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير والحنتم والمزادة المجبوبة )

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله فِي حَدِيث نَصْر بْن عَلِيّ الْجَهْضَمِيّ : " ( أَنْهَاكُمْ عَنْ الدُّبَّاء وَالْحَنْتَم وَالنَّقِير وَالْمُقَيَّر , وَالْحَنْتَم : الْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة , وَلَكِنْ اِشْرَبْ فِي سِقَائِك وَأَوْكِهِ ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي جَمِيع النُّسَخ بِبِلَادِنَا ( وَالْحَنْتَم الْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة ) وَكَذَا نَقَلَهُ الْقَاضِي عَنْ جَمَاهِير رُوَاة صَحِيح مُسْلِم , وَمُعْظَم النُّسَخ.
قَالَ : وَوَقَعَ فِي بَعْض النُّسَخ ( وَالْحَنْتَم وَالْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة ) قَالَ : وَهَذَا هُوَ الصَّوَاب , وَالْأُولَى تَغْيِير وَوَهْم , قَالَ : وَكَذَا ذَكَرَهُ النَّسَائِيُّ , وَعَنْ الْحَنْتَم وَعَنْ الْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة وَفِي سُنَن أَبِي دَاوُدَ ( وَالْحَنْتَم وَالدُّبَّاء وَالْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة ) قَالَ : وَضَبَطْنَاهُ فِي جَمِيع هَذِهِ الْكُتُب ( الْمَجْبُوبَة ) بِالْجِيمِ وَبِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَة الْمُكَرَّرَة , وَقَالَ : وَرَوَاهُ بَعْضهمْ ( الْمَخْنُوثَة ) بِخَاءٍ مُعْجَمَة ثُمَّ نُون وَبَعْد الْوَاو ثَاء مُثَلَّثَة كَأَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ اِخْتِنَاث الْأَسْقِيَة الْمَذْكُورَة فِي حَدِيث آخَر , وَهَذِهِ الرِّوَايَة لَيْسَتْ بِشَيْءٍ , وَالصَّوَاب الْأَوَّل إِنَّهَا بِالْجِيمِ , قَالَ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ وَثَابِت : هِيَ الَّتِي قُطِعَ رَأْسهَا فَصَارَتْ كَهَيْئَةِ الدَّنّ , وَأَصْل الْجُبّ الْقَطْع , وَقِيلَ : هِيَ الَّتِي قُطِعَ رَأْسهَا وَلَيْسَتْ لَهَا عَزْلَاء مِنْ أَسْفَلهَا يَتَنَفَّس الشَّرَاب مِنْهَا فَيَصِير شَرَابهَا مُسْكِرًا وَلَا يَدْرِي بِهِ.
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَلَكِنْ اِشْرَبْ فِي سِقَائِك وَأَوْكِهِ ) قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ : أَنَّ السِّقَاء إِذَا أُوكِيَ أُمِنَتْ مَفْسَدَة الْإِسْكَار ; لِأَنَّهُ مَتَى تَغَيَّرَ نَبِيذه وَاشْتَدَّ وَصَارَ مُسْكِرًا شَقَّ الْجِلْد الْمُوكِي فَمَا لَمْ يَشُقّهُ لَا يَكُون أُمِنَتْ مَفْسَدَة الْإِسْكَار ; لِأَنَّهُ مَتَى تَغَيَّرَ نَبِيذه وَاشْتَدَّ وَصَارَ مُسْكِرًا فَمَا لَمْ يَشُقّهُ لَا يَكُون مُسْكِرًا , بِخِلَافِ الدُّبَّاء وَالْحَنْتَم وَالْمَزَادَة الْمَجْبُوبَة وَالْمُزَفَّت وَغَيْرهَا مِنْ الْأَوْعِيَة الْكَثِيفَة , فَإِنَّهُ قَدْ يَصِير فِيهَا مُسْكِرًا وَلَا يُعْلَم.


حديث أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير والحنتم والمزادة المجبوبة ولكن اشرب في سقائك وأوكه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لِوَفْدِ ‏ ‏عَبْدِ الْقَيْسِ ‏ ‏أَنْهَاكُمْ عَنْ ‏ ‏الدُّبَّاءِ ‏ ‏وَالْحَنْتَمِ ‏ ‏وَالنَّقِيرِ ‏ ‏وَالْمُقَيَّرِ ‏ ‏وَالْحَنْتَمُ ‏ ‏وَالْمَزَادَةُ ‏ ‏الْمَجْبُوبَةُ ‏ ‏وَلَكِنْ اشْرَبْ فِي ‏ ‏سِقَائِكَ ‏ ‏وَأَوْكِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

نهى رسول الله ﷺ أن ينتبذ في الدباء والمزفت

عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتبذ في الدباء والمزفت» هذا حديث جرير، وفي حديث عبثر، وشعبة، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الد...

سألت أم المؤمنين عما يكره أن ينتبذ فيه

عن إبراهيم، قال: قلت للأسود: هل سألت أم المؤمنين عما يكره أن ينتبذ فيه؟ قال: نعم، قلت: يا أم المؤمنين، أخبريني عما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسل...

أن النبي ﷺ نهى عن الدباء والمزفت

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والمزفت»، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله

نهاهم أن ينتبذوا في الدباء والنقير والمزفت والحنتم

حدثنا ثمامة بن حزن القشيري، قال: لقيت عائشة، فسألتها عن النبيذ، فحدثتني أن وفد عبد القيس قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوا النبي صلى الله علي...

حديث عائشة عن النهي الدباء والحنتم والنقير والمزف...

عن عائشة، قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت»، حدثنا إسحاق بن سويد، بهذا الإسناد إلا أنه جعل مكان المزفت: المق...

أنهاكم عن الدباء والحنتم والنقير والمقير

عن أبي جمرة، قال: سمعت ابن عباس، يقول: قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنهاكم عن الدباء والحنتم وا...

حديث ابن عباس عن النهي الدباء والحنتم والمزفت وا...

عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير»

نهى النبي ﷺ أن يخلط البلح بالزهو

عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير،، وأن يخلط البلح بالزهو»

نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والنقير والمزفت

عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والنقير والمزفت»